غازأخبار الغازأخبار الهيدروجينرئيسيةهيدروجين

تعاون جديد لشركة "إس كيه" الكورية لتطوير مشروعات الهيدروجين والغاز المسال

ضمن مساعيها لخفض الانبعاثات وتحقيق الحياد الكربوني

مي مجدي

تستهدف شركة الطاقة الكورية الجنوبية "إس كيه" الاستثمار في مشروعات الهيدروجين والغاز المسال خلال المرحلة المقبلة، بالتعاون مع العديد من الشركات الكورية والصينية.

وفي هذا الإطار وقّعت شركة "إس كيه غاز" -المستورد الرئيس لغاز البروبان في كوريا الجنوبية- اتفاقًا مع منتج البتروكيماويات "لوتي كيميكال"، ومورد الغاز الصناعي "آير ليكويد كوريا"، لتطوير مشروع مشترك للهيدروجين في كوريا الجنوبية.

كما وقّعت "إس كيه إي آند إس" -أكبر شركة خاصة مزودة للغاز في البلاد- اتفاقية إستراتيجية مع شركة "بكين غاز" الصينية -المملوكة للدولة- للتعاون في استكشاف الفرص المتاحة في أسواق الغاز الطبيعي المسال والهيدروجين في الصين، حسب موقع آرغوس ميديا (Argus Media).

وتأمل مجموعة "إس كيه" أن تسهم المشروعات في رحلتها لتحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2050، وفق ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

التعاون مع الشركات الكورية الجنوبية

صرّحت شركة "لوتي كيميكال"، أمس الخميس 2 يونيو/حزيران، بأن المشروع المشترك مع شركة "إس كيه غاز" و"آير ليكويد كوريا" يستهدف تطوير محطة كهرباء تعمل بخلايا الهيدروجين في مدينة أولسان الكورية، دون أن تكشف تفاصيل عن موعد البدء.

وبعد ذلك، سيعمل المشروع على تطوير محطات شحن الهيدروجين على الصعيد الوطني، وبحث سبل التعاون لتطوير مشروعات الهيدروجين الأزرق والأخضر.

إس كيه
محطة وقود تابعة لشركة إس كيه - الصورة من موقع سيكنو نيوز

وقالت الشركة إنها ستورّد الهيدروجين إلى المحطة، وستساعد في توفير الطلب على خلايا وقود الهيدروجين من خلال الشركات التابعة لها.

وأوضحت الشركة أنها تدير وحدات بتروكيميائية في مواقعها الإنتاجية بمدن يوسو ودايسان وأولسان، وعادة ما تنتج هذه الوحدات الهيدروجين بصفته منتجًا ثانويًا.

ومن المتوقع أن تبلغ القدرات الإنتاجية لمحطة توليد الكهرباء التي تعمل بخلايا وقود الهيدروجين 500 ألف ميغاواط/سنة، أي ما يعادل احتياجات 120 ألف أسرة مكونة من 4 أفراد من الكهرباء سنويًا، وفق ما رصدته الطاقة المتخصصة.

كما تخطط شركة "إس كيه غاز" لتأمين الهيدروجين وتوريده إلى المحطة من خلال الشركات التابعة لها في أولسان.

وستوفر شركة آير ليكويد كوريا الخبرات والتقنيات المتعلقة بسلاسل توريد الهيدروجين وتوزيعه، إلى جانب محطات شحن الهيدروجين.

ووقعت الشركات الـ3 اتفاقية مبدئية في مايو/أيار 2021 للتعاون في مشروعات الهيدروجين، وتمتلك لوتي كيميكال وإس كيه غاز حصة في المشروع بنسبة 45%، وستعملان على إدارة المشروع، في حين تستحوذ شركة "آير ليكويد كوريا" على النسبة المتبقية.

وتأمل الشركات بدء تطوير المشروع خلال الربع الثالث من العام الجاري بعد الحصول على موافقة لجنة التجارة العادلة في كوريا الجنوبية.

التعاون مع الشركات الصينية

على صعيد آخر، وقّعت شركة "إس كيه إي آند إس" اتفاقًا مع شركة "بكين غاز" الصينية في 25 مايو/أيار، لتطوير مشروعات الغاز المسال، وإنتاج الهيدروجين الأزرق والأخضر.

وتُعد بكين غاز أكبر مشغل للغاز الطبيعي في منطقة هوبي بوسط الصين، وتدير شبكة خطوط أنابيب للغاز الطبيعي بطول 29 ألفًا و900 كيلومتر في بكين والمناطق المجاورة، وتزوّد قرابة 7.13 مليون منزل بالغاز الطبيعي.

إس كيه
جانب من توقيع الاتفاق بين إس كيه وبكين غاز - الصورة من موقع أوفشور إنرجي

وتخطط الشركتان لاستكشاف فرص التعاون المشترك لتوسيع سلاسل قيمة الغاز المسال، واتفقا على تبادل الخبرات التشغيلية للأصول الرئيسة، مثل محطات الغاز المسال في الصين، وزيادة التعاون من ناحية واردات الغاز المسال ومبيعات الغاز الطبيعي.

ويعتزم الطرفان الاستفادة من محطة تيانجين نانغانغ للغاز الطبيعي المسال -قيد الإنشاء حاليًا- لإنتاج الهيدروجين الأزرق مع تطبيق تقنيات التقاط الكربون وتخزينه واستخدامه.

وفي قطاع الهيدروجين، يأمل الطرفان تعزيز التعاون عبر سلاسل القيمة، بداية من الإنتاج إلى تأمين الطلب، حسب ما رصدته منصة الطاقة المتخصصة.

كما تدرس الشركتان مزج الهيدروجين في خطوط أنابيب الغاز الطبيعي التابعة لشركة "بكين غاز"، وبناء محطات كهرباء تعمل بخلايا وقود الهيدروجين.

بالإضافة إلى ذلك، ستعمل الشركتان على الترويج لاستخدام المركبات التي تعمل بوقود الهيدروجين في بكين، واستكشاف فرص تحويل محطات وقود الغاز الطبيعي والغاز المسال التابعة لشركة "بكين غاز" إلى محطات وقود هيدروجين.

بدوره، يتوقع رئيس شركة "إس كيه إي آند إس"، يو جيونغ جون، أن يؤدي الغاز الطبيعي دورًا مهمًا في تحول الطاقة، موضحًا أن الغاز سيتصدى لمشكلة التقطع في إمدادات الطاقة المتجددة، التي تُعد مصدر الطاقة في المستقبل في جميع الدول، مشيرًا إلى أن الغاز المحايد للكربون يمكن أن يؤدي دورًا في تحول آسيا نحو إزالة الكربون.

وتهدف مجموعة إس كيه الكورية الجنوبية خفض 200 مليون طن من انبعاثات الكربون، أو نحو 1% من الهدف العالمي البالغ 21 مليار طن، بحلول عام 2030.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق