أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

موزمبيق تتوسع في الطاقة الشمسية بـ60 ميغاواط جديدة

أمل نبيل

تخطّط موزمبيق لتطوير 60 ميغاواط من مشروعات الطاقة الشمسية، ضمن مساعي البلاد لتأمين إمدادات إضافية من الكهرباء النظيفة.

وتستهدف الدولة الواقعة في شرق أفريقيا توفير الكهرباء لـ10 ملايين مواطن بحلول عام 2024، ولجميع السكان البالغ عددهم أكثر من 30 مليون نسمة بحلول عام 2030، بحسب بيانات رصدتها منصّة الطاقة المتخصصة.

وتعتزم موزمبيق إطلاق مناقصة بحلول نهاية الشهر المقبل (يوليو/تموز)، لإيجاد شركاء إستراتيجيين مهتمين بتطوير مشروعات الطاقة الشمسية في مدينتي ليتشينغا بمقاطعة نياسا، ومانجي بمقاطعة تيتي، بحسب موقع كلوب أوف موزمبيق (club of Mozambique).

الطاقة الشمسية في موزمبيق

قال رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم الطاقة "آريني"، باولو دا غراسا، إن طرح العطاء يأتي في إطار برنامج مزادات الطاقة المتجددة، الذي تديره شركة الكهرباء الحكومية.

وأضاف أن كلًا من محطتي الطاقة الشمسية المُزمع إنشاؤها، ستتمتّع بقدرة على توليد 30 ميغاواط من الكهرباء.

وسيُعقَد اجتماعان ضروريان للمُضي قدمًا في تنفيذ المشروع، في 29 يونيو/حزيران، يتضمنان العرض العام لدراسة الجدوى البيئية الأولية، وتحديد الاختصاصات والتشاور مع جميع الأطراف المهتمة والمتأثرة بالمشروع.

ويُسهم بناء 3 محطات للطاقة الشمسية في موزمبيق بخفض الانبعاثات الكربونية بنحو 25 ألف طن/سنويًا، وتلبية احتياجات 300 ألف أسرة من الكهرباء.

الطاقة الشمسية
عامل ينظف ألواح محطة للطاقة الشمسية في موزمبيق - صورة من Mznews

وأُطلِق برنامج مزادات الطاقة المتجددة في موزمبيق في سبتمبر/أيلول 2020، بهدف زيادة قدرة توليد الكهرباء في البلاد، وطُوِّرَ البرنامج من قبل وزارة الموارد المعدنية والطاقة بدعم من الاتحاد الأوروبي.

وتخطّط موزمبيق لتوليد 600 ميغاواط من الكهرباء قبل حلول عام 2024، بما في ذلك 200 ميغاواط من الطاقة المتجددة.

ومن خلال طرح المناقصات العامة، تأمل حكومة موزمبيق في إضفاء الشفافية والقدرة التنافسية على مشروعات الطاقة المتجددة في البلاد، ومن ثم جذب أفضل المستثمرين المحليين والدوليين.

ويستهدف برنامج التعاون بين الاتحاد الأوروبي وموزمبيق في السنوات الـ4 الأولى من تنفيذه (2021 -2024)، تمويل مشروعات بقيمة 200 مليون يورو (208.21 مليون دولار) في مجال الطاقة النظيفة.

برنامج مزادات الطاقة المتجددة

يوجد الآن 90 ميغاواط قيد التطوير ضمن برنامج مزادات الطاقة المتجددة، يضم محطة للطاقة الكهروضوئية بقدرة 50 ميغاواط في ليتشينغا، يديرها تحالف هولندي مستقل، بالإضافة إلى محطة للطاقة الشمسية بقدرة 40 ميغاواط في مقاطعة سوفالا، تطّورها شركة تابعة لتوتال إنرجي.

وبالقرب من الموقع المقترح في مانجي بمقاطعة تيتي، تدرس شركة تطوير الطاقة "إنكونديزي إنرجي"، والمدرجة في بورصة لندن، إنشاء محطة كهروضوئية أخرى ومنشأة لتخزين الكهرباء.

وتبني الشركة محطة لتوليد الكهرباء بالفحم بطاقة إنتاجية 300 ميغاواط في الموقع نفسه، بالشراكة مع شركة صينية.

ومن المتوقع أن تعلن شركة سولار سينتري أفريكا، ومقرّها لندن، مشروعًا للطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 100 ميغاواط في موزمبيق قريبًا، بحسب ما صرّح به رئيس قسم التمويل التجاري في الشركة، مارك كروسلي، ونقله موقع بي إف أى.

وافتتحت موزمبيق في الأول من أبريل/نيسان الماضي، أكبر محطة للطاقة الشمسية في البلاد، التي تصل طاقتها الإنتاجية إلى 41 ميغاواط/ساعة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق