رئيسيةأخبار الطاقة المتجددةطاقة متجددة

أكبر مشروعات الطاقة النظيفة في تاريخ أذربيجان تطورها الإمارات

تتضمن الطاقة الشمسية والرياح البحرية وإنتاج الهيدروجين الأخضر

الطاقة

وقّعت الإمارات، من خلال شركة مصدر، اتفاقيات ضمن مساعي تنفيذ أكبر مشروعات الطاقة النظيفة في أذربيجان، لدعم قدرات تلك الدولة من الكهرباء النظيفة.

ووقّعت شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، اتفاقيات مع وزارة الطاقة في جمهورية أذربيجان، لتطوير مشروعات طاقة نظيفة ومتجددة، بقدرات إنتاجية إجمالية مؤكدة تبلغ 4 آلاف ميغاواط، بحق امتيار حصري، وفق بيان الشركة.

وتشمل الاتفاقيات الجديدة حصول شركة مصدر على حق تطوير 6 آلاف ميغاواط إضافية ضمن المرحلة الثانية، لتصل القدرة الإنتاجية الإجمالية من هذه المشروعات إلى 10 آلاف ميغاواط، وهي الأكبر في تاريخ أذربيجان، وفق بيانات اطّلعت عليها منصة الطاقة المتخصصة.

أكبر مشروعات الطاقة النظيفة في أذربيجان

أكبر مشروعات الطاقة النظيفة
مشروع طاقة شمسية نفّذته مصدر الإماراتية - الصورة من موقع الشركة

نصّت الاتفاقيات الجديدة بين شركة مصدر ووزارة الطاقة في أذربيجان، على تنفيذ مشروعات طاقة الرياح البرية بقدرة 1000 ميغاواط، ومشروعات أخرى في مجال الطاقة الشمسية الكهروضوئية بقدرة 1000 ميغاواط، بجانب اتفاقية لتطوير مشروعات متكاملة لطاقة الرياح البحرية والهيدروجين الأخضر بقدرة 2000 ميغاواط.

وقال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، رئيس مجلس إدارة شركة مصدر، سلطان بن أحمد الجابر، إن مشروعات الطاقة المتجددة المعلنة اليوم الأحد 5 يونيو/حزيران، بقدرة 4 آلاف ميغاواط، تسهم في ترسيخ العلاقة الوثيقة بين الإمارات وأذربيجان، وتعكس التزام الدولتين تجاه العمل المناخي.

وأضاف: "يسهم تنفيذ هذه المشروعات في توفير فرص اقتصادية قيّمة، إلى جانب تعزيز أمن الطاقة وتنويع مصادرها في أذربيجان".

وأوضح أن الاتفاقيات -خاصة ما يتعلق بأكبر مشروعات الطاقة النظيفة- تؤكد مكانة الإمارات الرائدة في مجال الطاقة المتجددة، والدور المهم لمصدر بصفتها شركة عالمية رائدة في هذا المجال، والتي تطبّق إستراتيجيتها بثقة، لإنشاء محفظة من المشروعات العالمية بقدرة إجمالية لا تقلّ عن 100 غيغاواط.

أذربيجان والطاقة المتجددة

قال وزير الطاقة في أذربيجان، برويز شهبازوف، إن بلاده توقّع الاتفاقيات مع شركة مصدر، تماشيًا مع توجهها نحو الطاقة الخضراء وتحديد مصادر الطاقة المتجددة بصفتها أولوية إستراتيجية لتنمية البلاد.

وأوضح أن مشروعات الطاقة الشمسية والرياح والهيدروجين الأخضر تعدّ الأكبر على مستوى المنطقة، وفي تاريخ مشروعات الطاقة في أذربيجان، إذ ستوفر فرصًا كبيرة للتنمية الخضراء في الدولة، لتصبح منتجة ومصدّرة لها، بجانب تدفّق استثمارات خضراء بمليارات الدولارات.

أكبر مشروعات الطاقة النظيفة
شعار شركة مصدر الإماراتية - من موقع الشركة الرسمي

ولفت إلى أن اتفاقية تنفيذ مشروعات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح البرية، تتضمن دراسة إجراءات تعزيز الشبكة وعمليات تصدير الكهرباء، في حين تتضمن الاتفاقية الثانية إجراءات توليد طاقة الرياح للإنتاج والتصدير وإزالة الكربون، بالإضافة إلى إنتاج الهيدروجين وتصديره.

مذكرة تفاهم جديدة

من جهة أخرى، وقّعت شركة مصدر مذكرة تفاهم مع شركة النفط الوطنية في أذربيجان (سوكار)، لتطوير مشروع مشترك للطاقة المتجددة، إذ سبق أن حضر الرئيس التنفيذي للشركة الإماراتية محمد جميل الرمحي، في مارس/آذار الماضي، مراسم وضع حجر الأساس لمحطة "كاراداغ" للطاقة الشمسية الكهروضوئية، التي تطوّرها الشركة في أذربيجان، وتبلغ قدرتها الإنتاجية 230 ميغاواط.

ومن المتوقع أن يبدأ التشغيل التجاري للمحطة في عام 2023، إذ ستسهم المحطة في توليد نصف مليار كيلوواط /ساعة من الكهرباء سنويًا، لتلبية احتياجات أكثر من 110 آلاف منزل، والحدّ من 200 ألف طن من انبعاثات الكربون سنويًا، وتوفير فرص عمل جديدة للمجتمع المحلي.

وتعدّ شركة مصدر الإماراتية واحدة من أسرع شركات الطاقة المتجددة نموًا في العالم، إذ من المتوقع أن تصل القدرة الإجمالية لمشروعاتها إلى أكثر من 50 غيغاواط بحلول عام 2030.

وخلال 2021، تمكّنت الشركة الإماراتية من رفع قدرة محفظة مشروعاتها الإنتاجية في قطاع الطاقة النظيفة بنسبة 40%، ووقّعت خلال 2022 اتفاقيات لاستكشاف وتطوير مشروعات الطاقة المتجددة والهيدروجين الأخضر بقدرة إنتاجية تتجاوز 10 غيغاواط.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق