أخبار الغازرئيسيةغاز

شينير إنرجي تدعم قدرات الغاز المسال الأميركية

من خلال توسعة مشروعها في تكساس

دينا قدري

وافقت شركة شينير إنرجي الأميركية على توسعة محطتها للغاز المسال في ولاية تكساس، دعمًا للطلب المتزايد على الغاز الطبيعي والاستغناء عن الواردات الروسية.

وأعلنت شينير إنرجي -أكبر مصدّر للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة- اتخاذ قرار الاستثمار النهائي لتوسيع محطة كوربوس كريستي بتكساس بقيمة 8 مليارات دولار، ويمكن أن تبدأ الصادرات الأولى من المنشأة في عام 2025.

وتضيف المرحلة الثالثة ما يصل إلى 7 خطوط تسييل متوسطة الحجم تنتج نحو 10.5 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال، أي ما يعادل 1.4 مليار قدم مكعبة يوميًا من الغاز الطبيعي، حسبما نقلت وكالة رويترز.

شينير إنرجي تعزز قدرات الغاز المسال

وافقت وحدة تابعة لشينير إنرجي على قرض طويل الأجل مضمون بقيمة 4 مليارات دولار تقريبًا مستحق 2029، ومرفق رأس مال عامل بقيمة 1.5 مليار دولار مستحق في عام 2027، لتغطية بعض تكاليف بناء المرحلة الثالثة، وفق ما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وقال الرئيس، المدير التنفيذي لـ شينير إنرجي، جاك فوسكو: "يمثّل الوصول إلى قرار الاستثمار النهائي في المرحلة الثالثة من كوربوس كريستي علامة فارقة مهمة بالنسبة لشينير، بينما نمضي قدمًا في مشروع النمو الكبير هذا".

وأكد أن المشروع سيعزز منصة البنية التحتية للغاز المسال الرائدة في السوق، ما يوفر الأحجام التي تشتدّ الحاجة إليها لسوق الغاز الطبيعي المسال العالمي بحلول نهاية عام 2025، وإيجاد قيمة طويلة الأجل لأصحاب المصلحة.

وأضاف: "تُدعم المرحلة الثالثة من كوربوس كريستي من خلال محفظة عالمية حقيقية من العملاء على المدى الطويل، وتعكس الدعوة للاستثمار في البنية التحتية للغاز الطبيعي حول العالم، لدعم الأولويات البيئية وأمن الطاقة على المدى الطويل".

شينير إنرجي
محطة كوربوس كريستي للغاز المسال - الصورة من موقع شرون (Chron)

توسعة محطة الغاز المسال

قد تأتي المرحلة التالية من توسعة مشروع شينير إنرجي بسرعة؛ إذ قال رئيس الشؤون المالية زاك ديفيس، إن الشركة أبرمت هذا الشهر صفقات للغاز المسال مع شيفرون وإكوينور، تسمح لها بتوفير الغاز المسال من محطات المعالجة الحالية أو المستقبلية.

وأضاف ديفيس: "لقد قطعنا خطوات معقولة في إعداد أنفسنا لدعم اقتصاديات مشروعنا المقبل"، بعد المرحلة الثالثة، مؤكدًا أن المساحة متوفرة في موقعيها الحاليين، ما قد يسمح بالتوسعات المستقبلية.

كما قال، إن عملاق البناء "بكتل" موجود في الموقع من أجل المرحلة الثالثة من العمل في كوربوس كريستي، ويأمل المسؤولون أن "يتمكنوا من البقاء هناك، والبقاء بعد المشروع الحالي".

اتفاقية شينير إنرجي وشيفرون

وافقت شركة النفط الأميركية شيفرون -يوم الأربعاء (22 يونيو/حزيران)- على شراء 2 مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من شينير إنرجي، بدءًا من عام 2026.

وبموجب اتفاقية البيع والشراء الأولى، وافقت شركة شيفرون على شراء ما يقرب من مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من سابين باس لتسييل الغاز على أساس الشحن على ظهر السفينة.

وستبدأ عمليات التسليم بموجب الاتفاقية في عام 2026، وستصل إلى مليون طن سنويًا بالكامل خلال عام 2027، وتستمر حتى منتصف عام 2042، بحسب ما جاء في بيان أصدرته شينير إنرجي، واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وبموجب اتفاقية البيع والشراء الثانية، وافقت شركة شيفرون على شراء ما يقرب من مليون طن سنويًا من الغاز الطبيعي المسال من شينير ماركتينغ على أساس التسليم على ظهر السفينة في عام 2027، وتستمر لمدة 15 عامًا تقريبًا.

صادرات الغاز المسال الأميركية

الغاز المسال في أميركا

تأتي الاتفاقيات الجديدة في سياق ارتفاع الطلب على الغاز الطبيعي على مستوى العالم، مع سعي الدول الأوروبية وأميركا إلى إبعاد نفسها عن الطاقة الروسية، بعد غزو موسكو لأوكرانيا في 24 فبراير/شباط.

وقد أدى تحسّن التوقعات بالنسبة للغاز الطبيعي المسال إلى موجة من اتفاقيات الشراء الجديدة طويلة الأجل، التي تساعد على دفع بعض المشروعات التي طال انتظارها.

وتُعدّ توسعة كوربوس كريستي هي ثاني محطة لتصدير الغاز المسال في الولايات المتحدة تصل إلى قرار الاستثمار النهائي هذا العام، بعد منشأة بلاكماينز للغاز المسال التابعة لشركة فنتشر غلوبال.

فقد أطلقت شركة فنتشر غلوبال -الشهر الماضي- المرحلة الأولية من محطتها لتصدير الغاز المسال بلاكماينز في لويزيانا، إذ ستنتج هذه المرحلة 13.3 مليون طن سنويًا من الغاز عالي التبريد.

ويهدف مطوّرو الغاز الطبيعي المسال الأميركيون الآخرون إلى قرار الاستثمار النهائي في وقت لاحق من هذا العام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق