أخبار الغازرئيسيةغاز

نظام جديد لاحتجاز الكربون وتخزينه على متن السفن بحلول 2023

لإزالة الكربون من قطاع الشحن البحري

دينا قدري

تسعى شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية إلى تطوير نظام احتجاز الكربون وتخزينه على متن السفن؛ دعمًا لجهود إزالة الكربون من قطاع الشحن البحري؛ إذ وقّعت الشركة الكورية الجنوبية اتفاقية شراكة مع شركة الشحن اليونانية غاس لوغ والمكتب الأميركي للملاحة لتطوير النظام، خلال معرض بوسيدونيا البحري العالمي الذي يُعقد في العاصمة اليونانية أثينا.

ومن المتوقع أن يكتمل نظام احتجاز الكربون وتخزينه على متن السفن بحلول الربع الأول من عام 2023، حسبما أفادت منصة "آرغوس ميديا" (Argus Media).

احتجاز الكربون وتخزينه
جانب من توقيع الاتفاقية - الصورة من شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية

تفاصيل نظام احتجاز الكربون وتخزينه

تخطط الشركات الـ3 للتعاون في تصميم نظام مثالي لاحتجاز الكربون وتخزينه على متن السفن؛ إذ ستلتقط التكنولوجيا ثاني أكسيد الكربون من غاز العادم المنبعث من السفن، وستخزنه على متنها، قبل إطلاقه بأمان على الشاطئ.

وقالت شركة دايو -في بيان أصدرته الجمعة 10 يونيو/حزيران- إن هذا يمكن أن يقلل أيضًا من تكاليف التشغيل للسفن.

وتعتزم الشركات استخدام هذا النظام في ناقلات الغاز الطبيعي المسال التي ستبنيها دايو لبناء السفن والهندسة البحرية في المستقبل، وكذلك للحصول على موافقة من حيث المبدأ للتصميم، وفق المعلومات التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

وستجري دايو لبناء السفن والهندسة البحرية دراسة جدوى حول تركيب التكنولوجيا وعملياتها، بينما ستنظر غاس لوغ في المتطلبات الفنية لتثبيت النظام وتشغيله.

ومن المقرر أن يقدم المكتب الأميركي للملاحة القواعد واللوائح العامة المتعلقة بتطوير التكنولوجيا وتقديم المشورة الفنية.

جهود دايو للحد من الانبعاثات

وفّرت شركة دايو لبناء السفن والهندسة البحرية -بالفعل- التكنولوجيا الأساسية لنظام احتجاز الكربون وتخزينه على متن السفن، من خلال التطوير المشترك مع شركات المعدات المحلية.

وستُسلم ناقلات الغاز الطبيعي المسال الـ4 -التي طلبتها شركة غاس لوغ من دايو لبناء السفن والهندسة البحرية في عام 2021- مع أنظمة احتجاز الكربون وتخزينه المثبتة على متن السفن بدءًا من النصف الأول من عام 2024.

يأتي ذلك في إطار مطالبة القطاع البحري العالمي بتحقيق أهداف المنظمة البحرية الدولية للحد من انبعاثات الكربون بنسبة 40% بحلول عام 2030، و70% بحلول عام 2050، مقارنةً بمستويات عام 2008.

وأكدت المنظمة البحرية الدولية الحاجةَ إلى التعاون لإزالة الكربون في وقت سابق من هذا العام.

إزالة الكربون - الشحن البحري

دعم إزالة الكربون من قطاع الشحن

تعليقًا على توقيع الاتفاقية، قال نائب الرئيس التنفيذي ومدير العمليات في المكتب الأميركي للملاحة، جون ماكدونالد: "سيكون احتجاز الكربون على متن السفن بمثابة تقنية مهمة في دفع الصناعة لتحقيق الحياد الكربوني".

وأضاف: "نحن فخورون بكوننا قادرين على استخدام رؤيتنا في احتجاز الكربون وتخزينه على متن السفن، لدعم قادة الصناعة هؤلاء من خلال هذا المشروع التاريخي، الذي يَعِد بالمضي قدمًا في تبني هذه التكنولوجيا في البحر"، بحسب ما جاء في بيان صحفي أصدره المكتب واطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

من جانبه، أكد مدير العمليات في غاس لوغ، كوستاس كاراثانوس، أن "التعاون القوي مع رواد الصناعة مثل دايو لبناء السفن والهندسة البحرية والمكتب الأميركي للملاحة هو عامل تمكين رئيس لإزالة الكربون من قطاع الشحن".

كما قال: "في غاس لوغ، نعتقد اعتقادًا راسخًا أن احتجاز الكربون على متن السفن سيصبح إحدى الطرق الرئيسة لتقليل الانبعاثات الناتجة عن الشحن، والمساهمة في الحفاظ على ارتفاع درجة الحرارة العالمية عند 1.5 درجة مئوية".

وقال متحدث باسم دايو لبناء السفن والهندسة البحرية: "يسعدنا إنشاء مكان للتعاون الفني الصديق للبيئة في اليونان، التي تُعَد واحدة من أكبر عملائنا في صناعة بناء السفن".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق