أسهم وشركاتأسهمالتقاريرسلايدر الرئيسيةشركات

توقعات سهم أرامكو 2022 وأعلى سعر مستهدف (تحليل)

شهدت أسواق الطاقة ضغوطًا كبيرًا، خلال الأيام الماضية، وهو ما دفع العديد للتساؤل عن توقعات سهم أرامكو 2022، خاصة بعد أن أنهت أسعار النفط تعاملاتها الأسبوعية على تراجع.

وعلى الرغم من ارتفاع أسعار النفط، أمس الجمعة، وتداول خام برنت فوق حاجز 112 دولارًا؛ فإنها سجلت خسائر للأسبوع الثاني على التوالي، وذلك بالتزامن مع إنهاء سهم أرامكو تعاملات الخميس الماضي على استقرار.

سعر سهم أرامكو

أنهى سعر سهم أرامكو تعاملاته في سوق الأسهم السعودية، يوم الخميس الماضي، عند 37.20 ريالًا (9.91 دولارًا أميركيًا)، بعد محاولة لإعادة تصحيح الوضع بعد أن تراجع بنسبة 0.80%، في الجلسة السابقة، وفق البيانات التي اطلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وأكد عدد من الخبراء أن جميع توقعات سهم أرامكو 2022 تشير إلى عودة السهم لحصد المكاسب من جديد؛ إذ يتملك العديد من عناصر الدعم، في مقدمتها مؤشرات زيادة الطلب على النفط، وسط تراجع الإمدادات.

توقعات سهم أرامكو 2022
متعاملون يتابعون أداء سهم أرامكو في البورصة السعودية

أسعار النفط

قالت محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس، إنه بعد موجة الانخفاضات في أسعار النفط، عاد النفط في نهاية تعاملات الأسبوع إلى حصد المكاسب، مدعومًا بنقص المعروض، وهو ما يؤكد التوقعات بارتفاع سهم أرامكو.

وشددت على أن تراجع أسعار الطاقة، خلال الأسبوع الماضي، جاء متأثرًا بعزم الرئيس الأميركي جو بايدن تعليق العمل بالضريبة الفيدرالية على البنزين لخفض المعاناة عن المواطن الأميركي بعد أن سجلت أسعار البنزين في الولايات المتحدة مستويات قياسية.

وأوضحت أن أسواق الخليج تأثرت بالضغوط التي واجهت أسعار النفط والغاز، خاصة مع ارتفاع نسب التضخم لأعلى نسبة منذ عقود، والمخاوف من ركود اقتصادي، وهو ما كان له دور في الضغط على أسواق الطاقة العالمية.

وأوضحت محللة أسواق المال، في حديثها عن توقعات سهم أرامكو 2022، أن الانخفاضات في أسعار النفط لن تستمر طويلًا؛ إذ إنها انخفاضات قصيرة الأجل، بدليل ما شهدناه، يوم الجمعة، من تحول المؤشر للصعود مرة أخرى، والعودة لحصد المكاسب.

وأوضحت أن معدلات الطلب العالمية المرتفعة، مع وجود حظر على تداول النفط الروسي واستمرار سلاسل الإمداد، كل هذه عوامل تدعم استعادة قطاع الطاقة قوته على الأجل المتوسط والطويل.

توقعات سهم أرامكو 2022

تقول حنان رمسيس: "بالطبع تأثر عملاق الطاقة السعودي -سهم أرامكو- بتلك الأحداث، على الرغم من استرداده جزءًا من عافيته في مستهل جلسة نهاية الأسبوع في سوق الأسهم السعودية، لكن المبيعات المكثفة والمرتبطة بالمخاوف المتنامية من قبل أصحاب المحافظ غيّرت من اتجاه السهم ليقلص مكاسبه الصباحية ويعود لاتجاهه العرضي ليتداول عند مستوى بداية الجلسة.

وأشارت -حول توقعات سهم أرامكو 2022- إلى أنه بعد الاتجاه الصاعد للسهم على المدى الطويل والذي وصل قرب مستوى 41 ريالًا (10.93 دولارًا)، بدأ السهم في اتجاه عرضي ناتج عن عمليات جني أرباح مستمرة وصلت به إلى قرب مستوى الـ37 ريالًا (9.86 دولارًا).

وشددت على أن 37 ريالًا يُعَد مستوى دعم مهمًا للسهم، ويُعَد أيضًا مستوى حماية الأرباح على جميع المستويات، وفي حالة اختراقه للأسف قد يستهدف السهم مستوى 33 ريالًا (8.79 دولارًا) باعتباره هدفًا سعريًا هابطًا أول.

وتوقعت محللة أسواق المال أن يكون سعر 41 ريالًا (10.93 دولارًا)، المحقق فى النصف الأول من 2022 هو أعلى سعر للسهم، مشيرة إلى أنه من غير المتوقع أن نرى مزيدًا من الارتفاعات القياسية مرة أخرى.

وأوضحت أنه قد يحدث بعض الارتداد للأعلى، وهو ما قد يكون فرصة جيدة لتخفيض المراكز المفتوحة مع اعتبار مستوى 36-37 ريالًا هو مستوى حماية الأرباح على جميع المستويات.

توقعات سهم أرامكو 2022
محللة أسواق المال في مصر، حنان رمسيس

التوزيعات المجانية لسهم أرامكو

شددت حنان رمسيس، حول توقعات سهم أرامكو 2022، على أن يعود السهم لمستوى 39 ريالًا (10.39 دولارًا) بسبب تسعير التوزيعات المجانية ضمن قيمة السهم.

وأضافت أنه مع دخول فصل الخريف الذي يبدأ فيه تغير الجو إلى جو بارد في أوروبا وأميركا بداية من شهر سبتمبر/أيلول، يعود السهم لمستوى 40 ريالًا (10.66 دولارًا)، ثم على المدى المتوسط 41 ريالًا (10.93 دولارًا).

وأوضحت أن الارتفاعات المستهدفة في الخريف ستكون مع عودة ارتفاع الطلب على النفط ومع اتجاه أوبك+ للحفاظ على إنتاج النفط حول مستوياتها الحالية للحفاظ على أسعار الخام دون انخفاض.

وبالنظر إلى توقعات سهم أرامكو 2022؛ فإن السهم مرشّح للارتفاع في نطاق يتراوح بين 38.80 و41.98 ريالًا (10.34 و11.18 دولارًا)، وفي حال التراجع؛ فإن السهم لن يهبط إلى ما دون 36 ريالًا (9.59 دولارًا).

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق