أسهم وشركاتأسهمالتقاريرالنشرة الاسبوعيةتقارير النفطسلايدر الرئيسيةشركاتنفط

كيف تستثمر في النفط؟.. أرامكو في مقدمة 5 شركات يمكن البدء بها

تقلبات أسعار النفط تدفع المستثمرين الأفراد للتداول في السوق

نوار صبح

اقرأ في هذا المقال

  • أدى الغزو الروسي لأوكرانيا إلى تعطيل التدفقات التجارية والمخاوف بشأن تعافي الاقتصاد العالمي
  • يمثّل كل عقد آجل 1000 برميل من النفط
  • يوجد العديد من أنواع النفط الخام المختلفة التي تُتَداوَل في أسواق السلع
  • الأسواق الرئيسة للمستثمرين هي خام برنت وخام غرب تكساس الوسيط
  • تعدّ عقود خيارات النفط الخام أكثر مشتقات الطاقة تداولًا في بورصة نيويورك التجارية
  • أرامكو السعودية واحدة من أكبر الشركات في العالم على أساس الإيرادات
  • إكسون موبيل واصلت الاستثمار في بعض أكثر مشروعات النفط والغاز العالمية جاذبية
  • متابعة آخر تحليلات سوق النفط ستساعد في تحديد طريقة الاستثمار في النفط لمحفظتك
  • ازداد تعرُّض العالم للاضطرابات في إنتاج الطاقة نظرًا لانخفاض المخزونات

كيف تستثمر في النفط؟.. واحد من التساؤلات التي عادت إلى الواجهة خلال المدة الأخيرة، مع ارتفاع أسعار الخام وتسجيلها لأعلى مستوى خلال 14 عامًا.

ألقى الغزو الروسي لأوكرانيا، وما يزال، بظلاله الثقيلة على أسواق النفط، التي اتّسمت بتقلبات شديدة في عام 2022، وأدى ذلك إلى تراجُع التوقعات بتعافي الاقتصاد العالمي واستثمارات النفط والغاز عالميًا بعد وباء كورونا، حسب تقرير اطّلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

وأدت التقلبات القوية في أسعار النفط إلى زيادة اهتمام المستثمرين الأفراد بالتداول في السوق، والبحث عن إجابات مقنعة للتساؤل حول: كيف تستثمر في النفط؟

عاد النفط إلى بؤرة اهتمام المستثمرين خلال المدة الأخيرة، بوصفه أحد المصادر الرئيسة لأمن الطاقة، بعد أن لاقى هجومًا خلال العام الماضي، واتهامات بأنه أحد أسباب أزمة التغير المناخي، ومطالب بوقف الاستثمارات الجديدة.

كيف تستثمر في النفط؟استثمر في النفط بقليل من المال

سلّط تقرير بعنوان "كيف تستثمر في النفط بقليل من المال؟"، للكاتبتَين في شؤون الأسواق المالية وأسعار الطاقة لدى شركة الاستشارات المالية والاستثمارية "كابيتال" (capital.com)، نيكول ويلينغ وألكساندرا بانكراتييفا، الضوء على طريقة الاستثمار في النفط بمحفظة صغيرة.

واستعرض التقرير أدوات الرئيسة الثلاث التي تجيب على تساؤل: كيف تستثمر في النفط؟، والتي يمكن استخدامها للتداول في سوق الخام وانتقاء الخيار الأفضل الذي يناسب أهداف المستثمر.

وأشار التقرير، الذي نشرته منصة شركة كابيتال، في 27 يونيو/حزيران، إلى أن التقلبات القوية في أسعار النفط أدت إلى زيادة اهتمام المستثمرين الأفراد بالتداول في السوق، في ظل أزمة الطاقة الراهنة.

طرق الاستثمار في النفط

توجد 3 أنواع رئيسة من الأصول المالية يمكن أن تجد فيها إجابة على: كيف تستثمر في النفط؟، وهي:

  • العقود الآجلة وعقود الخيارات.
  • العقود مقابل الفروقات (سي دي إف).
  • أسهم النفط والصناديق المتداولة في البورصة (إي تي إف).

كيف تستثمر في النفط

العقود الآجلة وعقود الخيارات

تُعرَّف العقود الآجلة للنفط الخام بأنها عقود يوافق بموجبها المشتري على دفع سعر محدد للبائع؛ لتسليم كمية معينة من النفط في تاريخ محدد.

وتتطلب بعض العقود الآجلة من المشتري أن يسلِّم الأصل الأساس فعليًا في تاريخ التسليم المحدد، بينما يُسَوَّى بعضها الآخر نقدًا، ويمثّل كل عقد آجل 1000 برميل من النفط.

في المقابل، تمنح عقود خيارات النفط الخام المشترين الحق في شراء أو بيع النفط بسعر محدد بناءً على سوق العقود الآجلة، ولكنها لا تتطلب التسليم الفعلي للأصل الأساس، إذ يدفع مشترو عقود الخيارات مقابل الخيار، بدلًا من العقود الآجلة الأساسية.

وهذا يعني أن على المشترين دفع رأس مال قليل مقدمًا؛ من أجل الشراء أو البيع على المكشوف، الذي يعني امتلاك أو استدانة مبلغ ما على أصل أو ورقة مالية مشتقة.

كيف تستثمر في النفط
صورة توضيحية للاستثمار في النفط بمبالغ قليلة. المصدر: موقع (currency)

كيف تستثمر في النفط بالعقود الآجلة وعقود الخيارات؟

يوجد العديد من أنواع النفط الخام المختلفة التي تُتَداوَل في أسواق السلع، ولكن الأسواق الرئيسة للمستثمرين هي: خام برنت، وهو المعيار القياسي العالمي، وخام غرب تكساس الوسيط، وهو المعيار القياسي لأميركا الشمالية، حسب بيانات اطلعت عليها منصة "الطاقة" المتخصصة.

وتعدّ عقود خيارات النفط الخام أكثر مشتقات الطاقة تداولًا في بورصة نيويورك التجارية (نايمكس).

ويُتداوَل كلا النوعين من النفط في بورصة نايمكس وبورصة إنتركونتيننتال، وتُتداوَل عقود خيارات خام غرب تكساس الوسيط بشكل أساس بعقود الخيارات في بورصة نايمكس وعقود خيارات خام في بورصة إنتركونتيننتال.

وتنتهي صلاحية العقود الآجلة في يوم العمل الثالث قبل اليوم الـ25 من الشهر الذي يسبق شهر التسليم.

وعندما لا يكون يوم التقويم الـ25 يوم عمل، فإن العقود تنتهي في يوم العمل الثالث قبل يوم العمل الذي يسبق يوم التقويم الـ25.

العقود مقابل الفروقات

بالنسبة للمستثمرين المهتمين بالبحث عن: كيف تستثمر في النفط بقليل من المال؟، فإن العقود مقابل الفروقات تقدّم طريقة بديلة للمضاربة على سعر النفط الخام، وفق ما اطّلعت عليه منصة "الطاقة" المتخصصة.

وتُعدّ العقود مقابل الفروقات عقودًا بين المشتري والوسيط من أجل تبادل الفرق في قيمة العقد الآجل بين السعر عند فتح العقد ووقت إغلاقه.

وتتيح العقود مقابل الفروقات، شأنها شأن عقود الخيارات، للمتداولين في الشراء أو البيع، حتى يتمكنوا من فتح مركز طويل إذا كانوا يتوقعون ارتفاع سعر النفط، أو البيع إذا كانوا يتوقعون انخفاضه.

علاوة على ذلك، تسمح العقود مقابل الفروقات للمتداولين بفتح صفقات جزئية بأقلّ من 1000 برميل من النفط، حتى يتمكنوا من استثمار مبالغ صغيرة من المال.

على سبيل المثال، يمكن أن يكون طلب العقود مقابل الفروقات على النفط الخام الأميركي 25 برميلًا.

وتسمح العقود مقابل الفروقات للمتداولين باستخدام الرافعة المالية لمضاعفة حجم مراكزهم، إذ تتطلب الرافعة المالية الاستثمار لجزء بسيط من قيمة التداول.

وهذا يعني أنه يمكن للمستثمرين زيادة تعرّضهم للسوق، وربما تعظيم أرباح الاستثمار الأولي، وقد يؤدي التداول بالهامش أيضًا إلى تضخيم الخسائر، ما يجعله محفوفًا بالمخاطر، حسبما نشرت منصة شركة كابيتال، في 27 يونيو/حزيران.

على سبيل المثال، يعني الهامش بنسبة 10% أنه يتعين على المستثمر إيداع 10% فقط من قيمة الصفقة التي يريد فتحها، ويغطي موفر العقود مقابل الفروقات الباقي.

وعندما يرغب المستثمر في إجراء تداول بقيمة 1000 دولار أميركي من عقود الفروقات على النفط الخام، وكان الوسيط الخاص به يتطلب هامشًا بنسبة 10%، فإنه يحتاج فقط إلى 100 دولار رأس مال أوليًا لفتح الصفقة.

تجدر الإشارة إلى أن موفّري العقود مقابل الفروقات، مثل منصة (كابيتال)، يقدّمون صفقات دون عمولة، ما يقلل من تكلفة استثمار النفط، إذ يوفر المستثمرون المال على تكاليف التخزين؛ لأنهم لا يحتاجون إلى الملكية الفعلية للنفط.

كيف تستثمر في النفط

أفضل شركات يمكن الاستثمار بها

استعرض التقرير الذي اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، لمحة عن أكبر 5 شركات للنفط والغاز من حيث القيمة السوقية، بدءًا من 27 يونيو/حزيران، التي يمكن للمستثمرين المبتدئين التفكير فيها، وتقدّم خيارًا مثاليًا للباحثين عن: كيف تستثمر في النفط؟

أرامكو السعودية

تُعدّ شركة أرامكو السعودية للنفط والغاز واحدة من أكبر الشركات في العالم على أساس الإيرادات، وقد تفوقت لمدة وجيزة على شركة التكنولوجيا الأميركية (آبل Apple) كونها الشركة الأكثر قيمة في العالم في مايو/أيار 2022.

اكتسب سهم شركة أرامكو السعودية 16.5% خلال العام الجاري حتى الآن، وتبلغ قيمتها السوقية 2.18 تريليون دولار في وقت كتابة هذا التقرير (27 يونيو/حزيران).

ويتوقع المحللون أن تنخفض إيرادات وأرباح أرامكو السعودية على مدى السنوات القليلة المقبلة من الارتفاع المسجل في عام 2022، وفقًا لبيانات من منصة "بيزنس إنسايدر".

وقد ارتفع دخل الشركة، إذ قفزت أسعار النفط الخام إلى أعلى مستوى لها منذ ذروتها عام 2008.

شركة إكسون موبيل

شهدت شركة إكسون موبيل الأميركية ارتفاعًا في سعر سهمها بنسبة 36.8% على مدار العام حتى الآن، بعد أن وصل إلى أعلى مستوى له عند 105.57 دولارًا للسهم، في أوائل يونيو/حزيران.

جدير بالذكر أن العديد من الشركات العالمية الكبرى قلّص بشكل كبير من الاستثمارات في النفط والغاز، في محاولة لتبنّي تحوّل الطاقة.

وساد اعتقاد لدى شركة إكسون موبيل أن العالم سيحتاج إلى الوقود الأحفوري لمدة أطول، وسيزداد الطلب على النفط والغاز -وليس الانكماش- على المدى المتوسط​​،.

نتيجة لذلك، واصلت شركة إكسون موبيل الاستثمار في بعض مشروعات النفط والغاز الأكثر جاذبية على مستوى العالم، كما أفاد المحللون في مصرف كريديه سويس السويسري في 21 يونيو/حزيران.

شركة شيفرون

اكتسبت الأسهم في شركة شيفرون الأميركية 21.4% منذ بداية العام حتى الآن، ووصل سعر السهم إلى أعلى مستوى له عند 182.40 دولارًا، في أوائل يونيو/حزيران.

ويتوقع المحللون زيادة أرباح الشركة بسبب ارتفاع أسعار النفط، لكن المحللين في بنك غولدمان ساكس أشاروا مؤخرًا إلى أن شيفرون لديها قائمة انتظار "أقلّ إقناعًا" من شركة إكسون موبيل.

وبلغ السعر المستهدف لدى غولدمان ساكس 181 دولارًا للسهم بدءًا من 7 يونيو/حزيران.

شركة شل

شهدت شركة رويال داتش شل، التي قررت نقل مقرّها الرئيس من هولندا إلى المملكة المتحدة، في أواخر عام 2021، ارتفاعًا بنسبة 18.9% في سعر سهمها، منذ عام حتى الآن، إلى مستوى 20 جنيهًا إسترلينيًا ( 24.23 دولار).

وكان متوسط ​​السعر المستهدف للمحللين 27.17 جنيهًا إسترلينيًا، وفقًا للبيانات التي جمعتها منصة "ماركت بيت"، بدءًا من 27 يونيو/حزيران.

في 21 يونيو/حزيران، حدد المحلل في مصرف رويال بنك أوف كندا، جون ماسك، سعرًا مستهدفًا قدره 30 جنيهًا إسترلينيًا للسهم.

وحددت المحللة لدى مصرف كريديه سويس السويسري، آمي وونغ، سعرًا مستهدفًا 30 جنيهًا إسترلينيًا في 9 يونيو/حزيران.

بتروتشاينا

تُعدّ شركة بتروتشاينا (بي تي آر) إحدى شركات النفط العملاقة الـ3 في الصين، وهي الذراع المدرجة في البورصة لشركة البترول الوطنية الصينية المملوكة للدولة.

وارتفع سعر سهم بتروتشاينا بنسبة 8.1% على أساس سنوي حتى الآن، إذ أعلنت الشركة أعلى أرباحها السنوية منذ عام 2014 في عام 2021، مع ارتفاع أسعار النفط وانتعاش الطلب من أدنى مستوياته، حسبما نشرت منصة شركة "كابيتال"، في 27 يونيو/حزيران.

في المقابل، أدى الإغلاق المتجدد في الصين؛ نتيجة تجدد تفشّي وباء كوفيد-19، هذا العام، إلى إضعاف التوقعات بشأن الطلب والحدّ من الارتفاع.

وعلى المهتمين بمعرفة طريقة الاستثمار في النفط بقليل من المال، أن يبحثوا عن أسهم شركات النفط وصناديق الاستثمار المتداولة لتمويل الأسهم ذات الأسعار التي تتوافق مع موازنتهم الاستثمارية.

توقعات المحللين بشأن سوق النفط

رفع محللو السلع في بنك غولدمان ساكس في الولايات المتحدة توقعاتهم للنفط الخام برنت في 7 يونيو/حزيران للنصف الثاني من عام 2022، من 125 دولارًا إلى 135 دولارًا للبرميل، وفي عام 2023، من 115 دولارًا إلى 125 دولارًا للبرميل، "إذ ما يزال العجز الهيكلي للنفط دون حلّ".

واستجاب محللو الأسهم في شركة الاستثمار غولدمان ساكس بتحديث توقعات مخزوناتهم النفطية.

وتوقع المحللون أن تستفيد الشركات الكبرى في الولايات المتحدة من بيئة أسعار السلع، مع مَيل عائدات رأس المال نحو الاتجاه الصعودي، واستمرار صافي الدين في الانخفاض.

وأعرب المحللون لدى شركة الاستثمار "تي دي سكيوريتيز"، ومقرّها كندا، عن تفاؤلهم بشأن التوقعات قصيرة الأجل لأسعار النفط، مشيرين إلى ضرورة أن يلاحظ المتداولون أن فترات الركود ليس لها سجلّ حافل في تقويض الطلب.

وأفادوا بإحراز تقدّم ضئيل بشأن حلّ تحديات العرض الهيكلية، وأن العالم أصبح عرضة لمخاطر الاضطرابات في إنتاج الطاقة؛ نظرًا لانخفاض المخزونات بشكل كبير وتضاؤل السعة الاحتياطية.

ويرى المحللون أن أسعار النفط تسير في مسار سريع، وتوقّعوا أن تكون حالة إمدادات الطاقة في العالم مقيّدة للغاية، لدرجة أنه حتى في حالة الركود، يمكن أن تظل أسعار النفط مرتفعة.

وبيّنوا أنه بمجرد اختيار الطريقة المثلى لتداول النفط الخام الأميركي أو زيت خام برنت الذي يناسب أهداف المستثمر، يجب التأكد من إجراء تحليل شامل لسوق النفط؛ لاتخاذ قرارات تداول مستنيرة.

ويرى بعض الخبراء أن آراء المحللين والأسعار المستهدفة يمكن أن تكون خاطئة، ولا ينصحون بالتداول بأكثر مما يستطيع المتداول أن يخسره.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق