رئيسيةأخبار الغازغاز

سلطنة عمان ترد على تقسيم حقل هنغام للغاز مع إيران

المفاوضات الأخيرة لم تصل إلى اتفاق

الطاقة

نفت سلطنة عمان ما نشرته وسائل إعلام إيرانية، بشأن الاتفاق على تقسيم حصص حقل هنغام للغاز، وحصول طهران على النصيب الأكبر فيه، موضحة أن المناقشات السابقة حول تطويره لم تتوصل إلى اتفاق.

وقالت وزارة الطاقة والمعادن العمانية، اليوم الثلاثاء 7 يونيو/حزيران، إنها لم تشارك مؤخرًا في أيّ نقاشات فنية، أو تتفاوض تجاريًا بشأن حقل النفط والغاز (غرب بخا - هنجام) المشترك، بين حدود البلدين البحرية، وفق بيان الوزارة.

وشددت على أنه لا يوجد حتى الآن أيّ اتفاق بشأن توزيع الحصص في حقل هنغام للغاز بين إيران وسلطنة عمان، موضحةً أن تعظيم الفائدة من هذا الحقل سيكون من خلال التطوير المشترك، إذا اتفق البلَدان على ذلك، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

تطوير حقل هنغام للغاز

قالت وزارة الطاقة والمعادن، إن المدة السابقة شهدت مفاوضات تتعلق بتطوير حقل هنغام للغاز بشكل مشترك بين إيران وسلطنة عمان، إلّا أن هذه المفاوضات لم تصل إلى اتفاق.

إنتاج الغاز الطبيعي - سلطنة عمان

يشار إلى أن الحقل على الحدود البحرية بين إيران وسلطنة عمان، ويقع قبالة محافظة مسندم من الجانب العماني، إذ يسمى الجزء الخاص بالجانب الإيراني هنغام، وفي الجانب العماني يسمى غرب بخا في منطقة الامتياز رقم 8.

وكانت وسائل إعلام إيرانية قد نشرت أن الجانبين توصّلا إلى اتفاق بشأن تقسيم الحصص، تحصل طهران بموجبه على نصيب الأسد، المقدَّر بنحو 80% من إنتاج الحقل، بينما تحصل سلطنة عمان على 20%، وفق ما نشرت صحيفة برس تي في "Press TV" الإيرانية.

مشروع خط الأنابيب

قالت الصحيفة، إنه بجانب تطوير الحقل، أحيا البلَدان مشروع أنابيب نقل الغاز الإيراني إلى سلطنة عمان، خلال زيادة وفد إيراني برئاسة الرئيس إبراهيم رئيسي، ويضم وزير النفط الإيراني جواد أوجي، للسلطنة في 23 مايو/أيار الماضي.

وبحسب معلومات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة، فقد وقّع البلَدان خلال الزيارة 8 مذكرات تفاهم و4 برامح تعاون، تغطي عدّة مجالات، من بينها النفط والغاز.

ونقلت الصحيفة الإيرانية عن النائب السابق لوزير النفط الإيراني، محمد حسيني، قوله، إن طهران حصلت على "نصيب الأسد"، بعدما تجاوزت مع سلطنة عمان مسألة توزيع الحصص، زاعمًا أن عقد الشراكة الذي وقّعه الجانبان مؤخرًا يشمل حصول إيران على 80% من المشروع، في حين تذهب 20% لسلطنة عمان.

التعاون بين سلطنة عمان وإيران

تصل احتياطيات حقل هنغام للغاز المشترك بين إيران وسلطنة عمان إلى نحو 700 مليون برميل نفط، بالإضافة إلى 2 تريليون قدم مكعبة من الغاز، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

إنتاج الغاز الطبيعي - إيران

وفي عام 2005، بدأت سلطنة عمان وإيران مفاوضات حول إنشاء خط بحري لأنابيب للغاز يربط بين حقل هنغام للغاز بين البلدين، إذ التزمت طهران حينها بتوريد 30 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز الطبيعي إلى عمان بحلول عام 2008، ترتفع إلى 70 مليون متر مكعب بحلول عام 2012.

على الرغم من أن الاتفاق تعثّر، فإن الطرفين أضافا اتفاقًا آخر، وُقِّعَ في عام 2013، يُلزم طهران بتزويد عمان بما يصل إلى 28 مليون متر مكعب يوميًا من الغاز لمدة 15 عامًا، بعدما قررت إيران الانفراد بتطوير الحقل في 2012.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق