التقاريرتقارير الغازتقارير دوريةرئيسيةعاجلغازوحدة أبحاث الطاقة

%72 من صادرات محطة فريبورت للغاز المسال تتجه إلى أوروبا (تقرير)

المحطة الأميركية تعرضت لحريق تسبب في إغلاقها بالكامل

وحدة أبحاث الطاقة

استحوذت أوروبا على ثلاثة أرباع صادرات محطة فريبورت للغاز المسال في الولايات المتحدة خلال أول 5 أشهر من 2022، ما يعني أن القارة العجوز ستكون الأكثر تضررًا من الإغلاق، الذي تشهده المحطة حاليًا بعد حريق وقع في أوائل يونيو/حزيران الجاري.

وبحسب تقرير صادر عن إدارة معلومات الطاقة الأميركية، اليوم الخميس (23 يونيو/حزيران)، بلغ متوسط ​​الصادرات من محطة فريبورت للغاز الطبيعي المسال 1.9 مليار قدم مكعبة يوميًا من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيّار 2022، مقارنة مع 1.8 مليار قدم مكعبة يوميًا خلال المدّة نفسها من 2021.

وتعرّضت محطة فريبورت للغاز المسال لحريق يوم 8 يونيو/حزيران 2022، أّدّى إلى إغلاقها بالكامل حتى الآن.

ويؤدي إغلاق المحطة إلى تقليل قدرة تصدير الغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة بنحو ملياري قدم مكعبة يوميًا، ما يعادل 17% من الإجمالي، مما يؤثر سلبًا في صادرات الغاز إلى أوروبا المتعطشة للإمدادات، بحسب التقرير، الذي اطلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة.

صادرات محطة فريبورت للغاز المسال

مع تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية، شهدت محطات تصدير الغاز المسال في الولايات المتحدة تحولًا عن الوجهات التاريخية، وأصبحت أوروبا في المقام الأول، في إطار سعيها لتقليل الاعتماد على الغاز الطبيعي الروسي.

وتلقت أوروبا -بما في ذلك تركيا- ما يقرب من ثلاثة أرباع (أو 72%) من صادرات محطة فريبورت للغاز المسال خلال الأشهر الـ5 الأولى من 2022، مقارنة مع 29% في المتوسط ​​خلال عام 2021.

محطة فريبورت للغاز المسال

وخلال المدّة من يناير/كانون الثاني إلى مايو/أيار 2022، انخفضت صادرات الغاز الطبيعي المسال من فريبورت إلى آسيا بنسبة 64% مقارنة بمتوسط عام 2021، لتمثل نحو 17% من الإجمالي.

وبلغ متوسط معدل استغلال القدرة لدى ​​محطة فريبورت للغاز المسال 92% من السعة القصوى في الأشهر الـ5 الأولى من 2022، مقارنة مع 86% خلال المدّة نفسها من 2021.

وتبلغ سعة تصدير محطة فريبورت 1.98 مليار قدم مكعبة يوميًا، في حين تصل السعة القصوى إلى 2.14 مليار قدم مكعبة يوميًا، وفقًا للتقرير الذي تابعته وحدة أبحاث الطاقة.

حريق محطة فريبورت

أشار التقييم الأولي الصادر عن شركة فريبورت المالكة للمحطة إلى أن الحريق نتج عن الضغط الزائد في خط أنابيب نقل الغاز الطبيعي المسال من الخزان إلى مرافق الميناء بالمنشأة مع توضيح أنه لم يؤثر في المرافق الرئيسة للمحطة.

وأعلنت الشركة أنها لا تتوقع عودة الخدمة الكاملة للمحطة حتى أواخر عام 2022، على الرغم من أنها تهدف إلى تشغيل المحطة جزئيًا في غضون 90 يومًا تقريبًا.

ووقع العديد من حالات انقطاع الإمدادات في فريبورت للغاز الطبيعي المسال، ولكنها كانت إما لمدّة قصيرة وإما محدودة النطاق.

وعلى سبيل المثال، أجبر صقيع تكساس العام الماضي (2021) على تشغيل المحطة بقدرة مخفضة على مدار 14 يومًا من 12 فبراير/شباط إلى 25 فبراير/شباط 2021، في حين أُغلقت المنشأة بالكامل خلال يومي 16 و17 من الشهر نفسه.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق