عاجلأسعار النفطتقارير النفطرئيسيةنفط

أسعار البنزين في الأردن.. توقعات صادمة بـ 4 زيادات جديدة

شهدت أسعار البنزين في الأردن، خلال الشهرين الأخيرين، زيادات قياسية، وصفها المواطنون والخبراء بأنها الأعلى في تاريخ المملكة.

وعلى الرغم من بدء تطبيق أسعار الوقود الجديدة قبل نحو أسبوع، لا توجد مؤشرات بأن الأشهر المقبلة ستشهد تراجعًا بأسعار البنزين في الأردن.

وفي هذا الإطار، صدم وزير الداخلية، مازن الفراية، المواطنين اليوم الثلاثاء، 7 يونيو/حزيران 2022، متوقعًا أن تشهد أسعار الوقود في الأردن 4 زيادات خلال المدة المقبلة.

وقال الفراية، خلال لقائه مجموعة من المستثمرين في مدينة الحسن الصناعية: "ذاهبون إلى أقلّ شيء 4 رفعات على أسعار الوقود خلال الأشهر المقبلة"، وفق التصريحات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

الفاتورة النفطية للأردن

يعتمد الأردن بشكل رئيس على الاستيراد لتأمين احتياجاته من المشتقات النفطية، وسط ارتفاع كبير في أسعار النفط، مسجلة أعلى مستوياتها خلال أكثر من 10 سنوات.

وشهدت فاتورة الأردن من النفط الخام ومشتقاته ارتفاعًا بنسبة 49.1%، خلال الربع الأول من العام الجاري، مقارنة بالمدة نفسها من 2021.

وبلعت قيمة الفاتورة النفطية للأردن خلال أول 3 أشهر من 2022 نحو 761 مليون دينار (1.073مليار دولار)، مقارنة بالمدة نفسها من العام الماضي، والتي سجلت نحو 510 ملايين دينار (719 مليون دولار).

كانت فاتورة الأردن من النفط الخام ومشتقاته قد سجلت خلال 2021 زيادة بنسبة 43%، إذ بلغت قيمة الفاتورة النفطية نحو 1.836 مليار دينار (2.59 مليار دولار) خلال 2021، مقارنة مع 1.283 مليار دينار (1.81 مليار دولار) في 2020.

واستحوذ النفط الخام على الحصة الأكبر من كامل مستوردات الأردن من المشتقات النفطية، ليصل إلى نحو 747 مليون دينار (1.053 مليار دولار)، تلاه البنزين 452 مليون دينار (637.53 مليون دولار)، ثم الديزل 390 مليون دينار (550.08 مليون دولار).

أسعار البنزين في الأردن
وزير الداخلية الأردني مازن الفراية

جذب المستثمرين

قال وزير الداخلية مازن الفراية، إن بلاده لديها اتفاقيات كثيرة مع أهم الدول الاقتصادية، لكن المستثمر المحلي لا يستغل الاتفاقيات بالشكل الأمثل.

ولفت إلى أن الحكومة تسعى لجذب الاستثمارات وتوقيع اتفاقيات وجذب المستثمر بأسهل ما يمكن، مشيرا إلى أن الحكومة ستعالج أي مشكلة تواجه المستثمرين.

وأوضح أن المشكلات الاقتصادية التي خلّقتها جائحة كورونا، إضافة إلى الحرب الروسية الأوكرانية، ستتعاطى معها الحكومة بمسؤولية، وليس بشعبية، مؤكدًا عدم تخلّي الحكومة عن دعم الطبقات الأكثر تضررًا.

أسعار البنزين في الأردن

تعدّ أسعار البنزين في الأردن واحدة من أكبر الأزمات التي تواجه المواطنين، وسط مساعٍ حكومية بتقليل تأثير تقلبات أسعار النفط العالمية في السوق المحلية.

وأقرّت لجنة المشتقات النفطية، في 31 مايو/أيار المنصرم، أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو 2022، والتي شهدت زيادة كبيرة في الأسعار، للشهر الثاني على التوالي.

جاءت الزيادة في أسعار البنزين في الأردن بنحو 60 فلسًا للتر البنزين(أوكتان 95)، و35 فلسًا للتر البنزين أوكتان 90 والديزل والكيروسين.

أشارت اللجنة المعنية بتحديد أسعار الوقود إلى أن مقدار الرفع على سعر مادة البنزين (أوكتان 95) لشهر يونيو/حزيران الجاري شكّل ما نسبته 22% من فرق التكلفة الفعلية، و14% لمادة البنزين (أوكتان 90)، و11% لمادتي الديزل والكيروسين.

شددت اللجنة على أن أسعار البنزين في الأردن بنوعيه بقيت مثبتة منذ بداية شهر فبراير/شباط الماضي وحتى نهاية شهر أبريل/نيسان الماضي، ورُفِعَت خلال شهر مايو/أيار بمقدار 35 فلسًا فقط.

كما بقيت أسعار الديزل والكيروسين مثبتة منذ بداية شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2021، وحتى نهاية شهر أبريل/ نيسان الماضي، ورُفِعَت خلال شهر مايو/أيار بمقدار 35 فلسًا فقط، رغم الارتفاعات الكبيرة التي طرأت على أسعار المشتقات النفطية عالميًا، والارتفاع الكبير الذي طرأ على تكاليف الاستيراد نتيجة ارتفاع كلفة الشحن ونقص الإمدادات، وهو ما أدى إلى فجوة كبيرة في فارق السعر المحلي عن العالمي.

أسعار الوقود في الإمارات
محطة وقود في الإمارات - أرشيفية

أسعار الوقود في الأردن لشهر يونيو

وبدأ الأردن منذ الأربعاء الماضي، 1 يونيو/حزيران 2022، تطبيق الأسعار الجديدة للوقود، والتي من المقرر العمل بها حتى 30 يونيو/حزيران المقبل، وجاءت الأسعار كالتالي:

  • سعر بيع لتر بنزين أوكتان 885 920 فلسًا.
  • سعر لتر بنزين أوكتان 95 1180 فلسًا.
  • سعر لتر الديزل 685 فلسًا.
  • سعر لتر الكيروسين 685 فلسًا.
  • سعر أسطوانة الغاز -غاز النفط المسال- 7 دنانير.

( 1000 فلس تعادل دينارًا أردنيًا = 1.41 دولارًا أميركيًا)

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق