رئيسيةأخبار النفطعاجلنفط

إنتاج النفط في سلطنة عمان يحقق طفرة قياسية في مايو

بإجمالي 32 مليون برميل

الطاقة

حطّم إنتاج النفط في سلطنة عمان الأرقام القياسية السابقة، خلال مايو/أيار الماضي، إذ ارتفع إلى 1.05 مليون برميل يوميًا، بإجمالي 32 مليون برميل على مدار الشهر.

ووفق بيان وزارة الطاقة والمعادن في سلطنة عمان، فقد تجاوز إنتاج النفط والمكثفات خلال مايو/أيار الماضي، متوسط الإنتاج خلال 4 أشهر الأولى من العام الجاري (2022)، الذي بلغ 1.04 مليون برميل يوميًا.

وسجل إنتاج النفط في سلطنة عمان ارتفاعًا بنسبة 0.3% مقارنة بالشهر السابق أبريل/نيسان، ولكنه قفز بنسبة 13.3% عن شهر مايو/أيار من العام الماضي، في حين بلغ إجمالي الصادرات النفطية من الدولة 27 مليون برميل، ويصل سعر برميل النفط الخام العماني إلى نحو 107.22 دولارًا أميركيًا.

مستوردو النفط العماني

جاءت الصين في مقدمة مستوردي إنتاج النفط في سلطنة عمان، بنسبة 78%، وبعدها الهند بنسبة 17%، ثم اليابان 4%، وأخيرًا تايلاند 1%.

احتياطيات النفط - سلطنة عمان

في الوقت نفسه، بلغ إنتاج الغاز الطبيعي في سلطنة عمان، بنهاية شهر مايو/أيار الماضي، نحو 136.5 مليون متر مكعب يوميًا، بارتفاع 0.1% عن إنتاج شهر أبريل/نيسان السابق الذي بلغ 136.3 مليون متر مكعب يوميًا، ولكنه انخفض بنسبة 1.2% عن إنتاج شهر مايو/أيار من العام الماضي.

يشار إلى أن حصة سلطنة عُمان في اتفاق "أوبك+"، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي بلغت 0.837 مليون برميل يوميًا، في حين بلغ متوسط سعر النفط العماني، تسليم أغسطس/آب المقبل اليوم الثلاثاء، 111.79 دولارًا، بانخفاض 3 دولارات عن أسعار أمس.

وتشير بيانات لمركز الإحصاء والمعلومات في سلطنة عمان، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، إلى أن إنتاج النفط في سلطنة عمان، ارتفع بنسبة 8.7% بنهاية مارس/آذار الماضي، وذلك مع استمرار خطط الدولة لزيادة إنتاجها بنسبة 18.6% بحلول عام 2025، إلى 1.135 مليون برميل يوميًا.

النفط في سلطنة عمان

خلال شهر يونيو/حزيران الجاري، كشفت تقارير عن تحقيق قطاع النفط في سلطنة عمان، خلال عام 2021 الماضي، قفزة كبيرة في الإنتاج والاحتياطيات، وذلك بعد التعافي من فيروس كورونا، الذي ضرب العالم في 2020.

النفط في سلطنة عمان

وأسهمت ارتفاع أسعار الطاقة في دعم النفط في سلطنة عمان، مع نمو الطلب على الخام، والتوسع في التطعيمات ضد جائحة كورونا.

وحققت أسعار النفط خلال العام الماضي مكاسب قوية، وارتفع سعر خام برنت القياسي بنسبة 47%، وارتفع أيضًا سعر خام غرب تكساس الوسيط بنحو 50%.

وسجل النفط في سلطنة عمان ارتفاعًا بنحو 40%، خلال عام 2021، إلى 64.29 دولارًا أميركيًا للبرميل، في توقيت زادت فيه الدولة من عمليات الاستكشاف، بحفر 66 بئرًا نفطية، ما رفع احتياطيات النفط هناك إلى 4 مليارات و876 مليون برميل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق