طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةرئيسية

إنجي الفرنسية توفر الكهرباء النظيفة لـ640 ألف شخص في بنين

من مشروعات الطاقة الشمسية

أمل نبيل

وقّعت شركة إنجي الفرنسية اتفاقية مع مصرف الاستثمار الأوروبي للحصول على قرض بقيمة 10 ملايين يورو (10.5 مليون دولار)، لتوصيل الكهرباء إلى ما يقرب من 650 ألف شخص في بنين.

وسيركّب عملاق الطاقة الفرنسية 107 آلاف لوح شمسي منزلي في الدولة الواقعة في غرب أفريقيا، خاصة في المناطق الريفية ، إذ لا يزال معدل الحصول على الكهرباء منخفضًا للغاية، بحسب بيانات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

ووُقّعت الاتفاقية بين شركة إنجي الفرنسية ومصرف الاستثمار الأوروبي يوم الأربعاء 22 يونيو/حزيران 2022، على هامش منتدى الطاقة الأفريقي في بروكسل، وفقًا لموقع أفريك 21(afrik21).

الدفع عند الاستخدام

قال مصرف الاستثمار الأوروبي، إن التمويل الممنوح والبالغ 10.5 مليون دولار سيُسهم في توصيل الكهرباء إلى 643 ألف شخص.

وستستخدم الألواح الشمسية والبطاريات على أساس الدفع عند الاستخدام، بمعدل أقل من 0.20 دولارًا في اليوم.

وقال مصرف الاستثمار الأوروبي، إن العملاء سيدفعون تكلفة الأنظمة الشمسية باستخدام الخدمات المصرفية عبر الهاتف الجوال.

وسيتمكّن العملاء من دفع ثمن أنظمة الطاقة الشمسية بفرنك غرب أفريقيا المستخدم في بنين، بدلًا من الدولار الأميركي.

إنجي الفرنسية
في أثناء توقيع الاتفاقية بين شركة إنجي ومصرف الاستثمار الأوروبي لتركيب ألواح شمسية منزلية في بنين

وأصبح عملاق الطاقة الفرنسية لاعبًا كبيرًا في سوق الطاقة الشمسية للدفع عند الاستخدام، بعد الاستحواذ على شركة فينكس إنترناشيونال لأنظمة الطاقة الشمسية المنزلية في عام 2017، كما اشترت شركة موبيسول الألمانية المتعثرة في عام 2019، بحسب موقع إي أس أي أفريكا (esiafrica).

وقال نائب رئيس مصرف الاستثمار الأوروبي، أمبرواز فايول: "تتأثر المجتمعات الضعيفة في جميع أنحاء أفريقيا بصدمات الطاقة العالمية الناجمة عن الغزو الروسي لأوكرانيا، وبالتالي فإن تحسين الوصول إلى طاقة نظيفة وبأسعار معقولة يُعد أكثر أهمية لمكافحة الفقر، وخلق فرص العمل، وتمكين النساء والفتيات".

وشهدت أسعار النفط والغاز ارتفاعات قياسية، غير مسبوقة منذ اندلاع شرارة الحرب الروسية على أوكرانيا في فبراير/شباط الماضي، إذ تتأرجح أسعار الخام الأسود بين 110 و120 دولارًا للبرميل.

توصيل الكهرباء للمناطق المحرومة

أضاف فايول -في تصريحات اطّلعت عليها منصّة الطاقة المتخصصة-: "للمرة الأولى، سيتمكّن أكثر من نصف مليون شخص في جميع أنحاء بنين من الوصول إلى الكهرباء التي ستعمل على توفير الطاقة والاتصالات، وتوفير الإضاءة وتسهيل الطهي".

ويقّدر البنك الدولي عدد سكان بنين بـ12.12 مليون نسمة في عام 2020، ويبلغ معدل وصول الكهرباء بين سكان الدولة الواقعة في غرب أفريقيا 41% فقط، وفي المناطق الريفية لا يزال أكثر من 90% من السكان محرومين من الكهرباء، وفقًا لمؤسسة باور أفريكا.

وتابع نائب رئيس مصرف الاستثمار الأوروبي، في المناطق الريفية في بنين، ستنشر إنجي 107 آلاف نظام شمسي منزلي، جُهّز هذا النظام بصفة عامة بلوحة شمسية ومحّول وبطاريات لتخزين الكهرباء.

وأكد أن آلية الدفع عند الاستخدام ستسمح حتى للأسر الأكثر حرمانًا بالحصول على الكهرباء مع دفع التكلفة بصفة تدريجية، كما سيؤدي نشر أنظمة الطاقة الشمسية المنزلية إلى تقليل استخدام البارافين والفحم والشموع والمولدات، ما سيساعد أسر بنين على توفير المال وتقليل التلوث والحد من مخاطر الحوادث.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق