رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط ترتفع.. وخام برنت أعلى من 120 دولارًا - (تحديث)

ارتفعت أسعار النفط في نهاية اليوم الثلاثاء، 7 يونيو/حزيران 2022، وسط تعاملات متقلبة، إذ قللت السوق معنويات المخاطرة مقابل مخاوف نقص الإمدادات واحتمال ارتفاع الطلب بعد تخفيف قيود الصين بشأن فيروس كورونا.

وحصلت السوق على دعم من توقعات تعافي الطلب في الصين، إذ خففت الدولة من قيودها الصارمة لاحتواء انتشار فيروس كورونا، وعادت بكين وشنغهاي حركة المركز التجاري إلى طبيعتها في الأيام الأخيرة بعد شهرين من الإغلاق المؤلم.

يأتي ذلك على الرغم من الشكوك في زيادة الإنتاج المستهدفة من قبل منتجي أوبك+، وقدرتها على تخفيف شحّ المعروض.

أسعار النفط اليوم

في نهاية التعاملات، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو 0.9%، ليصل إلى 120.57 دولارًا للبرميل، بعدما صعدت فوق 122 دولارًا وتراجعت تحت 119 دولارًا خلال الجلسة.

وصعد سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 0.8%، مسجلًا 119.41 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها أمس الإثنين، بتراجع، بعد جلسة متقلبة.

أسعار النفط
حقل نفط تابع لشركة روسنفط الروسية- الصورة من وكالة رويترز

الطلب على النفط

عادت بكين وشنغهاي، المركز التجاري، إلى طبيعتها في الأيام الأخيرة بعد شهرين من الإغلاق المؤلم لوقف تفشّي متحور أوميكرون، إذ رُفِع حظر المرور وفُتحت المطاعم لتقديم خدمة تناول الطعام، أمس الإثنين، في معظم أنحاء بكين.

وقالت المحللة في سي إم سي ماركيتس، تينا تينغ: "يمكننا أن نشهد زيادة في الطلب على الوقود مع عودة السيارات إلى الطرق في المدن الكبرى، وعودة المواني تدريجيًا إلى العمل الطبيعي في الصين".

رفعت شركة أرامكو السعودية، أكبر مُصدّر للنفط ، سعر البيع الرسمي لشهر يوليو/تموز لخامها العربي الخفيف الرائد إلى آسيا بمقدار 2.10 دولارًا، مقارنة بأسعار يونيو/حزيران، بعلاوة 6.50 دولارًا على أسعار عُمان/دبي، إلّا أنها كانت أقلّ من أعلى مستوياتها المسجلة في مايو/أيار، عندما ارتفعت الأسعار إلى مستويات مرتفعة، بسبب مخاوف من تعطل الإمدادات الروسية.

إنتاج أوبك+

في الأسبوع الماضي، قررت منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها من الخارج بقيادة روسيا، المعروفون باسم تحالف أوبك+، زيادة الإنتاج لشهري يوليو/تموز وأغسطس/آب بمقدار 648 ألف برميل يوميًا، أو 50% أكثر مما كان مخططًا له سابقًا.

وُزِّع الهدف المتزايد عبر جميع أعضاء أوبك+، ومع ذلك، ليس لدى العديد من الأعضاء مجال كبير لزيادة الإنتاج، بما في ذلك روسيا، التي تواجه عقوبات غربية.

قال الشريك الإداري في إس بي آي أسيت مانغمينت، ستيفن إينيس، في مذكرة: "بينما تستمر الأهداف الشهرية المتزايدة الجديدة مدفوعة بالمساهمات النسبية من جميع المشاركين (بما في ذلك روسيا)، فمن غير الواقعي توقّع زيادة قريبة من الرقم الرئيس".

في مكان آخر، أظهر استطلاع أولي لرويترز، أمس الإثنين، أن مخزونات النفط الأميركية تراجعت على الأرجح الأسبوع الماضي، في حين شوهدت ارتفاع مخزونات البنزين ونواتج التقطير.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق