رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

أسعار الذهب تتراجع 9 دولارات مع ارتفاع العملة الأميركية - (تحديث)

تراجعت أسعار الذهب نحو 9 دولارات تقريبًا، في ختام تعاملات اليوم الخميس، 23 يونيو/حزيران 2022، مع ارتفاع العملة الأميركية، وتوقعات بمزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة.

جاء ذلك بعد تأكيدات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأميركي، جيروم باول، أن المصرف المركزي سيواصل جهوده بشتى الطرق لمكافحة التضخم.

أسعار الذهب اليوم

في ختام الجلسة، تراجع سعر العقود الآجلة للذهب -تسليم أغسطس/آب- بنحو 0.5%، ما يعادل 8.60 دولارًا، ليصل إلى مستوى 1829.80 دولارًا للأوقية.

كانت أسعار الذهب قد أنهت تعاملاتها، أمس الأربعاء، على تراجع للجلسة الثالثة على التوالي، مع متابعة خطط رفع معدلات الفائدة.

بحلول الساعة 05:45 مساءً بتوقيت غرينتش (08:45 مساءً بتوقيت مكة المكرمة)، تراجع سعر التسليم الفوري للمعدن الأصفر بنحو 0.6%، ليصل إلى 1827.64 دولارًا للأوقية، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وانخفض سعر العقود الآجلة للفضة -تسليم يوليو/تموز- بنحو 2%، عند 21.07 دولارًا للأوقية.

في المقابل، هبط سعر البلاتين الفوري بنحو 2.1%، عند 910.53 دولارًا للأوقية، وهبط سعر البلاديوم الفوري 0.76%، عند 1846.87 دولارًا للأوقية.

وفي هذه الأثناء، ارتفع مؤشر الدولار، الذي يقيس أداء العملة أمام 6 عملات رئيسة، بنحو 0.3%، ليصل إلى 104.476 نقطة.

أسعار الذهب
سيدة تطالع مشغولات ذهبية في أحد المعارض - الصورة من رويترز

تحركات الفيدرالي الأميركي

قال كبير المسؤولين الإستراتيجيين في تيغر بروكيرز، أستراليا، مايكل مكارثي: "مع إشارة رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أن ارتفاعات بنسبة 1% كانت احتمالًا حقيقيًا؛ فهذا تذكير بالضغط المستمر على أسعار الذهب من ارتفاع أسعار الفائدة".

وعندما سأله أحد أعضاء اللجنة المصرفية بمجلس الشيوخ عما إذا كان بإمكان الاحتياطي الفيدرالي رفع أسعار الفائدة بما يصل إلى 100 نقطة أساس في وقت واحد، قال باول إنه سيتخذ أي خطوات ضرورية لاستعادة استقرار الأسعار.

ملاذ آمن ضد التضخم

غالبًا ما يُنظر إلى الذهب على أنه تحوط ضد التضخم وملاذ آمن خلال الأزمات الاقتصادية، مثل الركود.

وشدد باول، أمس الأربعاء، على أن المصرف المركزي لا يحاول هندسة ركود لوقف التضخم، لكنه ملتزم تمامًا بجعل الأسعار تحت السيطرة حتى لو أدى ذلك إلى المخاطرة بحدوث ركود اقتصادي.

وتؤدي معدلات الفائدة المرتفعة وعوائد السندات إلى زيادة تكلفة الفرصة البديلة لحيازة السبائك، والتي لا تدر أي فائدة.

وأظهرت بيانات وزارة العمل الأميركية، ارتفاع طلبات إعانة البطالة في الولايات المتحدة بنحو ألفي طلب، لتصل إلى 229 ألف طلب خلال الأسبوع الماضي.

توقعات أسعار الذهب

قال مدير شركة آيرغويد الاستشارية للشركات، مايكل لانغفورد: "من المتوقع أن يتبع الذهب مجمع السلع في التراجع؛ إذ إن من المرجح أن يُتَداول الذهب بأقل من 1800 دولار للأوقية في الأسبوعين المقبلين أكثر من عدمه"، حسبما ذكرت وكالة رويترز.

واستقر الدولار عند مستويات مرتفعة بعد بعض الخسائر في الجلسة السابقة؛ ما حد من الطلب على السبائك المسعرة بالدولار بين المشترين الذين يحملون عملات أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق