تكنو طاقةأخبار التكنو طاقةأخبار الكهرباءرئيسيةكهرباء

محطة افتراضية من تيسلا تدعم شبكة الكهرباء في كاليفورنيا

تعمل على إنهاء انقطاع التيار بالولاية

مي مجدي

دفعت أزمة الكهرباء في ولاية كاليفورنيا إلى الاستعانة ببرنامج جديد أطلقته شركة تيسلا الأميركية عبارة عن محطة كهرباء افتراضية، في محاولة للتصدي لانقطاع التيار.

وفي هذا الصدد، أطلقت شركة السيارات الكهربائية العملاقة "محطة كهرباء افتراضية" بالشراكة مع شركة "باسفيك غاز آند إلكتريك" في كاليفورنيا لدعم شبكة الكهرباء بالولاية، حسبما نشر موقع ذي إيكونوميك تايمز (The Economic Times).

وسيسمح البرنامج الجديد بالدفع لمالكي بطاريتها الشمسية "باور وول" المؤهلين لإرسال الإمدادات الكهربائية إلى الشبكة عندما تكون معرضة لانقطاع التيار الكهربائي.

وستطور بطارية "باور وول" محطة كهرباء افتراضية يمكنها المساعدة في توفير الكهرباء خلال حالات الطوارئ أو شح الإمدادات، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وباور وول عبارة عن بطارية ليثيوم أيون، طورتها شركة تيسلا لتخزين الكهرباء من الطاقة الشمسية داخل المنازل.

تغذية الشبكة

من خلال التسجيل، سيحصل مالكو بطارية "باور وول" على دولارين مقابل كل كيلوواط/ساعة يغذون به الشبكة، فور إصدار مشغل الشبكة في كاليفورنيا إنذارًا أو الإعلان عن حالة طارئة.

تيسلا
بطارية باور وول المنزلية من تيسلا - الصورة من تيسلا

وبدأت تيسلا برنامجًا تجريبيًا مشابهًا مع شركة "باسفيك غاز آند إلكتريك"، واثنين من المرافق الأخرى في يوليو/تموز الماضي (2021)، وكان برنامجًا تطوعيًا دون مقابل.

أما الآن، مع وجود حافز مالي لإغراء المالكين، فإنه يمكن أن ينمو البرنامج بدرجة كبيرة ليصبح مصدرًا احتياطيًا مهمًا لتوفير الكهرباء في كاليفورنيا.

وحثت شركة السيارات الكهربائية مالكي البطارية على التعاون والمساعدة في تشكيل أكبر بطارية توزيع في العالم؛ حيث تعتقد تيسلا أن أعداد بطاريتها الشمسية المؤهلة تصل إلى أكثر من 50 ألفًا، وقادرة على إضافة نحو 500 ميغاواط/ساعة.

ووفقًا للشركة الأميركية، يمكن لمحطة الكهرباء الافتراضية أن تحل محل محطات الكهرباء التي تعمل بالغاز، والتي عادة ما يُعاد تشغيلها لتوفير المزيد من الكهرباء عندما يتجاوز الطلب الإمدادات.

وفي كاليفورنيا، بإمكان عملاء شركة "باسفيك غاز آند إلكتريك" الذين يمتلكون بطارية "باور وول" التسجيل من خلال تطبيق تيسلا، وفور انضمامهم للبرنامج، سيبدأون في تلقي إشعارات تفيد بوجود حالة طارئة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويمكن للمشاركين الاحتفاظ ببعض الكهرباء لأنفسهم، وفي قدرتهم تحديد مستوى مساهمتهم، ولن تُفَرِّغ تيسلا البطاريةَ دون هذا المستوى.

وتعاني شبكة الكهرباء في كاليفورنيا عدم الاستقرار هذا الصيف في ظل ارتفاع الطلب خلال الأشهر الحارة وتشغيل مكيفات الهواء، ومن المتوقع أن يؤدي الجفاف الشديد إلى خفض إمدادات الطاقة الكهرومائية في الولاية إلى النصف هذا الموسم.

بالإضافة إلى ذلك، يزيد الطقس الحار والجفاف من مخاطر اندلاع حرائق الغابات؛ لذا اعتادت شركة "باسفيك غاز آند إلكتريك" على فصل الكهرباء في محاولة لمنع خطوط الكهرباء من إشعال الحرائق.

تيسلا
بطارية باور وول المنزلية من تيسلا - الصورة من غولدن سولار

خبرات تيسلا

لدى الشركة الأميركية خبرة كبيرة في هذا المجال بأماكن أخرى.

فقد بَنَت الشركة محطة كهرباء افتراضية في أستراليا على مدى السنوات العديدة الماضية، وتأمل في التوسع في الولايات المتحدة.

وتدفع تيسلا مشغل الشبكة في ولاية تكساس لاعتماد لوائح تسمح لعملاء التخزين المنزلي بالمشاركة في السوق بأقرب وقت ممكن؛ حيث سجلت الولاية أرقامًا قياسية للطلب على الكهرباء حتى قبل بدء أيام الذروة في الصيف.

وسبق أن أطلقت الشركة مشروعًا تجريبيًا هذا العام يطلب من مالكي بطارية باور وول التطوع للمشاركة حتى توضح لمشغل الشبكة قدرات البرنامج.

وفي حال نجاحها، ستبدأ تيسلا في تشغيل محطات كهرباء افتراضية قبل نهاية هذا العام.

وقالت تيسلا إن عملاء الطاقة الشمسية والبطاريات يوفرون كهرباء نظيفة إضافية إلى الشبكات التي تعاني نقص الإمدادات يوميًا في جميع أنحاء العالم، ويتقاضون مقابلًا؛ لذا ستحاول تحقيق ذلك في تكساس هذا العام.

وبدأت الولاية تشهد ضغطًا كبيرًا مع ارتفاع درجات الحرارة في الأسابيع الماضية، وأعلن مجلس موثوقية الكهرباء في تكساس ارتفاعًا قياسيًا في الطلب، رغم عدم حدوث انقطاع في التيار الكهربائي واسع النطاق.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق