أسعار النفطرئيسيةسلايدر الرئيسيةعاجلنفط

أرامكو السعودية ترفع أسعار البيع الرسمية لآسيا بأكثر من المتوقع

في شهر يوليو

الطاقة

أعلنت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأحد 5 يونيو/حزيران، أسعار البيع الرسمية لخامات النفط التي تنتجها، لشحنات تسليم شهر يوليو/تموز المقبل.

وقد رفعت الشركة أسعار البيع الرسمية بأكثر من المتوقع، وذلك في ظل استمرار انتعاش أسعار النفط في نطاق 115 إلى 120 دولارًا للبرميل.

ورفعت أرامكو، سعر بيع الخام العربي الخفيف إلى آسيا، بنحو 2.10 دولارًا إلى 6.50 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي، مقارنة بـ4.40 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي في يونيو/حزيران الجاري، و9.35 دولارًا للبرميل فوق متوسط عمان/دبي في مايو/أيار، و4.4 دولارًا في أبريل/نيسان.

توقعات أسعار أرامكو

أرامكو السعودية
مقر شركة أرامكو السعودية - الصورة من موقع "إنرجي كونكت"

أشارت توقعات سابقة إلى أن أرامكو السعودية تعتزم رفع أسعار بيع حاماتها القياسية لشحنات يوليو/تموز إلى عملائها في آسيا، في حدود زيادة لا تتجاوز 1.5 دولارًا للبرميل، بحسب وكالة بلومبرغ.

وجاءت هذه التوقعات متزامنة مع ارتفاع هوامش تكرير البنزين ووقود الطائرات، وانتعاش الطلب الصيني.

وكانت مصادر قد توقعت أن يرتفع سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف بأكثر من 1.50 دولارًا للبرميل، بينما كانت التوقعات من بقية الأشخاص تتراوح بين 85 سنتًا و1.40 دولارًا.

وخفضت عملاقة النفط السعودية في مطلع مايو/أيار الماضي، أسعار البيع الرسمية لخاماتها القياسية إلى آسيا وأوروبا وأميركا، في يونيو/حزيران الجاري، بنحو 50%.

اجتماع أوبك+

تأتي زيادة أسعار البيع الرسمية من جانب أرامكو السعودية إلى عملائها في آسيا، في أعقاب إعلان تحالف أوبك+ زيادة إنتاج النفط بمقدار 648 ألف برميل يوميًا، في شهري يوليو/تموز وأغسطس/آب المقبلين.

وكانت التحالف قد شدد، خلال اجتماعه الوزارة في 2 يونيو/حزيران الجاري، على أهمية وجود أسواق مستقرة ومتوازنة للنفط الخام والمنتجات المكررة.

وتوقع التحالف ارتفاع استهلاك المصافي العالمية، استنادًا إلى إنهاء عمليات الإغلاق الناجمة عن جائحة فيروس كورونا في المراكز الاقتصادية العالمية الرئيسية.

وأقر التحالف تمديد مدة التعويض حتى نهاية ديسمبر/كانون الأول 2022، من جانب بعض الدول ذات الأداء الضعيف، على أن تُقدِّم خططها بحلول 17 يونيو/حزيران المقبل.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق