أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركاتعاجل

سعر سهم أكوا باور السعودية يقفز 10% بعد توقيع صفقة مصرية

ياسر نصر

صعد سعر سهم أكوا باور السعودية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، 21 يونيو/حزيران 2022، بالتزامن مع توقيع الشركة على صفقة لتنفيذ مشروع ضخم في مصر.

وارتفع سعر السهم بنهاية تعاملات اليوم الثلاثاء في السوق السعودية "تداول" بنسبة 9.87%، مسجلًا 149.20 ريالًا (39.77 دولارًا أميركيًا)، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة.

سجّل سهم أكوا باور تداولات تزيد عن 1.4 مليون سهم، بإجمالي عدد صفقات بلغ 5 آلاف و475 صفقة، بقيمة 210.5 مليون ريال (56.10 مليون دولار).

صفقة أكوا باور

جاء ارتفاع سعر سهم أكوا باور السعودية، خلال تعاملات اليوم الثلاثاء، في سوق الأسهم السعودية، بالتزامن مع توقيع الشركة اتفاقية لتوليد ونقل الكهرباء من طاقة الرياح مع شركة الكهرباء القابضة لكهرباء مصر لإنتاج وتوليد الكهرباء من طاقة الرياح، بقدرة مركبة 1100 ميغاواط.

سعر سهم شركة أكوا باور - الشراكة بين مصر والسعودية
من مراسم توقيع اتفاقيات الشراكة بين مصر والسعودية

تعدّ شركة أكوا باور مطوِرًا ومستثمرًا ومشغلًا لمجموعة من محطات توليد الكهرباء وتحلية المياه، وتشمل محفظة أعمالها حاليًا 67 محطة قيد التشغيل والبناء، أو في مراحل متقدمة من التطوير.

كما وقّعت الشركة، أمس الإثنين، اتفاقية تنفيذ مشروع محطة الشعيبة 3 لتحلية المياه وإنتاج الكهرباء، والذي يعدّ أكبر مشروعات تحلية المياه في السعودية، ويعمل على خفض الانبعاثات بالاعتماد على "التناضح العكسي".

توزيع أرباح أكوا باور

يترقّب مستثمرو شركة أكوا باور، يوم 30 يونيو/حزيران الجاري، من أجل عقد الجمعية العامة العادية للتصويت على توصية توزيع أرباح نقدية على المساهمين بنسبة 7.7% من رأس المال (بواقع 0.77 ريالًا للسهم) عن العام الماضي (2021).

ومن المقرر توزيع الأرباح النقدية يوم 20 يوليو/تموز المقبل، بإجمالي نحو 562.95 مليون ريال (150 مليون دولار) لعدد أسهم مستحقة نحو 731.099 مليون سهم.

وستكون الأحقية للمساهمين المالكين للأسهم بنهاية تداول يوم انعقاد الجمعية العامة والمقيدين في سجلّ مساهمي الشركة لدى شركة مركز إيداع الأوراق المالية "مركز الإيداع" في نهاية ثاني يوم تداول يلي تاريخ الاستحقاق.

كانت شركة أكوا باور قد حققت، خلال الربع الأول من العام الجاري (2022)، أرباحًا صافية بقيمة 151.85 مليون ريال سعودي (40.5 مليون دولار)، بزيادة 9.2% عن أرباح المدة نفسها من العام الماضي، التي بلغت 139 مليون ريال سعودي (37 مليون دولار).

تحليل سهم أكوا باور

يشهد سعر سهم أكوا باور السعودية تحركات صعودية خلال المدة الأخيرة، في ظل الاستقرار الذي تشهده الشركة، وحجم الأعمال الكبيرة، والمشروعات الضخمة التي تنفّذها.

وتبلغ القيمة الاستثمارية لمحفظة مشروعات الشركة التي تنشط في الطاقة المتجددة أكثر من 67.7 مليار دولار، تنتج 43.5 غيغاواط من الكهرباء، تغطي احتياجات أكثر من 81 مليون شخص يوميًا، وتوفر 6.4 مليون متر مكعب من المياه المحلاة يوميًا، وهو ما يؤمّن احتياجات 24 مليون نسمة، إذ تعدّ مساهمة رائدة في مسيرة التحول نحو مستقبل مستدام وخالٍ من الكربون.

ويتوقع محللون أن يصبح سهم أكوا باور من الأسهم المفضلة للاستثمار خلال المدة المقبلة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق