رئيسيةأخبار الهيدروجينهيدروجين

مانشستر تحتضن أكبر محطة هيدروجين أخضر في المملكة المتحدة

أمل نبيل

تعّلق المملكة المتحدة آمالًا عريضة على أكبر محطة هيدروجين أخضر من المقرر تنفيذها، ضمن مشروعات الطاقة المتجددة التي تعوّل عليها بإنقاذ البلاد من الفوضى في سوق الطاقة.

وتشهد أسعار الوقود الأحفوري ارتفاعات قياسية منذ اندلاع الحرب الروسية على أوكرانيا في 24 فبراير/شباط الماضي، والتي انعكست على فواتير الكهرباء في المنازل والقطاعات الصناعية بمختلف دول العالم.

وفي نهاية مايو/أيار الماضي، أعلنت حكومة رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، دعم فواتير المنازل من الغاز والكهرباء، بسبب الغلاء، وزيادة معدلات التضخم جراء ارتفاع أسعار الطاقة، بحسب تقارير رصدتها منصة الطاقة المتخصصة.

الهيدروجين الأخضر في المملكة المتحدة

تحتضن مدينة مانشستر محطةَ "ترافورد غرين هيدروجين"، والتي ستكون أكبر محطة هيدروجين أخضر في المملكة المتحدة، سيُستخدم وقودًا للنقل والتدفئة، بحسب صحيفة ديلي إكسبريس البريطانية (express).

ومن المتوقع أن تدخل المحطة حيز التشغيل في وقت مبكر من عام 2024، وأن تصل طاقتها الإنتاجية 200 ميغاواط، تكفي لتزويد 38 ألف منزل بالكهرباء.

أكبر محطة هيدروجين أخضر
محطة لإنتاج الهيدروجين الأخضر

ويدار المشروع بواسطة شركة كارلتون باور، والتي تسعى للحصول على إذن تخطيط من مجلسي ترافورد وسالفورد.

وستساعد محطة الهيدروجين المملكةَ المتحدة في خفض الانبعاثات الكربونية، فضلًا عن تقليص اعتمادها على الغاز لتوليد الكهرباء.

وتستهدف المملكة المتحدة تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنسبة 78% بحلول عام 2035، وتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ويُنتج الهيدروجين الأخضر من خلال عملية كيميائية، تسمى التحليل الكهربائي، إذ يفصل النيار الكهربائي الهيدروجين عن الأكسجين في الماء.

الهيدروجين مفتاح التحول الأخضر

قال الرئيس التنفيذي لأكبر محطة هيدروجين أخضر "ترافوررد غرين هيدروجين"، إريك أدامز: "إن الهيدروجين، وخاصًة الهيدروجين الأخضر، المُنتج من الطاقة المتجددة هو مفتاح التحول الأخضر".

وأضاف: "سيمكّن الهيدروجين مستخدمي الغاز الطبيعي من تحقيق الحياد الكربوني، وسيسهم التوسع في مشروعات الهيدروجين الأخضر في نشر المزيد من المولدات الجديدة للطاقة المتجددة في جميع أنحاء المملكة المتحدة؛ لتقليل كثافة الكربون الإجمالية لصناعة إمدادات الكهرباء".

وتابع: "تهدف إستراتيجية أمن الطاقة الحكومية، والتي تُشّكل حزم الاستثمار في الهيدروجين عنصرًا رئيسًا فيها إلى تمكين إنتاج الهيدروجين داخل المملكة المتحدة، والذي سيؤدي بدوره إلى تقليل الاعتماد على واردات الغاز الطبيعي من الخارج".

ووضعت الحكومة إستراتيجيتها لأمن الطاقة في أبريل/نيسان الماضي، وهي حزمة بقيمة 375 مليون جنيه إسترليني (468.32 مليون دولار)، والتي تدعم تقنيات الطاقة المبتكرة للمساعدة في توفير الكهرباء للمنازل والشركات البريطانية خلال السنوات القادمة.

ووُجِّهَت 240 مليون جنيه إسترليني (299.72 مليون دولار) منها لدعم مشروعات الهيدروجين.

وقال الرئيس التنفيذي لمحطة ترافورد غرين هيدروجين، إن شركته ستتقدّم للحصول على تمويل عبر حزمة استثمار الهيدروجين في جولة التخصيص الأولى المقرر افتتاحها في يوليو/تموز 2022.

إنتاج 5 غيغاواط من الهيدروجين

من شأن إستراتيجية الهيدروجين الحكومية في المملكة المتحدة -والتي نشرت العام الماضي- إنتاج 5 غيغاواط من طاقة الهيدروجين منخفضة الكربون بحلول عام 2030، لاستغلالها في جميع الأنشطة الاقتصادية.

ويمكن أن تنتج هذه القدرة هيدروجينًا مكافئًا لكمية الغاز التي تستهلكها أكثر من 3 ملايين أسرة في المملكة المتحدة كل عام.

وتستهدف محطة ترافورد تزويدَ العملاء الصناعيين والتجاريين بالهيدروجين.

وقال إريك أدامز، إن هناك مرحلة أولية من المشروع تستهدف إنتاج 10 ميغاواط من الهيدروجين، والتي تحاول الشركة جمع 25 مليون جنيه إسترليني إلى 30 مليون جنيه إسترليني من الاستثمارات للبدء بها.

ويهدف المشروع أن يكون جزءًا من مجمع ترافورد للطاقة منخفضة الكربون، والذي يتضمن أحد أكبر أنظمة تخزين طاقة الهواء السائل في أوروبا، بالإضافة إلى أحد أكبر أنظمة تخزين الكهرباء في البلاد.

وفي الوقت الذي تتوسع فيه المملكة المتحدة في مشروعات الهيدروجين، أملًا في أن تكون الحل لأزمة الطاقة المتفاقمة، دعا أدامز حكومة بلاده إلى "عدم وضع البيض كله في سلة واحدة"، في إشارة إلى أهمية تنويع الاستثمارات بمجال الطاقة.

وقال: "في حين إن هناك العديد من تجارب الهيدروجين الجارية في جميع أنحاء المملكة المتحدة، فإنه ليس من الممكن بعد تحديد ما إذا كان الهيدروجين يمثّل حلاً لأزمة الطاقة الحالية".

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق