التقاريرتقارير الكهرباءرئيسيةسلايدر الرئيسيةكهرباء

الوصول إلى الكهرباء في أفريقيا.. مصر والمغرب في الصدارة والجزائر رابعًا

هبة مصطفى

رصدت منصة الطاقة المتخصصة، أعلى معدلات وصول الكهرباء في أفريقيا، إذ حققت مصر والمغرب وتونس معدلات بلغت 100%، بينما حلّت الجزائر بالمرتبة الرابعة.

وخطوة بخطوة، تخوض الدول الأفريقية محاولات لتنفيذ الهدف السابع من أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة (المعروف اصطلاحًا بـSDG7) والمعني بضمان وصول خدمات الكهرباء الموثوقة بأسعار ملائمة بصورة شاملة.

وتتضافر جهود دول القارّة السمراء في محاولة لإنقاذ 600 مليون أفريقي من افتقار الإمدادات والتعرض لانقطاعات التيار والغرق بالظلام، لا سيما في ظل توافر الإمكانات المؤهلة للاكتفاء الذاتي كهربائيًا في حالة التغلب على تحديات نقص الاستثمار والتمويل وتباين مواكبة التقنيات الحديثة.

وفي التقرير التالي تستعرض منصة الطاقة المتخصصة، معدلات وصول الكهرباء في أفريقيا، ونسلّط الضوء على 10 دول هي: (مصر، والمغرب، وتونس، والجزائر، والغابون، وغانا، وجنوب أفريقيا، وبوتسوانا، وكينيا، والسنغال).

1- مصر

نجحت مصر في توفير معدل وصول إلى الكهرباء بلغ 100%، اعتمادًا على محطات الطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية، بصفتها دولة رائدة بقطاع الطاقة المتجددة، وفق تقرير نشرته إنرجي كابيتال آند باور (Energy Capital & Power)..

وخلال الآونة الحالية، تتبنّى القاهرة خططًا للربط الكهربائي بدول أوروبا والشرق الأوسط وفي دول أفريقيا جنوب الصحراء، بعدما حققت فائضًا عن الاستهلاك المحلي تعتزم تصديره دعمًا لقطاعات الكهرباء في أفريقيا والعالم.

وشملت تغطية مصر لمعدلات وصول الكهرباء مناطق الريف والحضر كافة.

وقبل أيام، أعلن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي استمرار تلقّي فواتير الكهرباء دعمًا حكوميًا، وإرجاء خطط زيادة الرسوم وإلغاؤه وخفضه للمرة الثالثة في غضون عامين.

وتخوض مصر -جنبًا إلى جنب مع الإمارات وقطر- تجربة ثرية للاستفادة من المخلفات الصلبة في توليد الكهرباء، بحسب ما رصدته وحدة أبحاث منصة الطاقة المتخصصة الشهر الجاري.

وبينما تستعد القاهرة لاستضافة قمة المناخ كوب 27، في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل بمدينة شرم الشيخ، كشف رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي -نهاية مايو/أيار الماضي- عمل بلاده على إعداد خطة وطنية تهدف لخفض الانبعاثات بقطاعي الكهرباء والنفط بصورة خاصة.

واستبَقت مصر تلك الخطوة بإزاحة الستار عن خطة لتزويد مزيج الكهرباء الوطني بنحو 10 آلاف ميغاواط من الطاقة المتجددة بحلول نهاية العام المقبل (2023)، بمعدل إسهام يرتفع إلى 42% بحلول عام 2035.

2- المغرب

احتلّ المغرب الصدارة بين أعلى معدلات الوصول إلى الكهرباء في أفريقيا بنسبة تصل إلى 100% -أيضًا-، وكان إسهام الطاقة المتجددة رفيق درب إنجازات الرباط لضمان وصول الإمدادات لسكان الريف والحضر، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وأدى إنتاج الطاقة الشمسية دورًا مهمًا في تعزيز إدراج المغرب ضمن قائمة الدول الأعلى وصولًا لإمدادات الكهرباء في أفريقيا، إذ تحولت الرباط في غضون الأعوان القليلة الماضية إلى سوق متميزة بالطاقة المتجددة.

الكهرباء في أفريقيا
محطة للطاقة الشمسية في المغرب - الصورة من (Morocco World News)

وبحسب بيانات منصة الطاقة المتخصصة، تخطط المملكة المغربية لزيادة حصة الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء إلى 52% بحلول عام 2030، مدعومة بإنتاج الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ولم يكتفِ المغرب بتوفيره وصول شامل للكهرباء للمناطق السكنية كافة على الصعيد المحلي، بل انطلق نحو الصدارة بمشروعات الربط الكهربائي مع دول أوروبية وفق ما أعلنته وزير الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، الشهر الماضي.

وأتاح موقع الرباط المتميز انخراطها بالأسواق الإقليمية والعالمية بما أسهم في التعاون بمشروعات الربط مع إسبانيا بـ3 خطوط، والبرتغال أيضًا، وليس تطوير وصول الكهرباء في أفريقيا فقط.

ويسعى المغرب -أيضًا- للتوسع بدائرة التعاون في تلك المشروعات مع دول أوروبية أخرى مثل فرنسا وألمانيا، بإعلان التبادل المستدام للكهرباء بين المغرب والدول الأوروبية.

وأخذت الرباط بعين الحسبان الطلب على الكهرباء في أفريقيا، وبدأت تعاونًا مع إثيوبيا في هذا الإطار.

ومطلع العام الجاري، أشادت وكالة التصنيف الائتماني "فيتش" بجهود مسار الطاقة المتجددة في المغرب، مؤكدة أن الاعتماد على الكهرباء النظيفة يجنّب الدول مخاطر تقلّب أسواق النفط والغاز.

3- تونس

انضمت تونس إلى مصر والمغرب، وكانت واحدة من 3 دول حققت 100% في معدل وصول الكهرباء في أفريقيا، وتنوي تعزيز مزيج الكهرباء بحصّة قدرها 30% من إمدادات مصادر الطاقة المتجددة بحلول العام المقبل (2023)، ضمن خطة استثمار طويل الأجل.

وأسهم توليد الكهرباء من الغاز الطبيعي بتزويد تونس للمناطق الريفية والحضرية كافة بالإمدادات اللازمة، وتلبية الطلب على الاستهلاك المحلي.

ووافقت الحكومة التونسية -في 2 مارس/آذار الماضي- على مشروعات للطاقة الشمسية من شأنها توفير 500 ميغاواط من الكهرباء النظيفة، وتتماشى مع خطط خفض فاتورة استيراد المشتقات النفطية.

وأبدت السلطات التونسية رغبتها بالعمل على رفع حصة إسهام الطاقة المتجددة بمزيج الكهرباء من 3% الآونة الحالية إلى 30% بحلول نهاية العقد، وتخطط تونس لتطوير 3.8 غيغاواط من الطاقة الشمسية بحلول التوقيت ذاته.

وأنجزت تونس مجمع الطاقة الشمسية "توزر"، حتى نوفمبر/تشرين الثاني العام الماضي (2021)، بمعدل 99% لمحطة توزر 1، و97% لمحطة توزر 2.

4- الجزائر

في المرتبة الرابعة، حلّت الجزائر ضمن أفضل دول القارّة السمراء التي عملت في الآونة الأخيرة على تحقيق أعلى معدلات وصول الكهرباء في أفريقيا.

وما بين وصول الكهرباء بالمناطق الريفية الجزائرية بنسبة 99.6% والمناطق الحضرية بنسبة 99.9%، برز دور الدولة الواقعة شمال أفريقيا بتحقيق معدل وصول إجمالي بنسبة 99.8%.

وبحسب البيانات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، فقد أسهم الغاز الطبيعي بحصّة قدرها 96% من القدرة المركبة في البلاد، في حين تنوعت الحصة المتبقية -وقدرها 4%- ما بين إسهام النفط والطاقتين الشمسية والكهرومائية وطاقة الرياح.

وخلال الربع الأول من العام الماضي (2021)، أعلنت الجزائر أنها بصدد دراسة توليد الكهرباء من النفايات ضمن مساعيها لخفض الاعتماد على الوقود الأحفوري.

وتماشت تلك الخطوة مع رغبة الجزائر في التحول للطاقة المتجددة، وتحقيق أقصى استفادة من الطاقة الحيوية.

وضمن استعدادات الجزائر -العام الماضي- لتأمين إمدادات الكهرباء وضمان تجنّب الانقطاعات، أعلنت شركة توزيع الكهرباء والغاز "سونلغاز" عزمها إطلاق "المخطط الإستراتيجي للشركة لعام 2035" الذي يهتم بتوفير أمن الطاقة وتحقيق التنمية المستدامة.

ويتضمن المخطط الإستراتيجي لسونلغاز تطوير الطاقة المتجددة، وعلى رأسها الطاقة الشمسية.

ولم تكتفِ الجزائر بتحقيق معدل وصول قياسي محلي لإمدادات الكهرباء، بل سعت -أيضًا- لتوفير إمدادات الكهرباء في أفريقيا لدول تعاني مشكلة عدم انتظام وصول الإمدادات، ومن ضمنها ليبيا، بحسب ما أُعلن منتصف العام الماضي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

الغاز - الجزائر - الطاقة المتجددة

5- الغابون

رغم أن الغابون تشتهر بصناعة النفط، فإنها تسعى لإضافة مزيج من الكتلة الحيوية والغاز الطبيعي والطاقة الكهرومائية بصفة طاقات مستدامة ضمن مزيجها الكهربائي.

وحققت الدولة الواقعة وسط القارّة السمراء معدلات قياسية ضمن أعلى الدول لمعدلات وصول الكهرباء في أفريقيا، إذ حققت متوسطًا قدره 91.6% ما بين معدل وصول الإمدادات للريف المقدَّّر بنحو 27.8%، والحضر بنحو 98.6%.

وتسعى ليبرفيل خلال الآونة المقبلة إلى خفض الاعتماد على الوقود الأحفوري، توازيًا مع تطوير سبل وصول الكهرباء للمناطق الريفية.

ونجحت الطاقة الكهرومائية -بصفتها إحدى صور الطاقة المتجددة- في جذب الاستثمارات الخاصة إلى قطاع الكهرباء بالغابون، بمشاركة القطاع الخاصة للمرة الأولى في مبادرة لدعم التحول البيئي عبر إنشاء أول محطة للطاقة الكهرومائية مستقلة بالبلاد، وفق ما أُعلن في مارس/آذار الماضي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومن شأن محطة كينغويلي أفال للطاقة الكهرومائية ذات قدرة 35 ميغاواط أن تتكلف 196.6 مليون دولار أميركي، فضلًا عن دعمها لخطط تطوير الكهرباء في أفريقيا وزيادة معدلات الوصول.

6- غانا

أمسكت غانا بالعصا من منتصفها، وتوازنت مواردها ما بين احتياطيات غاز طبيعي ضخمة جنبًا إلى جنب مع موارد الطاقة المتجددة.

وفي غضون ذلك، حققت الدولة الواقعة غرب القارّة السمراء معدل وصول لإمدادات الكهرباء في أفريقيا يصل إلى 85.9% متوسطًا لمعدل الوصول بالحضر البالغ 94% والمناطق الريفية البالغ 74%.

أول محطة طاقة شمسية كهرومائية في غرب أفريقيا
المحطة الهجينة في غانا - الصورة من هيئة مرافق الكهرباء (Bui Power Authority)

وتخطط أكرا إلى تنويع مواصلة تنويع مزيج الكهرباء، لا سيما أن مزيجها يضم حصصًا كبيرة من إسهام الطاقة الكهرومائية والحرارية والغاز.

وخاضت غانا تجارب مميزة بحثًا عن إمدادات كهرباء موثوقة وآمنة، كان أحدثها تدشين مشروع لتوليد الكهرباء من النفايات -نهاية أبريل/نيسان الماضي، وسبق أن أطلقت حكومة البلاد دعوة للقطاع الخاصة للمشاركة بالمشروع.

ونهاية شهر مايو/أيار الماضي، حصلت غانا على منحة تمويلية من جهات عدّة بقيمة 69.88 مليون دولار، بهدف زيادة حصة الطاقة النظيفة بمزيج الكهرباء إلى 10% حتى نهاية العقد.

وحققت غانا -مؤخرًا- طفرة باستضافتها أول محطة طاقة شمسية كهرومائية في غرب أفريقيا في مشروع هجين يهدف لخفض انبعاثات قطاع الكهرباء وزيادة تلبية الطلب.

7- جنوب أفريقيا

رغم أنها تعاني من انقطاعات متكررة للتيار الكهربائي، الآونة الأخيرة، فإن جنوب أفريقيا نجحت في تحقيق معدل وصول للكهرباء بلغ 84.4% متوسط لمعدل الوصول بالريف البالغ 75.3%، والحضر بنسبة 88.8%.

ورغم ذلك، تخطط كيب تاون إلى خفض استخدام الفحم في توليد الكهرباء -الذي تعتمد عليه في تلبية غالبية الطلب- إلى ما دون 60%، مقابل التوسع بمصادر الطاقة المتجددة بنسبة 25%.

وتكافح جنوب أفريقيا لفتح المجال أمام استثمارات الطاقة المتجددة وخطط التطوير، بغرض تنويع مصادر الطاقة وخفض الاعتماد على الفحم وزيادة فرص وصول الكهرباء في أفريقيا، بحلول نهاية العقد (2030)، حسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقبل أيام، تواردت أنباء حول عزم جنوب أفريقيا إغلاق 47% من محطات توليد الكهرباء بالفحم في غضون 8 أعوام.

وفي ظل تحديات جمّة، تواجه قطاع الكهرباء في أفريقيا بصورة عامة وجنوب أفريقيا بصورة خاصة، من ضمنها انقطاع التيار لأكثر من مرة خلال الشهر الأخير، أبدت الهيئة الوطنية لتنظيم الطاقة بالبلاد "نيرسا" موافقتها على إنشاء 15 مشروع معني بالطاقة الشمسية، بطاقة إنتاجية إجمالية تصل إلى 139 ميغاواط.

8- بوتسوانا

حلّت بوتسوانا في المرتبة الثامنة ضمن أعلى معدلات وصول الكهرباء في أفريقيا، رغم أنها تقع ضمن دول أفريقيا جنوب الصحراء.

وبلغ معدل وصول الكهرباء في بوتسوانا 72%، متوسطًا بين وصول الإمدادات للحضر بنسبة 90.7% والريف بنسبة 26.4%، في الوقت الذي تسعى به غابورون لزيادة معدل وصول الإمدادات إلى 100% بحلول نهاية العقد.

ولتحقيق أهدافها الطموحة، تتطلع بوتسوانا إلى الاستفادة من مواردة المتجددة المتوافرة بكثرة، ومن ضمنها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ما يعدّ نقلة وخطوة مهمة على مسار التحول، لا سيما أنها تعتمد حتى الآن على توليد الكهرباء من الفحم والخشب والنفط.

ولم تكن إمدادات الوقود الأحفوري المستخدمة في توليد الكهرباء في بوتسوانا ناتجة عن جهود استخراج محلية، إذ إنها تعتمد بالكامل على واردات الخارج، خاصة من جنوب أفريقيا والدول المحيطة.

وخلال العام الماضي، حصلت شركة شومبا إنرجي -ومقرّها بوتسوانا- على دعم يصل إلى 950 ألف دولار، ضمن سبل تمويل تطوير مشروع للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط، وتبلغ تكلفته الإجمالية 80 مليون دولار، ما يوسّع دائرة إسهامها بمعدلات جيدة لوصول الكهرباء في أفريقيا.

وجاء ذلك بعدما منحت هيئة تنظيم الطاقة بالبلاد شركة شومبا إنرجي رخصة إنشاء المشروع بصفة منتج مستقل، منتصف العام الماضي.

9- كينيا

سجلت كينيا -ضمن قائمة الدول الأعلى وصولًا للكهرباء في أفريقيا- معدلًا يصل إلى 71.4%، مقسمةً متوسطًا ما بين الحضر بنسبة 94% والريف 62.7%.

ورغم أنها حلّت بالمرتبة التاسعة لأكثر الدول وصولًا لإمدادات الكهرباء في أفريقيا، فقدحظيت بالمعدلات الأعلى ضمن دول شرق القارّة السمراء.

الكهرباء في أفريقيا
خطوط لنقل الكهرباء في كينيا - الصورة من (Ketraco)

وتعتمد كينيا على الطاقة الشمسية وطاقة الرياح والطاقة الكهرومائية والطاقة الحرارية الأرضية والكتلة الحيوية لتشكيل مزيج كهرباء متنوع، ويرفع مزيج الكهرباء الكيني المتنوع نيروبي إلى موقع ريادي إقليميًا في مجال الطاقة المتجددة.

وأدرجت الدولة الواقعة شرق أفريقيا مستهدفات تحسين الوصول إلى الكهرباء، لا سيما بالريف بصفتها أولوية، ضمن خططها المدة المقبلة.

وتواصل كينيا خطواتها الرامية لتعزيز مكانتها ضمن أعلى الدول وصولًا لمعدلات الكهرباء في أفريقيا، بخطط تهدف لاقتناص الطاقة المتجددة حصة قدرها 100% من مزيج الكهرباء في غضون 8 أعوام.

وأحرزت نيروبي خطوات مهمة برفع معدل وصول الكهرباء في أفريقيا بصورة عامة، وعلى الصعيد المحلي بصورة خاصة، من 30 إلى متوسط يزيد 70% خلال 7 أعوام ما بين 2013 و2020.

وكشف تقرير الطاقة المُعدّ من قبل البنك الدولي ووكالة الطاقة الدولية عن أن كينيا من أعلى دول العالم احتواءً لفقر الكهرباء، وأن معدل وصول الإمدادات بين سكانها يشهد وتيرة متسارعة، لا سيما في المناطق الريفية.

10- السنغال

حلّت السنغال بالمرتبة العاشرة ضمن قائمة الدول الأعلى وصولًا لإمدادات الكهرباء في أفريقيا، محققة معدل وصول بلغ 70.4%، مقسمًا بين 47.4% بالريف و95.2% بالحضر.

وتُخطط دكار لتحقيق الوصول الشامل بحلول عام 2025، بالاعتماد على التقنيات والتطورات الجديدة في مجال توليد الكهرباء من الغاز، بجانب استثمارات الطاقة المتجددة.

وتحصل الدولة الواقعة غرب أفريقيا على غالبية احتياجها من الكهرباء عبر مصادر الطاقة المتجددة، وفي مقدمتها الطاقة الشمسية وطاقة الرياح بالإضافة إلى الكتلة الحيوية والغاز الطبيعي.

وبنهاية العام الماضي (2021)، نجحت السنغال في جذب استثمارات لطاقة الرياح بالتعاون بين شركة فرنسية وهيئة تمويل أميركية لتطوير محطة طيبة ندياي لطاقة الرياح، وزيادة قدرته من 158.7 ميغاواط إلى 258.7 ميغاواط، بخطوة على مسار تعزيز معدلات وصول الكهرباء في أفريقيا بالكامل.

وبالتوازي مع خطط الطاقة المتجددة، اختتمت السنغال العام الماضي (2021) بإعلان عزمها بدء التشغيل التجاري لمحطة سيندو العاملة بالفحم والأكبر لإنتاج الكهرباء بالبلاد، إذ تبلغ قدرتها 125 ميغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق