التقاريرتقارير النفطرئيسيةنفط

واردات الأردن من النفط العراقي في 2022 تتأثر بانقطاعات فبراير ومارس

أحمد بدر

ترك انقطاع واردات الأردن من النفط العراقي، خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار الماضيين، تأثيرًا كبيرًا في تغطية احتياجات المملكة من النفط الخام، إذ بلغ حجم الكميات المصدّرة من العراق خلال الأشهر الـ4 الأولى من العام الجاري 2022، نحو 609 آلاف و386 برميلًا.

وتُعدّ هذه الكميات قليلة للغاية لدى مقارنتها مع الأشهر الـ4 السابقة، من سبتمبر/أيلول 2021 حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021، التي شهدت حصول الأردن على نحو 1.2 مليون برميل من النفط الخام العراقي، وفق بيانات لشركة تسويق النفط العراقية "سومو"، اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

وتستورد عمّان من بغداد النفط الخام، بموجب مذكرة تفاهم جُدّدت في شهر يناير/كانون الثاني من العام الماضي، وتهدف إلى تعزيز واردات الأردن من النفط العراقي.

واردات الأردن من النفط

النفط العراقي

بلغت واردات الأردن من النفط العراقي، خلال شهر أبريل/نيسان الماضي، نحو 299 ألفًا و560 برميلًا، وذلك وفق الاتفاقية التي تنصّ على تصدير ما يصل إلى 10 آلاف برميل من النفط الخام يوميًا، وذلك مقابل 88.3 دولارًا للبرميل.

وتوقفت الواردات إلى الأردن خلال شهري فبراير/شباط ومارس/آذار، إذ أرجع عدد من المسؤولين في كلا البلدين هذا التوقف إلى مراجعة بعض الأمور اللوجستية، في حين لم تسجل بيانات شركة سومو تصدير أيّ كميات من النفط الخام خلال هذه المدة.

وفي يناير/كانون الثاني من العام الجاري، بلغ حجم واردات الأردن من النفط العراقي نحو 309 آلاف و826 برميلًا من النفط الخام، وذلك مقابل 71.2 دولارًا للبرميل.

واردات عام 2021

على الرغم من تجديد الاتفاق بين الأردن والعراق على تصدير النفط العراقي إلى عمان في بداية العام الماضي 2021، فإن الأمر استغرق 9 أشهر لتوصيل واردات الأردن من النفط العراقي.

وفي مطلع شهر يناير/كانون الثاني الماضي، كشف وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة أن إجمالي واردات الأردن من النفط العراقي، خلال الأشهر من سبتمبر/أيلول وحتى ديسمبر/كانون الثاني، بلغ نحو مليون و195 ألف برميل، بمعدل يقلّ عن 10 آلاف برميل يوميًا بنسبة بسيطة.

وبلغ إجمالي الكميات من مطلع سبتمبر/أيلول وحتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2021، مليونًا و195 ألف برميل، نُقلت بوساطة 4 آلاف و679 صهريجًا، من موقع محطة الصينية-بيجي، إلى موقع مصفاة النفط-الزرقاء.

اتفاق النفط بين الأردن والعراق

وقّع الأردن مع العراق مذكرة تفاهم لاستيراد النفط الخام، في 28 يناير/كانون الثاني 2021، إذ تشتري المملكة بموجب المذكرة نفط كركوك، لتلبية جزء من احتياجاتها السنوية من النفط، وبسعر يقلّ 16 دولارًا للبرميل الواحد عن معدل أسعار خام برنت الشهرية.

صادرات النفط العراقي - إيرادات صادرات النفط العراقي

ووفقًا للمذكرة، لا يزيد عدد براميل النفط الخام المصدّرة إلى الأردن يوميًا على 10 آلاف برميل، وتُنقل واردات الأردن من النفط العراقي في صهاريج حوضية تلتزم المملكة بتوفيرها، إذ تُوزع الصهاريج مناصفة بين الشركات الأردنية والعراقية.

يشار إلى أن واردات الأردن من النفط العراقي خلال الفترة من 31 آب/أغسطس 2019، وحتّى 31 تمّوز/يوليو 2020، بلغت 2.705 مليون برميل، بمعدّل يومي 8172 برميلًا، وذلك ضمن اتفاق سابق يسمح للأردن بتغطية 7% من احتياجاتها النفطية من العراق.

ويوفّر الأردن معظم حاجاته من الطاقة، من خلال استيراد النفط والغاز، ولكنه يواصل جهوده للحدّ من الواردات من خلال التنقيب عن النفط الصخري واستغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق