التقاريرتقارير الغازتقارير الكهرباءتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازكهرباءوحدة أبحاث الطاقة

استهلاك الغاز في كولومبيا يتجاوز الإنتاج (تقرير)

خلال عام 2020

وحدة أبحاث الطاقة

تجاوز استهلاك الغاز في كولومبيا الإنتاج المحلي في عام 2020، مع انخفاض حصة الطاقة المائية في توليد الكهرباء، بفعل ظروف الجفاف.

وبلغ الطلب على الغاز الطبيعي في كولومبيا 413 مليار قدم مكعبة عام 2020، في حين أنتجت البلاد 399 مليار قدم مكعبة، بحسب أحدث البيانات المتوفرة المعلنة من قبل إدارة معلومات الطاقة الأميركية، في تقرير صادر اليوم الإثنين (27 يونيو/حزيران).

وأدى الجفاف إلى انخفاض توليد الطاقة الكهرومائية، لذلك استوردت كولومبيا 14.2 مليار قدم مكعبة من الغاز الطبيعي، لتلبية الطلب من قطاع الكهرباء، بحسب التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

الغاز في كولومبيا

يأتي غالبية استهلاك الغاز الطبيعي في كولومبيا من الإمدادات المحلية لتوليد الكهرباء، لكن مع تراجع الإنتاج المحلي السنوات الماضية، لجأت البلاد إلى الواردات.

وبدأ استهلاك الغاز في كولومبيا يتجاوز الإنتاج المحلي منذ عام 2017، وفقًا للتقرير، الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

وتُجدر الإشارة إلى أن نصف إنتاج الغاز في كولومبيا يُعاد حقنه لتعزيز إنتاج النفط في البلاد، التي تعدّ ثاني أكبر منتج للخام والسوائل الأخرى داخل أميركا الجنوبية، بعد البرازيل بنحو 760 ألف برميل يوميًا، عام 2021، وفق إدارة معلومات الطاقة.

الغاز في كولومبيا
محطة الغاز المسال في كولومبيا- أرشيفية

ودفعت المخاوف بشأن موثوقية إمدادات الكهرباء، الحكومة الكولومبية إلى الموافقة على تدشين أول محطة استيراد للغاز الطبيعي المسال في البلاد (سوسيداد بورتواريا إل كاياو) (SPEC) في نوفمبر/تشرين الثاني من عام 2014، ليبدأ تشغيلها بعد عامين (2016).

ومن المتوقع أن تُشغّل كولومبيا محطة أخرى للغاز المسال في المحيط الهادئ بحلول 2026، بعد أن حصلت على الموافقة الحكومية عام 2015، وفق التقرير.

تراجع الطاقة الكهرومائية

تراجعت حصة توليد الكهرباء من الطاقة المائية في كولومبيا إلى 65% خلال 2020، مقارنة مع أكثر من 80% في السنوات السابقة، ما يوضح تأثير الجفاف في مزيج الكهرباء.

وتعمل شركة المرافق إي بي إم (EPM) على تطوير مشروع سدّ جديد لتوليد الطاقة الكهرومائية (إيتوانغو)، ليكون أكبر محطة للطاقة الكهرومائية في كولومبيا.

ومن المقرر أن يبدأ تشغيل أول 8 وحدات بسعة توليد 300 ميغاواط خلال النصف الثاني من العام الجاري (2022)، على أن تبلغ قدرة المشروع بأكمله 2.4 غيغاواط، مع الانتهاء منه في عام 2025.

وفي عام 2020، بلغت سعة توليد الكهرباء المركبة في البلاد 17 غيغاواط، مع استيراد 1.3 غيغاواط من الإكوادور في العام نفسه، لتلبية الطلب، وفق أحدث البيانات المتاحة عن الغاز في كولومبيا لدى إدارة معلومات الطاقة الأميركية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق