التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

مسؤول مصري: حان الوقت لتحول أفريقيا إلى الاقتصاد الأخضر

قال المهندس يحيى زكي رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، إن الوقت قد حان لتحول قارة أفريقيا للاقتصاد الأخضر، مؤكدًا في الوقت نفسه أن العمل يجري بأقصى الجهود لاستقطاب استثمارات متنوعة ومشروعات الوقود الأخضر داخل موانئ ومناطق المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.

جاء ذلك في كلمة ألقاها زكي خلال مشاركته اليوم، في جلسة بعنوان "الطريق من COP26 إلى COP27"، ضمن مشاركة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس في منتدى إفريقيا للطاقة 2022 المُقام في العاصمة البلجيكية بروكسل. وفق بيان للمنطقة الاقتصادية حصلت منصة الطاقة المتخصصة على نسخة منه.

وشارك في الجلسة المدير التنفيذي لصندوق مصر السيادي، والقائم بأعمال مدير الشئون الدولية والمالية لتغير المناخ بالمفوضية الأوروبية، والمدير العام لشركة اسكم بجنوب إفريقيا، وعدد من ممثلي الوكالات الدولية العاملة في مجال التنمية بإفريقيا.

وجرت هذه المشاركة للحديث عن مجهودات المنطقة الاقتصادية في التحول نحو الطاقة النظيفة وإمداد العالم بها من خلال التصدير وتموين السفن، ما يسهم بشكل كبير في خفض انبعاثات الكربون وتسريع التحول نحو الاقتصاد الأخضر في مختلف دول العالم.

أفريقيا
جانب من الجلسة

إمكانات أفريقيا الهائلة

تطرق رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس خلال كلمته إلى إمكانات قارة أفريقيا الهائلة لإنتاج الطاقة المتجددة.

وقال إن هذه الإمكانات لا تسهم في تحقيق إفريقيا للاكتفاء الذاتي فحسب، بل في الإسهام بأغراض التصدير لخارج القارة.

وأيّد المشاركون في الجلسة هذا الرأي، وأشاروا إلى أن قارة إفريقيا بأكملها تنتج انبعاثات تقل عن نسبة 25% من الانبعاثات الناتجة عن بعض الدول، إلا أنها مضطرة للتحول نحو الاقتصاد الأخضر التزاما بمقررات اتفاقية باريس.

وأضافوا أن القارة السمراء تتحمل أعباء التحول على الرغم من عدم مشاركتها في مسببات مشكلة الانبعاثات الكربونية؛ ما يؤكد حتمية تكاتف الدول الصناعية الكبرى للاستثمار في تلك المجالات في إفريقيا عن طريق شراكة حقيقية واستثمارات وليس عن طريق القروض وذلك لتصبح عضوًا فاعلًا في سلاسل الإمداد وسلاسل القيمة المضافة.

من أجل أفريقيا

تعد جلسة اليوم الجلسة الثانية التي يشارك فيها رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق البيان.

وشارك المهندس يحيى زكي، أمس، في المائدة المستديرة تحت عنوان "إفريقيا من أجل إفريقيا: بناء الطاقة من أجل الانتقال العادل - ماذا تريد إفريقيا؟" بحضور وزراء المالية والطاقة بعدد من الدول الإفريقية من أجل الوصول لرؤية مشتركة مع مؤسسات التمويل والحكومات والبنوك التجارية ومطوري الطاقة ومقدمي الخدمات المهنية والتكنولوجية في هذا المجال.

أفريقيا
جانب من حضور الجلسة

وقال البيان إن مشاركة المنطقة الاقتصادية تأتي لتمثيل الدولة المصرية في هذا المنتدى في أعقاب زيارة الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، لبلجيكا فبراير الماضي، حيث أكد وقتها أثناء لقائه مع عدد من الشركات البلجيكية على استراتيجية مصر الوطنية لتعزيز الاستخدامات من الوقود البديل والاتجاه إلى الطاقة الخضراء النظيفة، مع التركيز على إنتاج الهيدروجين الأخضر بالتعاون مع الشركاء الأجانب وفقًا لرؤية مصر 2030 للتنمية المستدامة، وذلك لتعظيم الفوائد على الدولة من خلال تنويع مصادر الطاقة وتشجيع الصناعة المحلية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق