أخبار الغازأخبار الكهرباءرئيسيةعاجلغازكهرباء

قطاع الكهرباء في نيجيريا ينتعش بصفقة جديدة لتوريد الغاز

دينا قدري

يكافح قطاع الكهرباء في نيجيريا للتغلب على عمليات انقطاع التيار المتفاقمة، من خلال إبرام صفقات جديدة لتوفير إمدادات الغاز؛ إذ وقّعت شركة سافانا إنرجي البريطانية -التي تركز أعمالها على أفريقيا- عبر شركتها الفرعية أكوغاس، اتفاقية مع شركة ترانس أفام باور النيجيرية لتزويدها بما يصل إلى 35 مليون قدم مكعّبة يوميًا من الغاز.

تُعَد هذه هي ثاني اتفاقية لتوريد الغاز توقعها شركة سافانا في نيجيريا هذا العام، فضلًا عن تمديد اتفاقية أخرى أُبرمت في عام 2020، حسبما أفادت منصة إنرجي فويس (energyvoice).

تفاصيل اتفاقية توريد الغاز

تتعلق الاتفاقية بتوفير إمدادات الغاز لاستخدامها في محطات توليد الكهرباء التابعة لـ"ترانس أفام" في ولاية ريفرز النيجيرية؛ لمدّة أولية تصل إلى 3 أشهر، مع خيار التمديد بموجب اتفاق متبادل بين الطرفين، حسبما جاء في بيان صحفي اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

وستُسَلِّم سافانا الغازَ عبر شبكة أكوغاس، ثم خط أنابيب شركة الغاز النيجيرية، دون الحاجة إلى المزيد من الربط أو النفقات الرأسمالية لتوصيل الغاز إلى ترانس أفام باور.

يُذكر أن ترانس أفام باور هي شركة مرخصة لتوليد الكهرباء في نيجيريا، وهي المستثمر الرئيس في محطتي أفام باور وأفام ثري فاست باور في مدينة أوكولوما بولاية ريفرز، بقدرة مركبة تبلغ 966 ميغاواط.

دعم توليد الكهرباء في نيجيريا

تعليقًا على الصفقة، قال الرئيس التنفيذي لشركة سافانا، أندرو نوت: "يُسعدني إضافة ترانس أفام باور بوصفها عميلًا جديدًا لـ"أكوغاس"، حسبما جاء في البيان الذي أصدرته الشركة.

وتابع: "تُعد هذه ثاني اتفاقية لتوريد الغاز نوقعها هذا العام، وبذلك يصل العدد الإجمالي لعملاء الغاز لدينا إلى 7؛ إذ ننفذ هدفنا في أن نكون المورّد المفضل للغاز لقطاع الكهرباء في نيجيريا".

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة ترانس أفام باور، فينسينت أوزود: "نحن متحمسون لبدء هذه الرحلة مع أكوغاس، التي تدعم هدفنا الأساسي المتمثل في تحسين الحياة وتحويل نيجيريا".

وأضاف: "هذه العلاقة مع أكوغاس يجب أن تقطع شوطًا طويلًا في تعزيز برنامج استعادة قدرة محطتنا وتحسين توليد الكهرباء في البلاد".

الكهرباء في نيجيريا
إحدى منشآت شركة أكوغاس - الصورة من موقع سافانا إنرجي

صفقات الغاز في نيجيريا

وقّعت سافانا إنرجي -في فبراير/شباط الماضي- اتفاقية لتوريد الغاز عبر أكوغاس مع شركة سنترال هوريزون غاس، وهي مشروع مشترك بين شركة الغاز النيجيرية أكسيلا وحكومة ولاية ريفرز.

وغطّت هذه الصفقة توريد 5 ملايين قدم مكعّبة يوميًا لمدّة عام واحد، مع خيار التمديد.

وقالت أكوغاس إنها ستنقل الغاز عبر منشأة إيكوت عباسي، لتصل في النهاية إلى الشركة النيجيرية في بورت هاكورت.

وفي أبريل/نيسان، مدّدت سافانا أيضًا اتفاقية لتوريد الغاز مع شركة فيرست إندبندنت باور التابعة لمجموعة صحاري للطاقة، التي وقّعت لأول مرة في يناير/كانون الثاني 2020.

وتغطي هذه الصفقة ما يصل إلى 35 مليون قدم مكعّبة يوميًا لمحطة أفام للكهرباء في ولاية ريفرز؛ ثم زادت الاتفاقية الجديدة إمدادات الغاز إلى 65 مليون قدم مكعّبة يوميًا.

أزمة الكهرباء في نيجيريا

يعاني المواطنون في نيجيريا تكرارَ انقطاع التيار الكهربائي؛ إذ يحصل 78% من مستهلكي الكهرباء في نيجيريا على أقل من 12 ساعة من الإمدادات اليومية، بحسب استطلاع للبنك الدولي.

وقد تعرّضت شبكة الكهرباء في نيجيريا للانهيار للمرة السادسة هذا العام مطلع الشهر الجاري، وهو ما أرجعته الحكومة إلى الإغلاق الجزئي لإحدى محطات الغاز.

وأوضح المتحدث باسم وزارة الطاقة أن الأزمة وقعت في وقت تخضع فيه محطات الكهرباء الأخرى للصيانة المخطط لها واختبار السعة.

بينما ألقت الحكومة اللوم في الانهيار السابق على "التخريب" الذي تعرّض له برج نقل على خط أودوكباني-إيكوت إيكبيني، كما تعطلت 14 محطة لتوليد الكهرباء في مارس/آذار الماضي، بسبب نقص الغاز وعوامل أخرى.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق