التقاريرتقارير الهيدروجينتقارير دوريةرئيسيةسلايدر الرئيسيةهيدروجينوحدة أبحاث الطاقة

وكالة الطاقة الدولية: أفريقيا تستطيع إنتاج 5 مليارات طن من الهيدروجين

بأقل من دولارين لكل كيلوغرام

وحدة أبحاث الطاقة - أحمد عمار

قالت وكالة الطاقة الدولية، إن أفريقيا تمتلك إمكانات هائلة لإنتاج الهيدروجين باستخدام الطاقة المتجددة الغنية بها، تؤهلها لتصبح لاعبًا رئيسًا في ذلك النوع من الوقود عالميًا.

وأكدت وكالة الطاقة، في تقرير حديث، أن أفريقيا لديها القدرة على إنتاج 5 مليارات طن من الهيدروجين سنويًا بأقلّ من دولارين للكيلوغرام.

وتعتقد الوكالة أن الانخفاضات العالمية في تكلفة إنتاج الهيدروجين من شأنها السماح لأفريقيا بتصدير الهيدورجين -المُنتَج باستخدام الطاقة المتجددة- إلى شمال أوروبا بأسعار تنافسية دوليًا بحلول عام 2030.

مشروعات الهيدروجين

أشارت وكالة الطاقة الدولية إلى أن هناك عدّة مشروعات في القارّة الأفريقية للهيدروجين منخفض الكربون، منها ما هو قيد التنفيذ، وأخرى ما زالت في طور المناقشة، ومن تلك الدول مصر وموريتانيا والمغرب وناميبيا وجنوب أفريقيا.

الهيدروجين

وفي 18 مايو/أيار الماضي، أطلقت 6 دول؛ وهي: كينيا وجنوب أفريقيا وناميبيا ومصر والمغرب وموريتانيا، التحالف الأفريقي الأخضر للهيدروجين، في مسعى لإظهار نواياها للالتزام بإنتاج الهيدروجين منخفض الكربون.

وبيّنت وكالة الطاقة الدولية أن مشروعات الهيدروجين منخفض الكربون تلك تركّز في الأساس على إنتاج الأمونيا للأسمدة، ما من شأنه تعزيز الأمن الغذائي في أفريقيا.

تحول الطاقة

في حين إن استخدام الهيدروجين منخفض الكربون في قارّة أفريقيا يبلغ حدّه الأدنى في الوقت الراهن، فإنه من المتوقع أن يؤدي دورًا رئيسًا في عملية تحول الطاقة داخل القارّة السمراء، بما في ذلك استبدال استخدام الوقود الأحفوري في بعض الصناعات، مثل صناعة الأسمدة.

ويؤكد التقرير، الذي اطّلعت عليه وحدة أبحاث الطاقة، أن القارّة السمراء بحاجة لحشد استثمارات واسعة النطاق من أجل الاستفادة من إمكانات الوقود النظيف، مثل الهيدروجين منخفض الكربون والأمونيا.

ويعني تحقيق أهداف المناخ والطاقة في أفريقيا مضاعفة استثمارات الطاقة هذا العقد، ما يتطلب استثمارات بقيمة 190 مليار دولار سنويًا خلال المدة من عام 2026 وحتى عام 2030، مع توجيه ثلثي هذه الاستثمارات إلى الطاقة النظيفة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق