رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتحول للهبوط مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية - (تحديث)

تحولت أسعار الذهب للهبوط، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، 27 يونيو/حزيران 2022، مع ارتفاع عوائد السندات الأميركية.

وكانت أسعار المعدن قد ارتفعت في وقت سابق من التعاملات؛ إذ أثارت أنباء عن خطط بعض الدول الغربية لحظر رسمي لواردات الذهب من روسيا بسبب غزوها لأوكرانيا الاهتمامَ بالمعدن النفيس.

وتحركت 4 من دول مجموعة الـ7 الكبرى لحظر واردات الذهب الروسي، يوم الأحد (26 يونيو/حزيران)، لتشديد الضغط على موسكو وقطع وسائل تمويل غزو أوكرانيا.

أسعار الذهب اليوم

في نهاية التعاملات، انخفض سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 0.3%، ليصل إلى مستوى 1824.80 دولارًا للأوقية، بعدما ارتفع إلى 1842.80 دولارًا خلال الجلسة.

وكانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، يوم الجمعة، على ارتفاع، إلا أنها سجلت خسائر أسبوعية بنحو 0.6%.

بحلول الساعة 05:40 مساءً بتوقيت غرينتش (08:40 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، هبط سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.3%، ليصل إلى 1823.64 دولارًا للأوقية.

بينما استقر سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- عند 21.16 دولارًا للأوقية، ، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر البلاتين الفوري نحو 0.1% ليسجل 909.53 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري 0.3%، عند 1876.26 دولارًا للأوقية.

وفي غضون ذلك، هبط مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3%، ليصل إلى 103.901 نقطة.

أسعار الذهب
سبائك ذهبية - أرشيفية

حظر الذهب الروسي

قال كبير محللي أواندا، جيفري هالي: "يبدو أن حظر مجموعة السبع لاستيراد الذهب الروسي قد يقدم بعض الدعم قصير الأجل للتداول في آسيا".

من جانبه، قال الشريك الإداري في إدارة الأصول إس بي آي، ستيفن إينيس: "لا أتوقع أن يمثل هذا تغييرًا هيكليًا في توقعات العرض والطلب التي ستدعم الأسعار".

أسعار الفائدة

قال اثنان من محافظي المصارف المركزية الأميركية، يوم الجمعة، إنهما يؤيدان المزيد من الزيادات الحادة في أسعار الفائدة لوقف الارتفاع السريع في الأسعار.

يأتي ذلك مع ترحيب المستثمرين بالبيانات الاقتصادية التي تظهر أن توقعات التضخم أقل إثارة للقلق مما كان يُخشى في البداية.

ويُنظر إلى الذهب على أنه تحوط ضد التضخم، لكن أسعار الفائدة المرتفعة ترفع تكلفة الفرصة البديلة لحيازة المعدن الأصفر؛ ما لا يُنتج عنه أي فائدة.

قال هالي: "بشكل عام، لا يزال الذهب غارقًا في منتصف النطاق الذي يتراوح بين 1780 و1880 دولارًا والذي كان موجودًا منذ أوائل مايو/أيار، وسنحتاج إلى تحرك اتجاه كبير من قبل الدولار الأميركي لتغيير هذه الديناميكية"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق