أخبار الغازرئيسيةغاز

الغاز في الأرجنتين يعول على خط أنابيب فاكا مويرتا لسد العجز والتصدير

والحكومة تطرح مناقصة لزيادة سعة الخط بنسبة 25% وتكلفة 1.5 مليار دولار

هبة مصطفى

يترقب قطاع الغاز في الأرجنتين نقلة نوعية يُتوقع إسهامها في سدّ العجز المحلي وفتح المجال أمام الدولة الواقعة بأميركا الجنوبية للتوسع في صادرات الغاز، لجذب العملة الأجنبية.

وأعلنت الحكومة عزمها طرح مناقصة لبناء خط أنابيب لحقل النفط الصخري فاكا مويرتا الضخم، وفق ما نقلته رويترز عن بيان حكومي.

وتأتي مناقصة تعزيز قطاع الغاز في الأرجنتين عقب مرور أقلّ من شهرين على منح إحدى المقاطعات بالبلاد امتياز تنقيب بالصخور الزيتية بالتشكيل ذاته لشركة شيفرون، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

إنعاش قطاع الغاز في الأرجنتين

يهدف خط الأنابيب والمناقصة المطروحة، إلى الاستفادة من القدرات الضخمة لتشكيل فاكا مويرتا، إذ يعمل خط الأنابيب على زيادة قدرات النقل بنسبة 25%، في حين أمهلت الحكومة الشركات حتى 8 يوليو/تموز المقبل للتقدم بعطاءاتهم.

الغاز في الأرجنتين
جانب من أعمال التنقيب والإنتاج بتشكيل فاكا مويرتا الصخري - الصورة من (JPT)

وتُقدَّر تكلفة مشروع خط أنابيب الغاز -الهادف لزيادة سعة النقل- بما يصل إلى 1.5 مليار دولار، وتستغرق عمليات البناء عامًا ونصفًا.

وتُشير الخطط الحكومية الأولية إلى مدّ الخط بين منطقتي نيوكوين وسالي كويلو بالعاصمة بوينس آيرس.

ويضم التشكيل الصخري فاكا مويرتا بالأرجنتين ثاني أكبر احتياطيات للغاز في العالم، بالإضافة إلى رابع أكبر احتياطي نفطي، وتعوّل عليه البلاد لتلبية الطلب وسدّ عجز الطاقة.

ويترقب المهتمون بقطاع الغاز الأرجنتيني تلك الخطوة بحذر شديد، بعدما فشلت محاولة سابقة للاعتماد على الغاز الصخري أُعلنَت في أبريل/نيسان من العام الماضي (2021).

ولتلبية الطلب على الغاز في الأرجنتين حينها، لجأت الحكومة إلى أسواق الغاز المسال الفورية لمضاعفة المشتريات، خوفًا من مواجهتها عجزًا بالقطاع، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

ومنذ عام 2018، أوقِفَت عمليات استيراد الغاز في الأرجنتين، محاولةً لتعزيز الإنتاج المحلي من الغاز الصخري، غير أن محاولتها باءت بالفشل، ما دفعها لإعلان عزمها استئناف تلقّي الواردات.

تشكيل فاكا مويرتا الصخري

تأتي محاولات إنقاذ قطاع الغاز في الأرجنتين على الصعيد المحلي في الوقت الذي ألقت خلاله أسعار الغاز المرتفعة بالأسواق العالمية بظلالها على أرباح الشركات، بعدما قفزت لمستويات قياسية متأثرةً بالغزو الروسي لأوكرانيا.

وتلقّت كبرى شركات النفط والغاز والكهرباء الأرجنتينية المستقلة، بامبا إنرجيا، دعمًا لأرباحها السنوية عن العام الماضي من أسعار الغاز المرتفعة بنسبة 42%، لتبلغ أرباحها عن عام 2021 406 مليون دولار.

ويكتسب التشكيل الصخري فاكا مويرتا أهمية خاصة، ليس لقطاع الغاز في الأرجنتين وحده، بل للنفط أيضًا، إذ حصلت شركة شيفرون الأميركية -قبل شهرين- على ترخيص استغلال لمرحلة تجريبية تبلغ استثماراتها 78.7 مليون دولار.

وبموجب الترخيص، تصبح شركة شيفرون الأميركية مُشغّل ومالك المربع النفطي "إل ترابيال إستي" الذي تبلغ مساحته 282.8 كيلومترًا مربعًا، حسب ما نشرته "رويترز" حينها.

وتعتزم الشركة استثمار ما يصل إلى 65.7 مليون دولار لحفر وتشغيل 5 آبار، بالإضافة إلى إنفاق 13 مليون دولار على تطوير البنية التحتية للتشكيل الصخري.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق