سياراتأخبار السياراترئيسية

سلطنة عمان تدشن رسميًا مصنع كروة للحافلات بالشراكة مع قطر (صور)

إنتاجه يبلغ 700 حافلة سنويًا

دشّنت سلطنة عمان، اليوم الخميس، 23 يونيو/حزيران 2022، رسميًا مصنع كروة للحافلات، بالشراكة مع قطر.

وتبلغ استثمارات مصنع الحافلات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، نحو 71 مليون دولار أميركي، يمثِّلها جهاز الاستثمار العُماني بنسبة 30% وشركة مواصلات قطر بنسبة 70%.

ركّز إنتاج المصنع في المرحلة الأولى على تصنيع الحافلات التي ستُستَخدم في بطولة كأس العالم 2022 التي ستُقام في قطر.

ويُعَد المشروع من بين النتائج التي بدأت تتحقق من مستهدفات وأولويات "رؤية عُمان 2040" في جانب التنويع الاقتصادي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العمانية.

رعى حفل افتتاح مصنع كروة للحافلات، وزير المالية العماني، سلطان بن سالم الحبسي، وبحضور وزير المالية القطري علي بن أحمد الكواري، وعدد من المسؤولين من الجانبين.

مصنع كروة للحافلات
من مراسم الافتتاح الرسمي لمصنع كروة للحافلات

نقلة نوعية لمنطقة الدقم

من جانبه قال وزير المالية العماني إن افتتاح مصنع كروة للحافلات يُعَد إضافة نوعية للمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم، ومن المتوقع أن تُصَنَّع مستقبلًا بعض المكونات وقطع الغيار التي يحتاج إليها المصنع محليًا، مشيدًا بالمواصفات والجودة العالية التي يمتاز بها المصنع.

وقال رئيس مجلس إدارة شركة كروة للسيارات إن الشركة نتاج تنفيذ إستراتيجيات الشراكة بين سلطنة عُمان ودولة قطر التي تعكس قوة الروابط السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين.

وأضاف أن شركة كروة للسيارات تأسست لتحقيق مجموعة من الأهداف التنموية؛ أبرزها: نقل تقنية صناعة الحافلات إلى سلطنة عمان وجعلها أحد مراكز التصنيع، وتعزيز القيمة المحلية المضافة، وتوطين الصناعة للإسهام في تحقيق التنمية والتنوع الاقتصادي.

وأوضح أن فريق عمل الشركة نجح في تنفيذ أهداف مشروع مصنع حافلات كروة وأصبحت واقعًا ملموسًا بعد أن بدأ بإنتاج الدفعة الأولى من حافلاتها على الرغم من تحديات الآثار المترتبة على جائحة كورونا.

وأشار إلى أن المصنع له أهمية خاصة وإضافة فاعلة إلى القطاع الصناعي بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم؛ إذ سيُلبي المصنع متطلبات المنطقة من الحافلات المختلفة ثم الانتقال إلى مرحلة التصدير الأوسع.

مصنع كروة للحافلات
من مراسم الافتتاح الرسمي لمصنع كروة للحافلات

تقنيات حديثة

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة كروة للسيارات، إبراهيم البلوشي، إن المصنع يتميز عن بقية المصانع بالمنطقة؛ لامتلاكه تقنيات حديثة في تشغيل خطوط الإنتاج ومرافق فحص الجودة والاختبارات التي تضمن منتجات ذات جودة عالية.

وأضاف أنه أُنْشِئ مصنع كروة للحافلات في المنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم على مساحة 568 ألف متر مربع، وصُمِّمَ المصنع ليُنتج ثلاثة أنواع مختلفة من الحافلات، وهي: حافلات التنقل داخل المدينة، والحافلات المدرسية، وحافلات التنقل بين المدن، التي تتراوح أحجامها بين 8 و12 مترًا، وتتراوح أعداد المقاعد فيها من 30 إلى 55 مقعدًا.

مصنع كروة للحافلات
حافلات داخل مصنع كروة

وأوضح أن السعة الإنتاجية للمصنع تبلغ 700 حافلة سنويًا؛ أي ما يعادل إنتاج 3 إلى 4 حافلات يوميًّا، ويمكن زيادة السعة الإنتاجية إلى 6 حافلات يوميًا بزيادة عدد ساعات العمل والورديات.

وصُمّمت ورش مصنع كروة للحافلات ومرافقها ومحطات الخدمات لاستيعاب خطوط إنتاج إضافية مستقبلًا لإنتاج منتجات مختلفة في المجال ذاته.

وأشار إلى أن المصنع بدأ مؤخرًا في تصدير الفوج الأول من الحافلات إلى قطر لغرض استخدامها في بطولة كأس العالم 2022 لتكون علامة بارزة لها في أكبر حدث عالمي في المنطقة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق