رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

مطالب باعتماد خريطة طاقة عربية تعتمد على الكهرباء النظيفة والهيدروجين

دعت الهيئة العربية للطاقة المتجددة إلى اعتماد خريطة طاقة جديدة للدول العربية، تعتمد على الكهرباء النظيفة المولدة من مصادر الطاقة المتجددة، والهيدروجين الأخضر والمدن الذكية والسيارات الكهربائية؛ من أجل مستقبل واعد مشرق للأجيال العربية القادمة.

وطالب أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة، محمد الطعاني، خلال مشاركته في القمة العربية الخضراء 2022 التي عقدت في دبي، الدول العربية بالانتقال إلى صناعة أصيلة للطاقة المتجددة بدلًا من الاستيراد من الخارج.

وشدد على أن تعزيز الربط الكهربائي من خلال الشبكات الذكية يساعد في تسريع الانتقال الطاقي إلى الكهرباء النظيفة والتنمية المستدامة في الدول العربية.

وأوضح أن حجم الاستثمارات المخطط لها بالدول العربية تفوق تريليون دولار بحلول عام 2035؛ ما يستدعي العمل على بنية تحتية قوية لاستيعاب المشروعات الضخمة المقبلة وعلى رأسها مشروع نيوم بالمملكة العربية السعودية والربط الكهربائي بين الدول العربية وأوروبا.

الجهود العربية

ثمّن أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة الجهودَ العربية التي تستهدف الحفاظ على إمدادات الكهرباء النظيفة، في ظل التحديات التي يواجهها العالم.

الكهرباء النظيفة
أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة، محمد الطعاني

وبين الطعاني أن هناك عددًا من الدول العربية بدأت تخطو خطوات جادة مثل مصر التي باتت تمتلك أكبر عاصمة إدارية ذكية باعتبارها نموذجًا يفتخر به العرب، وأيضًا دول أخرى مثل السعودية المتمثلة في مدينة نيوم، إلى جانب المغرب وغيره.

وتوقع إقبالًا كبيرًا خلال المدة المقبلة على صناعة السيارات الكهربائية ومجالات الذكاء الاصطناعي والحلول الرقمية الرائدة بالمنطقة.

ما هي الهيئة العربية للطاقة المتجددة؟

تُعَد الهيئة العربية للطاقة المتجددة، مؤسسة مجتمع مدني تمثل الاتحاد النوعي للطاقة المتجددة في الوطن العربي وتابعة لمجلس الوحدة الاقتصادية العربية في جامعة الدول العربية، ومقرها عمان بالأردن، وتُعنى بنشر ثقافة الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة لخدمة المجتمعات العربية.

وعرض أمين عام الهيئة العربية للطاقة المتجددة التجربةَ الأردنية في الطاقة المتجددة على المشاركين في القمة العربية الخضراء 2022.

وقال الطعاني، وفق بيان صادر عن الهيئة، اليوم الخميس 23 يونيو/حزيران 2022، إن الأردن يُعَد الدولة الأولى على مستوى الشرق الأوسط في تحول الطاقة؛ إذ تجاوزت حصة الطاقة المتجددة في مزيج الكهرباء الوطني نسبة 20%، ووصلت الكهرباء المولدة من الطاقة المتجددة إلى أكثر من 3.2 غيغاواط.

وأضاف أن الأردن يُعَد أيضًا الأول على مستوى الشرق الأوسط من حيث إقبال المواطنين على الطاقة المتجددة والسيارات الكهربائية.

يشار إلى أن القمة بحثت سبل التعاون وتمهيد الطريق للعمل المناخي للوصول إلى أهداف اتفاقية باريس للمناخ، والانتقال إلى الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وهو الموعد النهائي المحدد لمنع ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى ما بعد 1.5 درجة مئوية بحلول مطلع هذا القرن.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق