طاقة متجددةأخبار الطاقة المتجددةأخبار النفطرئيسيةنفط

تحويل أطول خط أنابيب معزول في العالم إلى الطاقة الشمسية

بحلول عام 2025

مي مجدي

تستعد شركة النفط والغاز الهندية "كيرن" لبدء عمل أطول خط أنابيب ساخن ومعزول في العالم بالطاقة الشمسية بحلول عام 2025.

وأعلنت أكبر شركة خاصة للتنقيب عن النفط والغاز، أن خط أنابيب مانغالا سيتحول إلى الطاقة الشمسية بحلول عام 2025، حسبما نشرت صحيفة ذي إيكونوميك تايمز (The Economic Times).

وتماشيًا مع الأهداف الطموحة للبلاد، أصبحت كيرن للنفط والغاز رائدة في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، والتزمت بتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050.

ولهذا الغرض، طورت الشركة خريطة طريق صارمة وتبنت عددًا ضخمًا من المبادرات، وهي الأولى في قطاع النفط والغاز في الهند تتخذ هذه الخطوة، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

أطول خط أنابيب معزول في العالم

يعد خط أنابيب مانغالا أطول خط أنابيب ساخن ومعزول في العالم؛ إذ يمتد من حقول النفط في ولاية راجستان إلى مصافي التكرير في ولاية غوجارات، ويبلغ طوله 705 كيلومترات.

ويتجه الخط الآن إلى استخدام الطاقة الشمسية، تماشيًا مع التزام الشركة بإزالة الكربون وتقليل بصمتها الكربونية، إلى جانب الاعتماد على مصادر الكهرباء الأكثر تلويثًا.

أطول خط أنابيب
عمال شركة كيرن داخل منشأة لتخزين النفط في حقل مانغالا- الصورة من رويترز

ووفقًا لبيان الشركة، بدأت كيرن مشروعًا لتركيب أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح في المساحات المتاحة على المنشآت الموجودة فوق سطح الأرض، البالغ عددها 36.

وأعلنت الشركة تركيب قرابة 15 كيلوواط من أنظمة الطاقة الشمسية على الأسطح فوق 13 منشأة، ويعني ذلك خفض قرابة 270 طنًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا.

وتهدف الشركة من هذه الخطوة إلى اعتماد المنشآت على الكهرباء النظيفة، وتحويل أطول خط أنابيب ساخن ومعزول -يُستخدم في نقل الهيدروكربونات- إلى مورد أكثر خضرة وأكثر كفاءة.

وفي هذا الشأن، قال نائب الرئيس التنفيذي للشركة، براتشور ساه، إن خط أنابيب مانغالا يعد من الأصول الرائدة للشركة، وانتقاله إلى الطاقة الشمسية سابقة أخرى في صناعة النفط والغاز.

وتابع: "نتطلع إلى مواصلة الإنتاج من مربع بارمر لعدة سنوات، وخط أنابيب مانغالا (أطول خط أنابيب) سيكون العمود الفقري لدعم خططنا المستدامة".

وأضاف أن الخطة الإضافية تتمثل في تثبيت أنظمة الطاقة الشمسية على 10 منشآت فوق الأرض سنويًا حتى اكتمال المشروع في السنة المالية 2025، وسيؤدي ذلك إلى خفض إجمالي الانبعاثات بنحو 770 طنًا من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون سنويًا، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

وقبل هذه الخطوة، كانت المرافق تعتمد على الكهرباء التي توفرها شركة الكهرباء بولاية غوجارات، وهي قائمة على الفحم.

السيطرة على الانبعاثات

بينما تتسابق بلدان العالم، ومن بينها الهند، لتبني مصادر طاقة نظيفة للسيطرة على الانبعاثات وتغير المناخ، تقود كيرن الطريق في صناعة النفط والغاز من خلال المزج بين مصادر الطاقة الأحفورية وغير الأحفورية.

وتعد الشركة الهندية أكبر شركة خاصة للتنقيب عن النفط والغاز وإنتاجهما، وتمثل أكثر من ربع إنتاج النفط الخام المحلي في البلاد.

في الوقت نفسه، وضعت إطارًا شاملًا للريادة في مجال الممارسات البيئية والاجتماعية وحوكمة الشركات، وتأمل في تحقيق الحياد الكربوني قبل عام 2050.

وبناءً على ذلك، تعهدت باستثمار 5 مليارات دولار على مدى السنوات الـ10 المقبلة؛ لتسريع تحقيق هدف الحياد الكربوني.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق