أخبار الطاقة المتجددةرئيسيةطاقة متجددة

تركيا تدرس تصنيع الألواح الشمسية في الجزائر (صور)

الطاقة

تسعى شركات تركية إلى تعزيز استثماراتها في مجال الطاقات المتجددة والألواح الشمسية في الجزائر، وذلك ضمن خططها لدخول السوقين المحلية والعالمية.

وفي هذا الإطار، استقبل وزير الطاقة والمناجم الجزائري، محمد عرقاب، اليوم الأربعاء 22 يونيو/حزيران، وفدًا من مجموعة "تاي" التركية، بقيادة الرئيس التنفيذي للمجموعة، مسعود توبراك، لمناقشة إمكانات وأوجه التعاون المنتظرة بين الجانبين، وفق بيان وزارة الطاقة الجزائرية.

وبحث عرقاب، مع الرئيس التنفيذي لمجموعة تاي -وهو -أيضًا- رئيس وعضو مجلس إدارة الشركة الجزائرية التركية تيال- إمكان الاستثمار في مشروع متكامل، يشمل تصنيع الألواح الشمسية في الجزائر، بالإضافة إلى مجالات أخرى.

تصنيع الألواح الشمسية في الجزائر

قال بيان الوزارة، إن الطرفين بحثا علاقات التعاون بين الجزائر وتركيا في مجال الطاقة والمناجم، بالإضافة إلى فرص الأعمال والاستثمار بين شركات القطاع والشركات التركية.

الألواح الشمسية في الجزائر
لقاء وزير الطاقة الجزائري ووفد مجموعة "تاي" التركية - الصورة من صفحة وزارة الطاقة الجزائرية على فيسبوك (22 يونيو 2022)

وأبدى توبراك اهتمامه بالسوق الجزائرية، والاستثمار في مشروع متكامل بمجالات الطاقات المتجددة وتصنيع الألواح الشمسية في الجزائر، بجانب استغلال اﻟﺴﻴﻟﻴﺴﻴوم المستخدم في تصنيع الخلايا الكهروضوئية.

وتهدف هذه المنتجات -وفق الرئيس التنفيذي لمجموعة "تاي" التركية- إلى إرضاء السوق المحلية الوطنية، بجانب التصدير، وهو ما رحّب به الوزير محمد عرقاب، مؤكدًا استعداد بلاده لتعزيز التعاون وتوسيعه مع الشركات التركية.

الطاقة المتجددة في الجزائر

تواصل الجزائر جهودها لتنمية قطاع الطاقة المتجددة، بإقامة مشروعات جديدة توفر احتياجات الدولة من المواد الأساسية اللازمة لتوليد الكهرباء من المصادر النظيفة.

الألواح الشمسية في الجزائر
لقاء وزير الطاقة الجزائري ووفد مجموعة "تاي" التركية - الصورة من صفحة وزارة الطاقة الجزائرية على فيسبوك (22 يونيو 2022)

وفي 7 يونيو/حزيران الجاري، افتتح وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة، بن عتو زيان، مصنع "زرقون غرين إنرجي"، لإنتاج الألواح الشمسية في الجزائر، بمنطقة النشاطات، وذلك على مساحة 9 آلاف و600 متر مربع، ويوفر نحو 150 فرصة عمل، في حين تبلغ طاقته الإنتاجية 180 ميغاواط سنويًا.

وتبلغ تكلفة المصنع نحو مليار و700 مليون دينار جزائري (116 مليون دولار أميركي)، يوفر القائمون عليه نصفها بالتمويل البنكي، والنصف الثاني من تمويل مالكيه.

وفي اليوم نفسه، وضع زيان حجر الأساس لمشروع آخر لتجميع الألواح الشمسية وتركيبها في الجزائر، وهو وحدة التجميع "بوزيد مصطفى".

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق