نفطتقارير النفطرئيسية

إكسون موبيل تتوقع أرباحًا فصلية قياسية في الربع الثاني من 2022

تبلغ 16 مليار دولار

حياة حسين

توقعت شركة إكسون موبيل الأميركية تحقيق أرباح قياسية في الربع الثاني من العام الجاري 2022، بفضل زيادة أسعار النفط ومشتقاته، حسبما ذكرت وكالة رويترز، اليوم السبت 2 يوليو/تموز.

وتوقعت الشركة -وهي أكبر منتج للنفط في الولايات المتحدة- أن تبلغ الأرباح التشغيلية 16 مليار دولار، في الربع الثاني من العام الجاري، مقارنة بنحو 8.8 مليار دولار في الربع الأول.

وكانت أكبر أرباح تشغيلية فصلية حققتها شركة إكسون موبيل تبلغ 15.9 مليار دولار في عام 2012، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

أرباح فصلية مضاعفة

إكسون موبيل
أحد مقار شركة إكسون موبيل - الصورة من "آي ستوك"

من المتوقع أن ترتفع أرباح إكسون موبيل الأميركية في الربع الثاني من العام الجاري (2022) بنحو 7.4 مليار دولار، ما يقرب من ضعف أرباح الربع الأول، إذ تستعد الشركة لتسجيل 16 مليار دولار، رغم أنها استبعدت أصولها في روسيا من تلك التوقعات.

وكانت الشركة الأميركية قد أعلنت في مطلع مارس/آذار الماضي التخارج من مشروعاتها في روسيا؛ ردًا على الغزو الروسي لأوكرانيا، مشيرة إلى أن عملياتها في موسكو تزيد قيمتها على 4 مليارات دولار، كما أعلنت أنها ستوقف أي استثمارات جديدة.

وتوقعت الشركة تحقيق أرباح تشغيلية قيمتها 150 مليون دولار من أصولها في روسيا، إذا كانت مستمرة في العمل خلال الربع الثاني من العام.

يُذكر أن أميركا قررت -عقب غزو روسيا لأوكرانيا بمدة قصيرة- حظر واردات النفط والغاز الروسية.

وقالت إكسون موبيل، في توقعاتها، إن ارتفاع أسعار النفط والغاز -فقط- سيضيف إلى أرباحها التشغيلية في الربع الثاني من العام الجاري 2.9 مليار دولار، و4.5 مليار دولار من زيادة أسعار البنزين والديزل.

وأضافت الشركة، في بيان: "زيادة أسعار الطاقة جاءت بنسبة كبيرة، بسبب تراجع استثمارات الصناعة السنوات الأخيرة، خاصة خلال وباء كوفيد-19".

إعلان نتائج الأعمال

من المنتظر أن تعلن شركة إكسون موبيل الأميركية في 29 يوليو/تموز الجاري، نتائج أعمال الربع الثاني من العام.

وبينما توقعت الشركة تحقيق أرباح تشغيلية قياسية، يرى محللون في "ريفنتيف" أن ربحية سهم الشركة سترتفع إلى 2.99 دولارًا في الربع الثاني من العام الجاري، مقابل 1.10 دولارًا للسهم في المدة ذاتها من العام الماضي.

ودفعت الأرباح الفصلية لشركة إكسون موبيل وكبريات شركات النفط، التي تُعد الأكبر خلال 7 سنوات، الرئيس الأميركي جو بايدن، إلى القول الشهر الماضي، إن الشركات تحقق أرباحًا طائلة من شح الإمدادات العالمية.

وردّت إكسون موبيل على بايدن قائلة إن الشركة استثمرت في صناعة النفط والغاز أكثر من غيرها في الولايات المتحدة، بما فيها حوض برميان الأكبر في أميركا.

إكسون موبيل
الرئيس الأميركي جو بايدن - الصورة من بي بي سي

كما دفعت أرباح الشركة القياسية المتوقعة، التي أعلنتها في وقت متأخر من مساء أمس الجمعة 1 يوليو، النائب رو خانا إلى مطالبة الكونغرس مجددًا بفرض ضريبة استثنائية على كبار منتجي النفط.

وقال في بيان، إن كبرى شركات النفط يجب أن تساعد على إنعاش عملائها، وليس مراكمة المليارات في الأسهم، والصب في صالح المستثمرين.

أسهم إكسون موبيل

في نهاية تعاملات أمس الجمعة، ارتفع سعر أسهم إكسون موبيل الأميركية، بعد الكشف عن توقعات الأرباح الفصلية، بنسبة 2.2%، وسجل 87.55 دولارًا.

وتعتزم الشركة الأميركية -التي خسرت في 2020 نحو 22 مليار دولار- توظيف السيولة الزائدة لديها مؤخرًا في إعادة شراء أسهمها بمبلغ 30 مليار دولار حتى 2023، بالإضافة إلى توزيع أرباح على مساهميها، وسداد مديونيات.

وقال المتحدث باسم الشركة، إنه رغم الخسائر التي تكبدتها إكسون موبيل خلال الوباء، فإنها واصلت الاستثمار لزيادة الإنتاج، ومن المتوقع أن يرتفع الإنتاج من حوض برميان بنسبة 25% خلال العام الجاري (2022).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق