رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

نتائج مبشرة لاستكشاف النحاس في الأردن.. والمزيد من احتياطيات الذهب

توصلت جهود استكشاف النحاس في الأردن إلى نتائج مبشرة، قد تعزز مكانة المملكة في إنتاج هذا المعدن الذي يشهد طلبًا عالميًا متزايدًا.

وكشف وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، الدكتور صالح الخرابشة، اليوم الأربعاء، نتائج أعمال استكشاف النحاس التي أجرتها شركة "سولفست" في منطقة أبو خشيبة التي تقع في لواء قصبة العقبة.

وقال الخرابشة، إن النتائج تشير إلى احتمال الوصول لاحتياطي جيولوجي استدلالي بكميات تتراوح ما بين 600 ألف طن و1.5 مليون طن، حسب موقع رؤيا الأردني الإخباري

ارتفاع الكميات 3 أضعاف

النحاس في الأردن
وزير الطاقة الأردني صالح الخرابشة

قال وزير الطاقة والثروة المعدنية في الأردن، الدكتور صالح الخرابشة في تصريح صحفي، إن الشركة تتوقع أن ترتفع الكميات المكتشفة من النحاس في الأردن إلى نحو ثلاثة أضعاف خلال الأعمال التعدينية.

وأوضح أن البيانات التي تسلّمتها وزارة الطاقة والثروة المعدنية من الشركة تؤكد وجود احتياطات "مبشرة" من خام النحاس في الأردن، ونسب تراكيز جيدة.

وتطرّق الوزير إلى أعمال استكشاف النحاس في منطقة فيفا، وقال، إن الدراسات التي أعدّتها الشركة أظهرت تشابهًا في أنواع الصخور وخامات النحاس مع منطقة خربة النحاس ووادي خالد في منطقة ضانا، وهو ما أكدته نتائج العينات.

استكشاف الذهب

لم تكن النتائج المبشرة من نصيب النحاس فقط، إذ كشف الوزير الخرابشة نتائج جيدة في مشروع استكشاف الذهب الذي تنفّذه (سولفست) في منطقة أبو خشيبة.

وقال الخرابشة: "إن الشركة، وبعد إجراء دراسات الاستشعار عن بُعد ومراجعة الدراسات السابقة، حددت أماكن تمعدن الذهب بمنطقة طولها 1.5 كيلو متر، وبعرض 12 مترًا، بنسب تراكيز تتراوح ما بين 0.1 غرام للطن و30 غرام للطن الواحد، متوقعة أن تصل إلى احتياطي تجاري مجدٍ اقتصاديًا، من خلال تكثيف الدراسات والتوسع في منطقة التعدين".

النحاس في الأردن
أحد مصانع تعدين النحاس - صورة أرشيفية من miningmx.

عقود استكشاف

بحسب موقع رؤيا الأردني الإخباري، فقد كانت الوزارة قد وقّعت مع شركة (سولفست)، في شهر نيسان الماضي، مذكرة تفاهم للاستكشاف والتنقيب عن خامات النحاس المعادن المصاحبة في مناطق وادي أبو خشيبة وغور فيفا جنوب المملكة.

وتبلغ مساحة مشروع استكشاف النحاس في منطقة أبو خشيبة نحو 20 كيلومترًا مربعًا، في حين تبلغ مساحة منطقة غور فيفا نحو 28 كيلومترًا مربعًا.

كما وقّعت الوزارة مع الشركة مذكرة تفاهم أخرى، مطلع شهر يونيو/حزيران الحالي، لاستكشاف الذهب في منطقة أبو خشيبة.

وإذا ثبتت جدوى المشروع، ستقوم الشركة نهايةَ مذكرتي التفاهم بتسليم دراسة جدوى اقتصادية أولية لمشروعي استغلال معدني النحاس والذهب في المناطق الممنوحة لها.

وستوضح هذه الدراسة خطة الشركة في مرحلة تطوير المشروع مستقبلًا، وفي حال قرار الشركة بالاستمرار في المراحل اللاحقة ستدخل الحكومة مع الشركة باتفاقية شراكة يجب إقرارها بقانون خاص.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق