انفوغرافيكتقارير الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

6 معلومات عن قروض الطاقة الشمسية في لبنان (إنفوغرافيك)

الطاقة

مع استمرار أزمة الطاقة، برزت أهمية قروض الطاقة الشمسية في لبنان بوصفها حلًا مناسبًا وأكثر استدامة يتيح للدولة التعاون مع المواطنين لتجاوز المرحلة الحالية.

ويسعى لبنان لحلّ أزمة ارتفاع فواتير الكهرباء، من خلال تشجيع مواطنيه على التوسع في تركيب محطات الطاقة الشمسية، وذلك من خلال مبادرة منح قروض لمحدودي الدخل ومتوسطيه، بالتعاون مع المركز اللبناني لحفظ الطاقة.

وتتراوح قيمة قروض الطاقة الشمسية في لبنان بين 75 و200 مليون ليرة (2590 إلى 6900 دولار أميركي) لكل فرد، بحدّ أقصى 80% من تكلفة المشروع، وبفائدة 4.99% سنويًا.

وارتفع الطلب على الطاقة الشمسية في لبنان، وفق مديرة المشروعات في المركز اللبناني لحفظ الطاقة، المهندسة ريم إيراني، بسبب رفع الدعم عن الوقود، الأمر الذي أدى إلى زيادة أسعار فواتير الكهرباء.

قروض الطاقة الشمسية في لبنان

قروض الطاقة الشمسية في لبنان
مديرة المشروعات بالمركز اللبناني لحفظ الطاقة، المهندسة ريم إيراني

قالت إيراني، في تصريحات إلى منصة الطاقة المتخصصة، إن قروض الطاقة الشمسية في لبنان تدعم المواطنين ممن يتقاضون رواتبهم بالعملة المحلية في مواجهة زيادة التضخم، في وقت فقدت فيه الليرة قيمتها مع الارتفاع العالمي لأسعار النفط.

يشار إلى أن سوق الطاقة الشمسية لإنتاج الكهرباء في لبنان، عام 2020، شهدت 313 مشروعًا مُصرحًا به بقدرة 14 ميغاواط، ولكن، في عامي 2021 و2022، زاد إقبال اللبنانيين على تركيب المحطات الشمسية.

وتلقّت وزارة الطاقة اللبنانية 662 طلبًا لتركيب محطات شمسية، خلال المدة من أكتوبر/تشرين الأول 2021 حتى مارس/آذار 2022، ما يؤكد حجم النمو في هذا القطاع المهم.

وأوضحت إيراني أن قروض الطاقة الشمسية في لبنان تساعد المواطنين على تخطّي أزمة توافر الكهرباء من الشبكة، التي تستمر 20 ساعة فقط، في حين توفر المولدات الكهرباء 4 ساعات المتبقية، مقابل فواتير مرتفعة القيمة.

ومن المتوقع أن يوفر اللبنانيون، مع تركيب محطات الطاقة الشمسية، قيمة الفواتير، مع تمكّنهم من توفير قيمة القرض خلال عامين أو 3 أعوام، إذ تقتصر طريقة السداد على الليرة الورقية فقط.

مسؤوليات مركز حفظ الطاقة

يتولى المركز اللبناني لحفظ الطاقة الدور التقني بآلية قروض الطاقة الشمسية في لبنان، إذ وقّع المركز مذكرة تفاهم مع مصرف الإسكان، تولّى بموجبها الشقّ التقني.

ويدرس المركز طلبات المواطنين للحصول على هذه القروض من الناحية التقنية، أي ما يتعلق بنوعية الأجهزة التي يسعون لشرائها، وهل هي مُعتمدة أم لا، وذلك وفق المعايير المحلية والدولية، كما سيتولى تصنيف شركات الطاقة الشمسية لضبط معايير الجودة والكفاءة.

من جانبه، قال المدير التنفيذي للمركز اللبناني لحفظ الطاقة، المهندس راني الأشقر، إن الحكومة تخطط لوصول نسبة مشاركة الطاقة المتجددة في مزيج الطاقة إلى 30% بحلول عام 2030.

وأوضح أن هذه النسبة موزّعة على عدّة تكنولوجيات، من بينها 2000 ميغاواط من محطات الطاقة الشمسية الكهروضوئية الكبرى، و500 ميغاواط من الطاقة الشمسية الكهروضوئية الصغيرة.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

  1. الشروط كتيري يعني بيدفع الواحد شي ١٠٠٠ دولار ليطلع الوراق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق