التقاريرالنشرة الاسبوعيةانفوغرافيكتقارير النفطتقارير دوريةسلايدر الرئيسيةعاجلنفطوحدة أبحاث الطاقة

أكبر منتجي النفط في أفريقيا.. الجزائر ومصر بقائمة الـ10 الكبار (إنفوغرافيك)

حسب تقديرات لعام 2022

وحدة أبحاث الطاقة - سالي إسماعيل

اقرأ في هذا المقال

  • نيجيريا تتصدر قائمة أكبر منتجي النفط في أفريقيا بإنتاج 1.4 مليون برميل
  • مصر وليبيا والجزائر من بين الدول الأكثر إنتاجًا للنفط في القارة السمراء
  • ليبيا صاحبة لقب أكبر احتياطي نفطي في قارة أفريقيا بـ48.4 مليار برميل
  • نيجيريا تحتفظ بلقب أكبر منتج للنفط في قارة أفريقيا منذ عام 1979
  • تشاد تتذيل قائمة أكبر 10 دول أفريقية إنتاجًا للنفط بإنتاج 68 ألف برميل

يواجه أكبر منتجي النفط في أفريقيا ضغوطًا متزايدة لتعزيز إمداداتهم من الخام، وسط التقلبات القوية التي تشهدها أسواق النفط العالمية في الآونة الأخيرة.

وبعد أن عانت السوق العالمية للنفط تداعيات وباء كورونا قبل عامين، فإن غزو روسيا لأوكرانيا فاقم الأمور سوءًا، خاصةً مع اتجاه دول الغرب لفرض عقوبات على واردات الخام من موسكو.

وأمام ذلك، فإن الطموحات حيال تلبية العجز من بلدان القارة السمراء قد تصبح مخيبة للآمال، وسط عدم الاستقرار السياسي في دول مثل ليبيا، التي تشغل الترتيب الرابع بقائمة أكبر منتجي النفط في أفريقيا.

وترصد وحدة أبحاث الطاقة أكبر منتجي النفط في أفريقيا 2022، نقلًا عن تقديرات نشرتها صحيفة إنرجي كابيتال آند باور الأفريقية، تحت عنوان: "أكبر 10 دول إنتاجًا للنفط في أفريقيا خلال 2022".

الترتيب الأول: نيجيريا

من المتوقع أن يبلغ إنتاج نيجيريا من الخام 1.39 مليون برميل يوميًا، كما يشير تقرير إنرجي كابيتال آند باور، لتحتفظ بمكانتها في طليعة قائمة أكبر منتجي النفط في أفريقيا منذ عام 1979 وحتى العام الجاري، وفق البيانات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

وفي عام 2021، تشير تقديرات مجلة أويل آند غاز -التي تشمل إنتاج النفط الخام والمكثفات وسوائل الغاز الطبيعي والرمال النفطية- إلى أن إنتاج نيجيريا النفطي بلغ 1.635 مليون برميل يوميًا، بانخفاض 11.4% عن مستويات العام السابق له.

وتقف احتياطيات النفط المؤكدة في نيجيريا عند مستوى 36.91 مليار برميل بنهاية عام 2021، وفق بيانات مجلة أويل آند غاز.

الترتيب الثاني: أنغولا

تحل أنغولا في الترتيب الثاني بقائمة أكبر منتجي النفط في أفريقيا 2022 بإجمالي إمدادات يرجح أن تبلغ 1.15 مليون برميل يوميًا، وسط توقعات بزيادة هذه الإمدادات مع دخول جولة من التراخيص حيز التنفيذ وإدخال إصلاحات في السياسة العامة، كما يشير تقرير إنرجي كابيتال آند باور.

وتبلغ احتياطيات النفط المؤكدة في الدولة الأفريقية نحو 7.23 مليار برميل بنهاية العام الماضي، وفق بيانات مجلة أويل آند غاز.

الترتيب الثالث: الجزائر

تأتي الجزائر في المركز الثالث من حيث أكبر منتجي النفط في أفريقيا 2022، بإمدادات تُقدر بنحو 0.97 مليون برميل يوميًا من الخام هذا العام، وسط التزام البلاد بزيادة إمداداتها بما يتجاوز مستويات ما قبل الوباء والبالغة 1.3 مليونًا.

وتُعد الجزائر مأوى لاحتياطيات مؤكدة من النفط تقدر بنحو 12.2 مليار برميل، وفق أحدث رصد صادر عن مجلة أويل آند غاز لاحتياطيات الخام في دول العالم مطلع عام 2022.

اكتشافات النفط في الجزائر خلال 2022

الترتيب الرابع: ليبيا

بينما تنتزع ليبيا لقب صاحبة أكبر احتياطي نفطي -48.36 مليار برميل- في القارة السمراء، على حين أن إنتاجها من الخام يتوقع أن يبلغ 0.946 مليون برميل يوميًا هذا العام، مع عدم الاستقرار السياسي ونقص عمليات الصيانة لحقول النفط في البلاد.

وفي مدة الستينيات والسبعينيات من القرن التاسع عشر، كانت ليبيا تتصدر قائمة أكبر منتجي النفط في أفريقيا قبل أن تفقد اللقب مع انخفاض حاد في إنتاج الخام لتشغل حاليًا المرتبة الرابعة.

الترتيب الخامس: مصر

تحتل مصر المركز الخامس بقائمة أكبر منتجي النفط في أفريقيا 2022، إذ يقدر إنتاجها لهذا العام بنحو 0.556 مليون برميل يوميًا، وسط تطلع البلاد لتحسين عمليات الاستكشاف نتيجة زيادة الطلب من الأسواق الأوروبية.

وبحسب تقديرات مجلة أويل آند غاز، فإن احتياطيات النفط المؤكدة في مصر بلغت 3.3 مليار برميل من الخام بنهاية عام 2021.

الترتيب السادس: جمهورية الكونغو

يرجح أن تأتي جمهورية الكونغو في المركز السادس بقائمة أكبر منتجي النفط في أفريقيا بإنتاج يقدر بنحو 0.275 مليون برميل يوميًا خلال هذا العام، وسط توقعات بزيادة مطردة في إمدادات الدولة الأفريقية مع بدء تشغيل الحقول الجديدة.

وبنهاية العام الماضي، كانت احتياطيات جمهورية الكونغو المؤكدة من النفط الخام تقارب 1.99 مليار برميل، كما توضح تقديرات مجلة أويل آند غاز.

احتياطيات النفط في الكونغو حتى 2019

الترتيب السابع: الغابون

تراجع إنتاج النفط في الغابون بصفة حادة مقارنة مع الذروة المسجلة عام 1997، لكن مع ذلك تشغل الدولة الأفريقية الترتيب السابع بقائمة كبار منتجي الخام بالقارة الأفريقية، مع توقعات بإنتاج قد يبلغ 0.195 مليون برميل يوميًا هذا العام.

وتشير تقديرات مجلة أويل آند غاز إلى أن احتياطيات النفط المؤكدة في الغابون تبلغ ملياري برميل حتى نهاية العام الماضي، لكن محدودية الإنتاج ترجع لتقادم حقول النفط وقلة الاستثمارات.

الترتيب الثامن: غانا

تُعدّ غانا ثامن أكبر منتج للنفط في القارة السمراء، مع تقديرات بأن تنتج البلاد نحو 0.172 مليون برميل يوميًا في 2022، وسط توقعات بزيادة الإنتاج ليصل إلى 0.42 مليونًا بحلول العام المقبل.

وتملك غانا احتياطيات مؤكدة من النفط الخام تقارب 0.66 مليار برميل، وفق أحدث تقديرات صادرة عن مجلة أويل آند غاز.

الترتيب التاسع: غينيا الاستوائية

يرجح أن تنتج غينيا الاستوائية قرابة 0.088 مليون برميل يوميًا من النفط هذا العام، وهي مستويات أقل بكثير مقارنة بالإمدادات التي ضختها البلاد في العام الماضي، لكنها تحتفظ بمكانة في المركز التاسع من قائمة الـ10 الكبار.

وتقبع غينيا الاستوائية على احتياطيات نفطية مؤكدة تُقدر بنحو 1.1 مليار برميل حتى نهاية عام 2021.

الترتيب العاشر: تشاد

تتذيل تشاد قائمة أكبر 10 دول إنتاجًا للنفط في أفريقيا 2022، إذ يتوقع أن يبلغ إنتاج البلاد قرابة 0.068 مليون برميل يوميًا هذا العام، بانخفاض 37.6% عن مستويات عام 2021.

وتُقدر احتياطيات النفط المؤكدة في تشاد بنحو 1.5 مليار برميل، وفقًا لمجلة أويل آند غاز.

إنتاج النفط - أوبك

أكبر منتجي النفط في أفريقيا قبل الوباء

لم يختلف كثيرًا ترتيب أكبر منتجي النفط في أفريقيا في مدة ما قبل وباء كورونا، أي عام 2019، وفق المراجعة الإحصائية لشركة بي بي البريطانية، التي تشمل إنتاج النفط الخام والمكثفات والسوائل الغازية، وإن كانت أرقام الإنتاج تشهد فروقات واضحة بالطبع، حسبما أظهرت البيانات التي رصدتها وحدة أبحاث الطاقة.

قائمة أكبر 5 دول إنتاجًا للنفط في أفريقيا 2019:

  • نيجيريا: 2.102 مليون برميل يوميًا
  • الجزائر: 1.487 مليون برميل يوميًا
  • أنغولا: 1.42 مليون برميل يوميًا
  • ليبيا: 1.306 مليون برميل يوميًا
  • مصر: 0.653 مليون برميل يوميًا

أما في عام 2020، فاختلفت قائمة الـ5 الكبار من حيث الإنتاج في القارة السمراء، مع تراجع ليبيا إلى المركز الخامس وصعود مصر إلى الترتيب الرابع.

ويرجع هذا التبديل في المركزين الرابع والخامس بين مصر وليبيا إلى انخفاض حاد في إمدادات ليبيا النفطية خلال عام الوباء، كما تشير البيانات التي اطلعت عليها وحدة أبحاث الطاقة.

قائمة أكبر 5 دول إنتاجًا للنفط في أفريقيا 2020:

  • نيجيريا: 1.798 مليون برميل يوميًا
  • الجزائر: 1.332 مليون برميل يوميًا
  • أنغولا: 1.324 مليون برميل يوميًا
  • مصر: 0.616 مليون برميل يوميًا
  • ليبيا: 0.39 مليون برميل يوميًا

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

‫4 تعليقات

  1. أرجوا نشر البيانات الحديثه وإن كان عندكم تواصل الكتروني أرجوا إرسال هذه البيانات وايضا المنتجات ومواصفاتها القياسيه والأسعار بصفة مستمرة . وإن أمكن على الايميل أيضا

  2. كاع هاد الدول اللي فيهم البترول فيهم التخلف والجهل والفقر. نيجيريا ليست احسن مثال مصر كذلك الجزائر حدث ولاحرج ليبيا الكل يعرف كيف تركها القدافي .النهب والسرقة ميزة من له البترول ومن لا بترول له.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق