رئيسيةأخبار النفطنفط

شلمبرجيه تعلن الانسحاب من مشروعات النفط في كردستان العراق

استجابت شركة شلمبرجيه الأميركية لمطالب وزارة النفط العراقية، معلنة انسحابها من إقليم كردستان العراق؛ لتكون ثاني شركات النفط العالمية التي توقف استثماراتها في ظل الصراع الدائر بين بغداد وأربيل حول الصادرات النفطية.

كانت وزارة النفط العراقية قد أرسلت رسائل إلى شركات النفط العاملة في إقليم كردستان وطالبتها بتوقيع عقود جديدة مع شركة تسويق النفط العراقية (سومو)، وذلك بعد حكم المحكمة الفيدرالية العليا الصادر في 15 فبراير/شباط، والذي دعا إلى تسليم أصول حكومة إقليم كردستان للنفط والغاز إلى الحكومة الفيدرالية.

قرار المحكمة الاتحادية

أعلنت شركة شلمبرجيه لخدمات حقول النفط، اليوم الإثنين 27 يونيو/حزيران، انسحابها من إقليم كردستان، التزامًا بقرار المحكمة الاتحادية.

شلمبرجيه
عامل في أحد حقول النفط في كردستان العراق - أرشيفية

وقالت وكالة الأنباء العراقية إن الشركة الأميركية أرسلت رسالة بوثيقة رسمية إلى وزارة النفط العراقية بالتزامها بقرار المحكمة الاتحادية المرقم 59 والمتضمن عدم التعامل مع إقليم كردستان فيما يخص الملف النفطي.

خدمات حقول النفط

كانت شركة بيكر هيوز الأميركية، العملاق العالمي في مجال خدمات حقول النفط، قد أعلنت انسحابها من إقليم كردستان امتثالًا لقرار المحكمة الاتحادية.

وتخطط بغداد لإنشاء شركة نفط جديدة في كردستان للتفاوض بشأن عقود خدمات جديدة مع شركات النفط الدولية العاملة هناك؛ تنفيذًا لحكم المحكمة العراقية العليا في فبراير/شباط.

من جانبها، ترفض حكومة الإقليم تحركات بغداد، وتصفها بأنها محاولة للسيطرة على إيرادات صادرات النفط، وتؤكد أن حكم المحكمة اعتداء على سيادتها المنصوص عليها في الدستور العراقي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق