رئيسيةأسعار النفطسلايدر الرئيسيةنفط

أسعار النفط تهبط في تعاملات متقلبة.. وخام برنت تحت 120 دولارًا - (تحديث)

تحولت أسعار النفط للهبوط، في نهاية تعاملات اليوم الإثنين، 6 يونيو/حزيران 2022، بعد جلسة متقلبة، ليتراجع خام برنت أقلّ من 120 دولارًا للبرميل.

وكانت أسعار الخام صعدت خلال التداولات بعد أن رفعت السعودية أسعار مبيعات الخام في يوليو/تموز، وسط مخاوف من شحّ المعروض، حتى بعد اتفاق منتجي أوبك+ على تسريع زيادات الإنتاج خلال الشهرين المقبلين.

أسعار النفط اليوم

في ختام الجلسة، انخفض سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي -تسليم شهر أغسطس/آب المقبل- بنحو 0.2%، ليصل إلى 119.51 دولارًا للبرميل، بعدما ارتفع إلى 121.95 دولارًا للبرميل.

وهبط سعر العقود المستقبلية لخام غرب تكساس الوسيط -تسليم شهر يوليو/تموز المقبل- بنسبة 0.3%، مسجلًا 118.50 دولارًا للبرميل، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

كانت أسعار النفط قد أنهت تعاملاتها يوم الجمعة الماضية بارتفاع، إذ حقّق كلا الخامين برنت وغرب تكساس الأميركي مكاسب أسبوعية بنحو 3.6% و3.3% على التوالي.

أسعار أرامكو

أعلنت شركة أرامكو السعودية، أمس الأحد، رفع سعر البيع الرسمي لشحنات شهر يوليو/تموز لخامها العربي الخفيف الرائد إلى آسيا بمقدار 2.10 دولار، مقارنة مع أسعار يونيو/تموز، وبعلاوة نحو 6.50 دولارات، مقارنة بمتوسط الخامين القياسيين في سلطنة عمان ودبي.

يعدّ سعر البيع الرسمي لشهر يوليو/تموز هو الأعلى منذ مايو/أيار الماضي، عندما سجلت الأسعار أعلى مستوياتها على الإطلاق، بسبب مخاوف من تعطّل الإمدادات من روسيا بسبب العقوبات بسبب غزوها لأوكرانيا، وفق البيانات التي اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

جاءت زيادة الأسعار على الرغم من القرار الذي اتخذته منظمة البلدان المصدّرة للنفط (أوبك) وحلفاؤها بقيادة روسيا،في تحالف أوبك+، الأسبوع الماضي، بزيادة الإنتاج في يوليو/تموز وأغسطس/آب بمقدار 648 ألف برميل يوميًا، أو 50% أكثر مما كان مخططًا له.

وقال العراق، يوم الجمعة، إنه يهدف إلى زيادة الإنتاج إلى 4.58 مليون برميل يوميًا في يوليو/تموز.

أسعار النفط
منصة حفر تعمل في منطقة إنتاج النفط والغاز الطبيعي بحوض برميان- الصورة من رويترز

الطلب على النفط

من جانبه، توقع مدير السلع في شركة فيليب فيوتشرز في سنغافورة، أفتار ساندو، أن يؤدي ارتفاع الطلب في الصيف الأميركي وتخفيف عمليات إغلاق كورونا في الصين إلى إبقاء الأسعار مرتفعة.

يُنظر إلى قرار أوبك+ لتقديم زيادات الإنتاج على نطاق واسع على أنه من غير المرجح أن يلبي الطلب، إذ تنتشر المخصصات المتزايدة بين جميع الأعضاء، بما في ذلك روسيا، التي تواجه عقوبات.

وقال المحلل في مصرف الكومنولث، فيفيك دار،: "في حين إن هناك حاجة ماسّة لهذه الزيادة، فإنها لا ترقى إلى مستوى توقعات نمو الطلب، لا سيما مع الحظر الجزئي الذي يفرضه الاتحاد الأوروبي على واردات النفط الروسية".

توقعات أسعار النفط

رفع سيتي بنك وباركليز، اليوم الإثنين، توقعاتهما للأسعار لعامي 2022 و2023، بسبب تشديد الإمدادات الروسية وتأخّر عودة النفط الإيراني.

قال محللون في سيتي، إن إعادة تشكيل التدفقات إلى آسيا قد تعني أن الإنتاج والصادرات الروسية لن ينخفضا كثيرًا في نهاية المطاف، ولكن أكثر، نحو مليون إلى 1.5 مليون برميل يوميًا.

ومن بين 1.9 مليون برميل يوميًا من الصادرات الأوروبية المنقولة بحرًا من النفط الخام، يمكن تحويل نحو 900 ألف برميل يوميًا إلى أسواق أخرى مثل الصين والهند، أو البقاء في بعض الأسواق الأوروبية، مع وصول محدود إلى النفط غير الروسي.

يتوقع باركليز أن ينخفض إنتاج النفط الروسي 1.5 مليون برميل يوميًا بنهاية 2022.

النفط الفنزويلي

بشكل منفصل، قد تبدأ إيني الإيطالية وريبسول الإسبانية بشحن النفط الفنزويلي إلى أوروبا في أقرب وقت ممكن، الشهر المقبل، لتعويض الخام الروسي، حسبما قال 5 أشخاص مطّلعون على الأمر لوكالة رويترز.

يأتي ذلك مع استئناف مقايضات النفط بالديون التي توقفت قبل عامين، عندما كثّفت واشنطن العقوبات على فنزويلا.

ومع ذلك، يرى محللون أن الحجم الذي ستحصل عليه الشركات من النفط الفنزويلي من غير المتوقع أن يكون كبيرًا.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق