رئيسيةأخبار الغازأخبار الكهرباءعاجلغازكهرباء

الكهرباء في ليبيا تفقد 300 ميغاواط بسبب نقص إمدادات الغاز للمحطات

الطاقة

تواجه شبكة الكهرباء في ليبيا أزمة حاليًا، تتمثل في فقدان نحو 300 ميغاواط، بسبب نقص إمدادات الغاز الذي تعمل به محطات الكهرباء في أكثر من منطقة.

وأعلنت الشركة العامة للكهرباء الليبية، أمس الجمعة 24 يونيو/حزيران، حدوث اضطرابات في تشغيل الشبكة، بسبب نقص كميات الغاز المطلوبة لتزويد محطات توليد الكهرباء شمال بنغازي والزويتينة، وفق ما قالته في بيان لها.

وقالت الشركة إنها فقدت 300 ميغاواط من القدرات الإنتاجية للمحطات، بالإضافة إلى حدوث اضطراب في تشغيل شبكة الكهرباء في ليبيا؛ ما تسبب في خروج بعض الوحدات من الخدمة، وفق ما اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ترشيد استهلاك الكهرباء

الكهرباء في ليبيا
خطوط الكهرباء في ليبيا

أوضحت شركة الكهرباء الليبية أن العمل مستمر، منذ الخميس الماضي، لإعادة دخول الوحدات إلى شبكة الكهرباء من جديد، لافتة إلى ضرورة أن يُسهِم المواطنون في الأزمة من خلال ترشيد استهلاكهم للكهرباء، وذلك لتخفيف الأحمال عن الشبكة.

في سياق آخر، أعلنت الشركة العامة للكهرباء سرقة محول سعة 300 كيلوفولت/أمبير من محطة تابعة لدائرة توزيع قصر بن غشير.

ووفق ما أعلنته الشركة؛ فإن مجموعة خارجة عن القانون سرقت المحول من المحطة الجاهزة "سالم سعيد"؛ ما أدى إلى تعطل خط الكهرباء "جهد 11 كيلوفولت"، الموصل من محطة 30 قصر بن غشير إلى محطة المشرقي.

أزمة الكهرباء في ليبيا

في ديسمبر/كانون الأول الماضي، دعا رئيس مجلس إدارة مؤسسة النفط الليبية، مصطفى صنع الله، شركات الكهرباء في ليبيا، بجانب الشركات المستهلكة للطاقة، للبحث عن بدائل متجددة، مع تراجع إنتاج البلاد من الغاز الطبيعي، وهو الأمر الذي يؤثر في إمدادات الشبكات.

وقال صنع الله -حينها- إن استمرار تجاهل التحديات التي يواجهها قطاع النفط، فيما يتعلق بإنتاج الغاز، يدق ناقوس الخطر؛ الأمر الذي يهدد شبكات الكهرباء، خاصة أن المؤسسة لم تحصل على الميزانيات التي تحتاج إليها لتطوير اكتشافات الغاز البحرية والبرية.

ودعا رئيس مؤسسة النفط الليبية شركات الكهرباء في ليبيا إلى البحث عن بدائل للغاز، من خلال التوجه إلى مصادر الطاقة المتجددة، وذلك بسبب عجز المؤسسة عن توفير الغاز المطلوب لتشغيل محطات توليد الكهرباء، بسبب ما وصفه بـ"نقص التمويل، والبيروقراطية التي تعوق الأعمال".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق