رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أسعار النفط تصعد 2%.. وخام برنت فوق 115 دولارًا - (تحديث)

الطاقة

ارتفعت أسعار النفط بنحو 2%، في ختام تعاملات اليوم الإثنين 27 يونيو/حزيران 2022، ليصعد خام برنت أعلى من 115 دولارًا للبرميل.

ويترقب المستثمرون أي تحركات ضد صادرات النفط والغاز الروسية قد تنبث عن اجتماع لزعماء مجموعة الدول السبع، في ألمانيا.

وتلوح في الأفق احتمالية زيادة شح الإمدادات في السوق؛ إذ سعت الحكومات الغربية إلى إيجاد طرق لخفض قدرة روسيا على تمويل حربها في أوكرانيا، على الرغم من أنه من المتوقع أيضًا أن يناقش قادة مجموعة السبع إحياء الاتفاق النووي الإيراني؛ ما قد يؤدي إلى مزيد من صادرات النفط الإيرانية.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنسبة تزيد على 1.7%، لتبلغ 115.09 دولارًا للبرميل، بعدما تجاوزت 116 دولارًا خلال التعاملات.

كما ارتفع سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو 1.8% مسجلًا 109.57 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها، الأسبوع الماضي، على تراجع للأسبوع الثاني على التوالي؛ إذ عزز ارتفاع أسعار الفائدة في الاقتصادات الرئيسة من قيمة الدولار وسط مخاوف من ركود عالمي.

أسعار النفط
خزانات نفط في ألبرتا، كندا - الصورة من وكالة رويترز

نقص الإمدادات

قالت مصادر إن أعضاء منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك) وحلفاءهم بما في ذلك روسيا، المعروفة باسم أوبك+، من المرجح أن يلتزموا بخطة تسريع زيادة إنتاج النفط في أغسطس/آب عندما يجتمعون يوم الخميس المقبل.

وفي الوقت الحالي، طغت مخاوف الإمدادات الملحة على المخاوف المتزايدة بشأن احتمالية حدوث ركود عالمي بعد سلسلة من البيانات الاقتصادية المتشائمة من الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم.

ومع ذلك؛ فإن أسعار النفط مدعومة جيدًا فوق 100 دولار للبرميل؛ إذ ظل التراجع في فروق الأسعار الشهرية السريعة واسعًا.

التراجع هو هيكل السوق؛ فعندما تكون أسعار العقود الآجلة الفورية أعلى من أسعار التسليم في الأشهر اللاحقة، يشير ذلك إلى نقص الإمدادات.

قال رئيس أبحاث السلع في آي إن جي، وارن باترسون: "كما رأينا الأسعار تتعرض لضغوط، وتعززت الفوارق الزمنية؛ ما يشير إلى أن السوق لا تزال محدودة".

النفط الروسي

من المتوقع أن يناقش قادة مجموعة السبع، الذين بدأوا اجتماعهم، أمس الأحد، خيارات لمعالجة ارتفاع أسعار الطاقة واستبدال واردات النفط والغاز الروسية، بالإضافة إلى المزيد من العقوبات التي لا تؤدي إلى تفاقم التضخم.

وتشمل الإجراءات تحديد سقف محتمل لأسعار صادرات النفط الروسية لتقليل عائدات موسكو مع الحد من الأضرار التي تلحق بالاقتصادات الأخرى.

وقال المحلل في مصرف الكومنولث الأسترالي، فيفيك دار: "من غير الواضح ما إذا كان سقف السعر سيحقق هذه النتيجة".

وأضاف: "لا يزال هناك شيء يمنع روسيا من حظر صادرات النفط والمنتجات المكررة إلى اقتصادات مجموعة السبع استجابة لحد أقصى للسعر؛ ما أدى إلى تفاقم ظروف النقص في أسواق النفط والمنتجات المكررة العالمية".

المحادثات النووية

قال مسؤول بالرئاسة الفرنسية، أمس الأحد، إن مجموعة السبع ستبحث أيضًا إمكانية إحياء المحادثات النووية الإيرانية بعد أن التقى مسؤول السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي مسؤولين كبارًا في طهران؛ لمحاولة فك المفاوضات المتوقفة.

بالإضافة إلى ذلك، قال مصدران لرويترز إن بعض قادة مجموعة السبع يضغطون من أجل الاعتراف بالحاجة إلى تمويل جديد لاستثمارات الطاقة الأحفورية، في الوقت الذي تسعى فيه الدول الأوروبية لتنويع الإمدادات.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق