رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تواصل الارتفاع للجلسة الثالثة على التوالي - (تحديث)

وخام برنت بالقرب من 118 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2.5%، في نهاية تعاملات اليوم الثلاثاء (28 يونيو/حزيران)، مع مخاوف نقص المعروض؛ إذ بدا من غير المرجح أن يكون المنتجون الرئيسيون قادرين على تعزيز الإنتاج بشكل كبير.

يأتي ارتفاع أسعار الخام لليوم الثالث، بالتزامن مع زيادة الاضطرابات السياسية في ليبيا والإكوادور، وهو ما سيكون له تأثير كبير في الإمدادات.

وأظهر التقرير السنوي لشركة بي بي البريطانية الصادر اليوم، أن الطلب العالمي على النفط في 2021، جاء أقلّ بنحو 3.7 مليون برميل يوميًا، عن مستويات عام 2019.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنسبة 2.5%، لتبلغ 117.98 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 118 دولارًا للبرميل خلال التعاملات.

كما ارتفع سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو2% مسجلًا 111.76 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين، على ارتفاع بنحو 2%، ليصعد خام برنت أعلى من 115 دولارًا للبرميل.

نقص المعروض

يُنظر إلى الإمارات والسعودية على أنهما الدولتان الوحيدتان في منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) اللتان لديهما طاقة فائضة متاحة لتعويض الإمدادات الروسية المفقودة وضعف الإنتاج من الدول الأعضاء الأخرى.

وقال محلل السلع في مصرف كومنولث، توبين جوري، في مذكرة: "هناك موجة من أنباء نقص المعروض عززت السوق، إذ يقال، إن منتجين رئيسيين، السعودية والإمارات، قريبان جدًا من حدود الطاقة الإنتاجية على المدى القريب".

قال وزير الطاقة الإماراتي سهيل المزروعي أمس الإثنين، إن الإمارات تنتج تقريبًا طاقتها القصوى بناءً على حصتها البالغة 3.168 مليون برميل يوميًا، بموجب اتفاق مع أوبك وحلفائها من الخارج بقيادة روسيا، في تحالف أوبك+.

وأكدت تعليقاته تصريحات الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي أبلغ الرئيس الأميركي جو بايدن على هامش اجتماع مجموعة الدول السبع أن الإمارات تنتج بأقصى طاقتها، وأن السعودية يمكن أن تزيد الإنتاج بمقدار 150 ألف برميل فقط يوميًا، أي أقلّ بكثير من احتياطياتها، التي تصل إلى 2 مليون برميل يوميًا.

أسعار النفط
خزّان نفط في برميان في تكساس الأميركية

التوترات السياسية

حذّر محللون من أن الاضطرابات السياسية في الإكوادور وليبيا قد تزيد من شحّ الإمدادات، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

قالت المؤسسة الوطنية للنفط الليبية أمس الإثنين، إنها قد تضطر إلى إعلان الظروف القاهرة في منطقة خليج سرت خلال الأيام الثلاثة المقبلة، ما لم يُستأنَف الإنتاج والشحن في مواني النفط هناك.

وقالت وزارة الطاقة الإكوادورية، إن البلاد قد تعلق إنتاج النفط بالكامل خلال اليومين المقبلين، وسط احتجاجات مناهضة للحكومة.

كانت الدولة السابقة في منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) تضخّ نحو 520 ألف برميل يوميًا قبل الاحتجاجات.

مخاوف الركود

تؤكد العوامل على نقص الإمدادات في السوق، والتي أدت إلى انتعاش الأسعار هذا الأسبوع، لمواجهة مخاوف الركود التي أثّرت في الأسعار خلال الأسبوعين الماضيين.

لكن محللين من هايتونغ فيوتشرز قالوا، إن معنويات السوق لا تزال هشّة، مع انتظار الناس لتوجيهات أوضح للخطوة التالية والعوامل الجيوسياسية في بؤرة التركيز.

النفط الروسي

يناقش قادة مجموعة السبع وضع سقف محتمل لأسعار النفط الروسي في محاولة لتحجيم تمويل الحرب الروسية على أوكرانيا، التي تصفها موسكو بأنها عملية خاصة.

كما دعا مسؤول رئاسي فرنسي القوى العالمية إلى استكشاف جميع الخيارات لتخفيف الضغط الروسي على إمدادات الطاقة الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار، بما في ذلك المحادثات مع الدول المنتجة مثل إيران وفنزويلا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق