رئيسيةتقارير الطاقة المتجددةطاقة متجددة

جنوب أفريقيا تواجه أزمة الكهرباء بإنشاء 15 محطة جديدة للطاقة الشمسية

أمل نبيل

تبذل جنوب أفريقيا جهودًا حثيثة لحلّ أزمة الكهرباء في البلاد، عبر التوسع في إنشاء محطات الطاقة الشمسية من خلال تحفيز القطاع الخاص على إنشاء المحطات دون الحاجة إلى إصدار تراخيص، مع الاكتفاء بالتسجيل لدى هيئة تنظيم الطاقة الوطنية في البلاد.

وتعاني الدولة من نقص حادّ في إمدادات الكهرباء، يُجبر الحكومة على فصل الأحمال لأوقات طويلة لتخفيف الضغط على الشبكة، وتحتاج الدولة إلى إضافة ما يصل لنحو 6 آلاف ميغاواط لحلّ أزمة الكهرباء المستمرة منذ سنوات طويلة.

ووفقًا لتقرير صادر عن مجلس البحوث العلمية والصناعية المملوك للدولة، اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة، لجأت البلاد إلى قطع 1054 غيغاواط/ساعة خلال أبريل/نيسان مقابل 2521 غيغاواط/ساعة في العام الماضي.

مشروعات الطاقة الشمسية في جنوب أفريقيا

وافقت الهيئة الوطنية لتنظيم الطاقة في جنوب أفريقيا "نيرسا"، على 15 مشروعًا للطاقة الشمسية، بطاقة إنتاجية 139 ميغاواط، والتي من المتوقع أن تعمل وفقًا للإطار التنظيمي لمنشآت توليد الكهرباء، حسب موقع بي في ماغزين (pv magazine).

وتهدف الحكومة من خلال إطارها التنظيمي الجديد إلى تشجيع الشركات على ضخّ استثمارات كبرى في محطات توليد الكهرباء على المدى القصير والمتوسط، ومساعدة البلاد على تقليص أوقات تخفيف الأحمال.

وقالت الهيئة في بيان: "ستعمل 11 منشأة على توليد الكهرباء لاستخداماتها الخاصة، وستقوم 4 منشآت بتوليد الكهرباء لأغراض تجارية".

ويقدَّر العجز في إنتاج جنوب أفريقيا من الكهرباء بنحو 4000 ميغاواط، بسبب محطات الطاقة المتقادمة وسوء أعمال الصيانة.

ومن المتوقع توصيل 11 محطة بشبكة المرافق الوطنية "إسكوم"، في حين ستُربط المشروعات الـ4 الأخرى بشبكات محلية.

وتولّد شركة إسكوم، أكبر منتج للكهرباء في القارّة السمراء، 95% من الكهرباء المستخدمة في جنوب أفريقيا.

أزمة الكهرباء
محطة لتوليد الكهرباء بالفحم في جنوب أفريقيا

وتتراوح القدرة الإنتاجية للمشروع الواحد من 0.1 ميغاواط إلى 80 ميغاواط، وقُدِّمَت جميع الطلبات إلى نيرسا في أبريل/نيسان الماضي.

وقالت الهيئة، إنها وافقت على طلبات 54 منشأة لتوليد الكهرباء، بسعة إجمالية قدرها 29.1 ميغاواط، خلال الربع الأول من عام 2022.

وفي أواخر مايو/أيار، حصلت "سولا غروب" المطورة للطاقة المتجددة، ومقرّها كيب تاون، على موافقة نيرسا لبناء محطتين للطاقة الشمسية بقدرة 100 ميغاواط، بموجب القواعد الجديدة.

وأطلقت شركة سولا غروب أول مشروعاتها في جنوب أفريقيا في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي، لربط الكهرباء المنتجة عبر الطاقة الشمسية بشبكة الكهرباء الوطنية، عبر تركيب أكثر من 24 ألفًا من الألواح الشمسية أحادية وثنائية الوجه.

ورفعت حكومة جنوب أفريقيا الحدّ الأقصى لمشروعات توليد الطاقة الشمسية إلى 100 ميغاواط في أغسطس/آب 2021، بدلًا من ميغاواط واحد قبل ذلك.

الكهرباء في جنوب أفريقيا

مع تواصل أزمة الكهرباء، شهد عام 2021 أعلى معدل لتخفيف الأحمال في جنوب أفريقيا، مع فقدان 2521 غيغاواط/ساعة خلال 12 شهرًا، بارتفاع قدره 40% عن عام 2020 (1798 غيغاواط/ساعة).

وارتفع عدد ساعات انقطاع التيار الكهربائي لتخفيف الأحمال إلى 1169 ساعة في عام 2021، مقارنة بـ859 ساعة في عام 2020،

وبحسب بيانات مجلس البحوث العلمية والصناعية التي رصدتها منصة الطاقة المتخصصة، فقد تركزت غالبية عمليات فصل الأحمال في عام 2021، خلال شهري أكتوبر/تشرين الأول ونوفمبر/ تشرين الثاني.

وبينما لم تعلن "إسكوم" فصل الأحمال منذ نهاية مايو/أيار، تُظهر البيانات أن جنوب أفريقيا ما تزال تتجه نحو عام قياسي من انقطاع التيار الكهربائي، بحسب منصة بيزنس تك (businesstech).

وتتوقع إسكوم في أسوأ سيناريوهاتها، أن تشهد المدة من 1 أبريل/نيسان 2022 إلى 31 مارس/آذار 2023، 295 يومًا لتخفيف الأحمال، من بينها 22 يومًا في مايو/أيار، إلّا أن شهر مايو/أيار وحده شهد 25 يومًا من فصل الأحمال، مع حدوث انقطاع في التيار الكهربائي يصل إلى المرحلة 4.

وأجرت إسكوم، خلال الشهر الماضي، انقطاعًا كهربائيًا كان الأسوأ من نوعه في غضون عقد كامل، إذ وصل إلى 4 غيغاواط.

وتحتلّ جنوب أفريقيا المرتبة الـ 12 في قائمة الدول المصّدرة لانبعاثات غاز الاحتباس الحراري، بسبب اعتمادها على الفحم من توليد 80% من الكهرباء في البلاد.

وتعتزم الدولة الأفريقية إغلاق ثلثي محطات الفحم العاملة في البلاد بحلول عام 2030، قبل أن تتخلّص منها كليًا في عام 2040.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق