نفطأخبار النفطرئيسيةعاجل

قطاع النفط الصخري الأميركي يترقب صفقة بقيمة 25 مليار دولار

مي مجدي

كشفت شركة كونتيننتال ريسورسز المنتجة للنفط الصخري، اليوم الثلاثاء 14 يونيو/حزيران، عن تلقيها عرضًا من الملياردير هارولد هام لشراء بقية الشركة بقيمة 25 مليار دولار.

وقالت الشركة إن مجلس الإدارة لم تُتح له الفرصة لمناقشة العرض بعد، وسيشكل لجنة مكونة من مديرين لا تربطهم أي صلة بعائلة هام للنظر في المقترح.

وعرض الملياردير هارولد هام -أحد الشخصيات الرائدة في قطاع النفط الصخري بالولايات المتحدة- 70 دولارًا للسهم مقابل 17% من أسهم الشركة التي لا تملكها عائلته، ويمثّل ذلك علاوة بنسبة 8.5% على سعر الإغلاق السابق، حسب وكالة رويترز.

وفور إعلان العرض، ارتفعت أسهم شركة كونتيننتال ريسورسز بنسبة 7.3%، لتصل إلى 69.20 دولارًا في معاملات ما قبل السوق، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

ويأتي ذلك في وقت وصلت فيه أسعار النفط إلى 3 أرقام بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وتشهد الشركة توسعات في حوض برميان.

أسباب العرض

أسس الملياردير هارولد هام شركة كونتيننتال ريسورسز تحت اسم "شيلي دين أويل كومباني" في عام 1967، وتولى إدارتها بصفتها شركة خاصة حتى عام 2007.

كونتيننتال ريسورسز
آبار النفط التابعة لشركة كونتيننتال ريسورسز في ولاية مونتانا- الصورة من صحيفة وول ستريت

ويمتلك هام وعائلته مجتمعين 83% من شركة النفط والغاز، ومقرها أوكلاهوما سيتي.

وتُعد أكبر منتج للنفط في حقول باكين الصخرية بولايتي نورث داكوتا ومونتانا، وفي حوض أناداركو بولاية أوكلاهوما، فضلًا عن أنشطتها في وايومنغ وحوض برميان بولاية تكساس.

وفي خطاب موجه إلى الموظفين يشرح تفاصيل العرض، أعرب هام عن أسفه، لأن الأسواق العامة لم تدعم صناعة النفط والغاز، وحدت من نموها، خاصة بعد جائحة فيروس كورونا، حسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقال: "لقد ذكرنا -باستمرار- أننا ما دمنا موضع تقدير في السوق، فسنظل شركة عامة، لكن مع محدودية الفرص، يجب النظر إلى البدائل".

وتابع: "وجدنا اليوم الفرصة متاحة للشركات الخاصة التي تتمتع بحرية العمل، وغير مقيدة بالأسواق العامة".

وأوضحت الشركة أنها ستشكل لجنة خاصة من المديرين المستقلين للنظر في الاقتراح، وفي حال رفضه، فسيستمر هام وعائلته بصفتهما مساهمين على المدى الطويل، مضيفة أن العرض غير ملزم.

وخلال العام الجاري، ارتفع سهم شركة كونتيننتال ريسورسز بنسبة 44%، وسط ارتفاع أسعار النفط والغاز.

وحقق منتجو النفط الصخري أرباحًا، بعدما تسببت جائحة كورونا في تراجع الطلب العالمي على النفط الخام، ودفعهم ذلك إلى خفض الإنتاج.

ومنذ ذلك الحين، أبقت شركات التنقيب الإنتاج أقل من مستويات ما قبل جائحة كورونا، وأعطت الأولوية للعائد النقدي للمستثمرين، رغم المناشدات المتكررة من الرئيس الأميركي جو بايدن، تعزيز الإنتاج من أجل تهدئة التضخم في أسعار الوقود، حسب بلومبرغ.

كونتيننتال ريسورسز
خزانات نفطية تابعة لشركة كونتيننتال ريسورسز- الصورة من رويترز

رائد النفط الصخري

يبلغ الملياردير هارولد هام، 76 عامًا، وبدأ العمل في قطاع الطاقة منذ كان عمره 18 عامًا من خلال شركة خدمات حقول النفط التي موّلها بقرض قيمته 1000 دولار.

وأصبحت كونتيننتال ريسورسز واحدة من أبرز المنتجين للنفط الصخري، وطُرحت للاكتتاب العام في عام 2007، وتبلغ ثروة هام 19.7 مليار دولار، وفق مؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

وكان هام من أوائل الشخصيات الداعمة للحفر الأفقي والتكسير المائي (الهيدروليكي) في حقول باكين الصخرية، وخلال الآونة الأخيرة توسع في حوض برميان بغرب تكساس، ومنطقة نهر بودر في وايومنغ.

وفي أبريل/نيسان، رفعت شركة كونتيننتال ريسورسز خطة الإنفاق على التنقيب والحفر لعام 2022 بقرابة 15% إلى 2.65 مليار دولار، ورفعت هدف إنتاج النفط الخام بنسبة 2.5%، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما عززت الشركة توزيعات الأرباح بنسبة 22%، لتنضم إلى نظرائها في الصناعة بزيادة المدفوعات إلى المساهمين.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق