أخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

اتفاقية لإنتاج الهيدروجين والأمونيا من الطاقة الحرارية خالية الانبعاثات

دينا قدري

تستكشف اتفاقية جديدة إمكان تطبيق الطاقة الحرارية الخالية من الانبعاثات لإنتاج الهيدروجين والأمونيا، دعمًا لمسار الحياد الكربوني.

ومن المقرر أن تتعاون شركتا ترستريال إنرجي وكي بي آر في تحليل تكامل تكنولوجيا التوليد المشترك للطاقة النووية في مفاعل الملح المنصهر المتكامل، لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

ويوفّر مفاعل الملح المنصهر المتكامل طاقة حرارية خالية من الانبعاثات عند 585 درجة مئوية للاستخدام المباشر في العمليات الصناعية وتوليد الطاقة الكهربائية في الموقع، حسبما أفادت ترستريال إنرجي في بيان صحفي ، اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تعاون بين شركات رائدة

تعمل شركة ترستريال إنرجي على تطوير محطة توليد مشتركة خالية من الانبعاثات، من أجل التشغيل التجاري على المدى القريب للصناعة العالمية، باستخدام تقنية الانشطار لمفاعل الملح المنصهر المتكامل في تصميم محطة مبتكرة وصغيرة ومعيارية.

بينما تُعد شركة كي بي آر رائدة عالميًا في مجال توريد تكنولوجيا إنتاج الأمونيا لمشغلي المنشآت الكيميائية في جميع أنحاء العالم، ويقع المقر الرئيس للشركة في الولايات المتحدة، مع مركز للعمليات الدولية في المملكة المتحدة.

وتحتل الشركة صدارة الابتكار في سوق الأمونيا، مع حلول وأدوات ومنهجيات تنفيذ مثبتة، تساعد العملاء على تحقيق نتائج يمكن التنبؤ بها.

الأمونيا الخضراء - ما هي الأمونيا - أنواع الأمونيا

إنتاج الهيدروجين والأمونيا

من خلال هذا التعاون، سيحلل فريق الخدمات الاستشارية في مجال الطاقة التابع لـ كي بي آر وترستريال إنرجي تكامل تقنية التوليد المشترك للطاقة النووية في مفاعل الملح المنصهر المتكامل، لاستخدامها في إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

وستدعم فرق إدارة البرامج وحلول التكامل في كي بي آر بشكل أكبر تطوير الأطر التجارية للنشر المستقبلي، وطرق تسويق تكنولوجيا إنتاج الأمونيا مع التوليد المشترك لمفاعل الملح المنصهر المتكامل.

وأوضحت ترستريال إنرجي -في البيان الذي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة- مفاعل الملح المنصهر المتكامل هو منشأة للتوليد المشترك للكهرباء توفّر طاقة حرارية خالية من الانبعاثات عند درجات حرارة عالية، للاستخدام المباشر في العمليات الصناعية، ولتحقيق كفاءة عالية في توليد الطاقة الكهربائية في الموقع.

وتستخدم المحطة تقنية مفاعل الملح المنصهر المتكامل الخاصة بالشركة، وهي تقنية انشطار من الجيل الرابع، والتي تعمل على إمداد المصنع بالطاقة الحرارية 585 درجة مئوية، وهي جودة حرارية ضرورية للاستخدام الصناعي الواسع، بما في ذلك إنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونيا الخضراء.

الهيدروجين النظيف

إزالة الكربون بتكلفة ميسورة

رحّب الرئيس التنفيذي لشركة ترستريال إنرجي، سيمون آيرش، بتوقيع الاتفاقية، قائلًا: "يسعدنا أن نتعاون مع كي بي آر لتقديم رؤيتنا التكنولوجية والتجارية والسوقية المشتركة".

وقال: "تربط هذه الاتفاقية ترستريال إنرجي وتكنولوجيا التوليد المشترك لمفاعل الملح المنصهر المتكامل الرائد في القطاع، بقادة العالم في مجال تكنولوجيا الأمونيا".

وأضاف: "إنها تمثل بوابة علاقة صناعية لإنتاج أمونيا ميسورة التكلفة وعديمة الانبعاثات.. إن نجاحها سيحقق هدفًا عالميًا رئيسًا لإزالة الكربون لقطاع صناعي يصعب تخفيفه، وسيوفر إمدادات غذائية ميسورة التكلفة".

من جانبه، علّق رئيس الحلول الحكومية لأعمال أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا في شركة كي بي آر، أندرو باري: "ستعزز هذه الاتفاقية مع ترستريال إنرجي قدرات كي بي آر المتزايدة، وتتماشى مع مهمتنا لتطوير تقنيات جديدة وتقديم الحلول التي تساعد العملاء على تحقيق أهداف أعمالهم الأكثر أهمية، مع الاستدامة في جوهرها".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق