رئيسيةأخبار منوعةمنوعات

الأردن يدعم استكشاف الذهب والنحاس بمذكرتي تفاهم جديدتين

مع شركة أردنية وأخرى تركية

الطاقة

يسعى الأردن إلى تعزيز قدراته في مجال التعدين والتنقيب واستكشاف الذهب والنحاس، من خلال اتفاقيات مع شركات محلية وعالمية، لتحقيق هذا الهدف.

ووقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، اليوم الأحد 5 يونيو/حزيران، مذكّرتي تفاهم مع شركتين، الأولى هي الشركة الأردنية المتكاملة للتعدين والتنقيب، وذلك بهدف استكشاف النحاس في منطقة ضانا، والثانية هي شركة سولفيست التركية، لاستكشاف الذهب في منطقة أبوخشيبة، وفق بيان الوزارة.

وتحدّث وزير الطاقة والثروة المعدنية، صالح الخرابشة، عن مذكرتي التفاهم لاستكشاف الذهب والنحاس، قائلًا، إن مذكرة التفاهم مع الشركة المتكاملة مدّتها نحو 16 شهرًا، تنصّ على استكشاف والتنقيب عن النحاس في أرض مساحتها 78 كيلومترًا، تنفّذ خلالها الشركة دراسة استطلاعية، ومن ثم دراسة جدوى.

استغلال ثروات الأردن

استكشاف الذهب والنحاس
محمية ضانا في الأردن المستغلة في التنقيب عن الذهب - الصورة من موقع قناة المملكة الأردنية

عن مذكرة التفاهم مع شركة سولفيست، قال الخرابشة، إن مدتها 14 شهرًا، وتشمل الاستكشاف والتنقيب عن الذهب في منطقة وادي أبو خشيبة جنوبي المملكة، ضمن مساعي الوزارة لتعزيز القيمة المضافة لقطاع التعدين لاستغلال المعادن الإستراتيجية.

وأوضح أن الشركة التركية ستعمل ضمن منطقة مساحتها 155 كيلومترًا مربعًا، لافتًا إلى أهمية المذكرة في التوسع باستغلال الثروات الطبيعية في أراضي الأردن، لتعزيز الاقتصاد واستحداث فرص عمل للمجتمعات المحلية.

ولفت الوزير الأردني إلى أن الوزارة كانت قد وقّعت، في شهر أبريل/نيسان الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة سولفيست التركية، لاستكشاف النحاس في منطقة أبو خشيبة، بعد تأهيلها وأخذ الموافقات، الأمر الذي يجعل الشركة تعمل حاليًا على استكشاف الذهب والنحاس في المنطقة نفسها.

وأشار وزير الطاقة والثروة المعدنية الأردني صالح الخرابشة إلى أن الشركة ملتزمة ببرنامج العمل المحدد في مذكرة التفاهم، وذلك وفق تصريحات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

استكشاف ضمن منظومة بيئية

قال وزير البيئة الأردني، معاوية الردايدة في تصريحات لقناة "المملكة"، إن عمليات استكشاف الذهب والنحاس في ضانا وأبو خشيبة ستجري ضمن منظومة عمل بيئية محكمة ومواصفات عالمية، وستأخذ بكامل توصيات لجنة ضانا المشكّلة سابقًا.

بينما أوضح رئيس هيئة المديرين في الشركة المتكاملة، زياد المناصير، أن الشركة تتطلع إلى التعاون والعمل مع وزارة الطاقة والثروة المعدنية، لدعم الاقتصاد الوطني والإسهام في خفض معدلات البطالة، وتشغيل الأيدي العاملة.

وأضاف أنه في ضوء النتائج الأولية لمراكز النحاس بالمنطقة، يضع هذا المشروع الحيوي الأردن على خارطة الاستثمارات التعدينية العالمية، وفق ما اطّلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

التنقيب عن الثروات المعدنية

وقّعت وزارة الطاقة والثروة المعدنية، مؤخرًا، عددًا من مذكرات التفاهم للتنقيب عن الثروات المعدنية، بالتركيز على الصناعات التحويلية، التي تعدّها ذات أهمية للاقتصاد الوطني والتوسع في فرص العمل وتحسين مستوى معيشة المجتمعات المحلية.

وكان وزير الطاقة قد أطلق، في ديسمبر/كانون الأول الماضي، مشروع استكشاف الفوسفات في منطقة الرويشد، وفي يناير/كانون الثاني الماضي، وقّعت الوزارة مذكرة تفاهم للتنقيب عن العناصر الأرضية النادرة والمعادن الإستراتيجية بمنطقة دبيديب.

كما وقّعت الوزارة، في أبريل/نيسان الماضي، مذكرة تفاهم مع شركة سولفيست التركية، لاستكشاف النحاس والمعادن المصاحبة في مناطق وادي أبو خشيبة وغور فيفا، كما وقّعت في الشهر نفسه مذكرة تفاهم مع شركة تجانس لتملك وإقامة المشرعات، لإعداد خارطة بالثروات المعدنية لتعزيز فرص الاستثمار.

وأطلقت الوزارة منصة لتسهيل إجراءات رحلة المستثمرين في مجال استكشاف واستغلال الثروات المعدنية، وذلك بهدف زيادة الاستثمار في مجال الثروات المعدنية وتحسين مستوى الخدمات.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق