رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع بأكثر من 3%.. وتسجل خسائر أسبوعية - (تحديث)

وخام برنت فوق 113 دولارًا

ارتفعت أسعار النفط بأكثر من 3%، في ختام تعاملات اليوم الجمعة، 24 يونيو/حزيران، ليصعد خام برنت فوق 113 دولارًا، مع مخاوف نقص المعروض.

وقال رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، أمس الخميس، إن تركيز المصرف المركزي على كبح التضخم كان "غير مشروط"، مما زاد المخاوف بشأن زيادة أسعار الفائدة التي أثرت في الأسواق المالية.

وأظهر التقرير الأسبوعي لشركة بيكر هيوز، ارتفاع حفارات التنقيب عن النفط في الولايات المتحدة بنحو 10 منصات خلال الأسبوع المنتهي اليوم (24 يونيو/حزيران 2022)، لتصل إلى 594 حفارة.

أسعار النفط اليوم

في نهاية الجلسة، ارتفعت أسعار العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنسبة 2.8%، لتبلغ 113.12 دولارًا للبرميل.

كما صعد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو 3.2% مسجلًا 107.62 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وكانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها على تراجع بنحو 2%، أمس الخميس، مواصلة نزيف الخسائر للجلسة الثانية على التوالي، مسجلة أقل مستوى منذ 6 أسابيع.

وخلال الأسبوع المنتهي اليوم (24 يونيو/حزيران 2022)، سجل الخام الأميركي خسائر بنحو 0.3%، في حين لم يشهد خام برنت أيّ تغيير.

إمدادات النفط

أدت المخاوف من تباطؤ الطلب الناشئ عن زيادة أسعار الفائدة وتباطؤ النشاط الاقتصادي الأميركي إلى تراجع أسعار النفط في التعاملات المبكرة، قبل أن تتحول للارتفاع.

قال كبير محللي السوق في منطقة آسيا والمحيط الهادئ في أواندا، جيفري هالي: "بالنظر إلى منحنيات العقود الآجلة، لا يزال كل من خام برنت وغرب تكساس الوسيط في حالة تخلف كبيرة، ما يشير إلى أن إمدادات النفط الفورية لا تزال محدودة كما كانت دائمًا".

أسعار النفط
خزانات نفط في اليابان- الصورة من رويترز

وأضاف هالي: "يبدو أن المخاوف المتزايدة من الركود الاقتصادي قد دفعت إلى التخلص من مراكز المضاربة الطويلة في كلا العقدين".

وقال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس، إن العقود الآجلة للنفط الخام كانت في وضع البيع بعد أن جاءت مؤشرات مديري المشتريات التصنيعية والخدمات الأميركية أقل بكثير من التوقعات، إلى جانب تراجع بيانات التصنيع في ألمانيا.

وأضاف إينيس: "في ظل هذه الظروف، ستصبح أسعار الخام المرتفعة شديدة الحساسية لأي مدخلات في إمداد النفط"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

إنتاج أوبك+

قالت مصادر إن أوبك والدول المنتجة المتحالفة معها، بما في ذلك روسيا، ستلتزم على الأرجح بخطة تسريع زيادة الإنتاج في أغسطس/آب، على أمل تخفيف أسعار الخام والتضخم، إذ يعتزم الرئيس الأميركي جو بايدن زيارة السعودية.

واتفق تحالف أوبك+ -في اجتماعه الأخير في 2 يونيو/حزيران- على زيادة الإنتاج بمقدار 648 ألف برميل يوميًا في يوليو/تموز، أو 7% من الطلب العالمي، وبالكمية نفسها في أغسطس/آب، ارتفاعًا من الخطة الأولية لإضافة 432 ألف برميل يوميًا على مدى ثلاثة أشهر حتى سبتمبر/أيلول.

ومع ذلك، كافح التحالف لتحقيق أهداف الزيادة الشهرية بسبب قلة الاستثمار في حقول النفط من قبل بعض أعضاء أوبك، وفي الآونة الأخيرة خسائر الإنتاج الروسي.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق