رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

هل يستطيع العراق الاستغناء عن الغاز الإيراني؟.. مسؤول بوزارة الكهرباء يُجيب

كشفت وزارة الكهرباء العراقية عن تحركات جادة من الحكومة من أجل تقليل الاعتماد على الغاز الإيراني؛ حيث تسبب تراجع الضخ، خلال المدة الأخيرة، في زيادة انقطاعات التيار.

وحدد مسؤول بالوزارة، اليوم الإثنين، نوعين من الالتزامات المالية تجاه إيران، بالتزامن مع مباشرة وزارة النفط فعليًا في استثمار حقول الغاز العراقية، من أجل تقليل الاعتماد على استيراد الغاز الإيراني.

التزامات العراق

قال المستشار الفني لوزير الكهرباء، عبدالوهاب كاظم، إن "التزامات العراق المالية تجاه طهران نوعان؛ الأول مستحقات مالية مقابل الغاز الإيراني المجهز، إذ جرى التوصل إلى صيغة مع المصرف التجاري العراقي لتسجيل مستحقات عادية، والثاني مستحقات أخرى للمقاولين والشركات المجهزة لمعدات الطاقة الكهربائية".

وأضاف كاظم أن "موضوع الغاز من اختصاص وزارة النفط، والأخيرة عازمة حاليًا وباشرت فعليًا في استثمار حقول الغاز المهمة جدًا في حقلي عكاز والمنصورية؛ ما سيكون لها أثر مباشر في تراجع الاعتماد على الغاز الإيراني، وصولًا إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي، حسبما ذكرت وكالة الأنباء العراقية.

الغاز الإيراني للعراق
المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية أحمد موسى - أرشيفية

مستحقات طهران

كان المتحدث باسم وزارة الكهرباء العراقية، أحمد موسى، قد أشار، في تصريحات مؤخرًا، إلى أن الحكومة اقترضت مبالغ من مؤسسات مصرفية محلية؛ لسداد مستحقات الغاز الإيراني المتأخرة عن عام 2020.

وأوضح موسى أن عدم دفع مستحقات الغاز الإيراني يرجع إلى عدم إقرار ميزانية 2020، مشيرًا إلى أن طهران تتعامل بإيجابية مع الملف وتتفهم جيدًا هذه الأمور، ولن يُقطع الغاز.

الغاز العراقي

من جانبها، تعمل وزارة النفط العراقية على إستراتيجية، تستهدف استغلال الغاز المصاحب من الحقول النفطية، والتوقف عن حرق الغاز، من أجل دعم منظومة الكهرباء باحتياجاتها من الوقود.

وكان وزير النفط العراقي، إحسان عبدالجبار، قد أكد، في تصريحات سابقة، أن بلاده اتخذت خطوات عملية من أجل التوجه الجاد نحو إحلال الطاقة النظيفة، والتقليل من الانبعاثات والملوثات، ووضع العديد من الخطط لتحقيق هذه الأهداف من خلال مشروعات الاستثمار الأمثل للغاز المصاحب ومشروعات الطاقة المتجددة.

وأوضح أن العراق نجح في استثمار نحو 53% من مجموع الغاز المصاحب، بزيادة 5% عن الكميات المستثمرة قبل سنتين، مؤكدًا أن وزارة النفط وضعت خططًا مجدولة لاستثمار كميات إضافية من الغاز تصل إلى 2.6 مليار قدم مكعبة يوميًا بحلول 2026.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق