رئيسيةأخبار النفطنفط

الهند تهاجم حظر النفط الإيراني والفنزويلي في الأسواق العالمية

وزير الخارجية الهندي: وارداتنا النفطية ارتفعت 9 أضعاف

الطاقة

استنكرت الهند الحظر الذي ما زال مفروضًا على النفط الإيراني والنفط الفنزويلي، من جانب الدول الغربية وفي مقدمتها الولايات المتحدة الأميركية.

وعلى هامش منتدى "جلوبسيك 2022" في براتيسلافا عاصمة سلوفاكيا، قال وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار: "تعالوا نتحدث بشكل منصف وحيادي.. لماذا لا يُسمح لكل من إيران وفنزويلا بتصدير نفطهما؟"، وذلك وفق ما نقلت عنه وكالة فارس الإيرانية.

وأشار وزير الخارجية الهندي إلى المواقف العدوانية والضغوط التي تمارسها الدول الغربية ضد النفط الإيراني، موضحًا أن بلاده تشتري النفط الروسي، في توقيت يمارس فيه الغرب كل الضغوط على إيران وفنزويلا ويمنع تصدير نفطهما ودخوله الأسواق العالمية.

الهند تشتري النفط الروسي

دافع وزير الخارجية الهندي سوبراهمانيام جايشانكار، عن شراء بلاده النفط الروسي، متسائلًا: "هل شراء الغاز الروسي لا يمول الحرب؟ هل الأموال والنفط القادمان إلى الهند يمولان الحرب بينما الغاز القادم إلى أوروبا لا يمول الحرب؟".

وأوضح وزير الخارجية الهندي أن واردات بلاده من النفط ارتفعت 9 أضعاف على الأقل بين عامي 2021 و2022.

وأضاف: "إذا كانت الدول في أوروبا والغرب والولايات المتحدة قلقة للغاية، فلماذا لا تسمح بدخول النفط الإيراني إلى السوق؟ لماذا لا تسمح بدخول النفط الفنزويلي إلى السوق؟ لقد قلصت كل المصادر الأخرى".

وجاءت تصريحات وزير الخارجية الهندي في أعقاب فرض حظر جزئي على واردات النفط الروسي من جانب الاتحاد الأوروبي؛ حيث كشف عن أن بلاده لا تطلب من التجار شراء النفط من روسيا، ولكنها تطالبهم بشراء أي نفط، وهم يشترون أفضل ما يُمكن شراؤه.

النفط الإيراني
منصة نفطية في إيران - الصورة من رويترز

إيران وأذربيجان

من جهة أخرى، قال وزير النفط الإيراني، جواد أوجي، إن تعاون بلاده مع أذربيجان أصبح سهلًا، عبر توقيع اتفاقية إعادة التصدير بين الجانبين، موضحًا أن الاتفاقية تعزز التعاون بين طهران وباكو في مختلف المجالات، وأهمها الشحن ونقل السلع والكهرباء والتجارة.

وأوضح أوجي، خلال كلمة ألقاها في المركز الثقافي في باكو، أن الحكومة الحالية بدأت عملها بإدراج إعادة تصدير الغاز التركمانستاني إلى أذربيجان من خلال إيران في جدول أعمالها.

وأضاف أن الجانب الإيراني اتفق مع المسؤولين في أذربيجان على دراسة الحقول المشتركة بين البلدين، في إطار اللجنة المشتركة؛ حيث كان الاستثمار الإيراني يُنفذ في جمهورية أذربيجان.

وقال أوجي إن إيران تتصدر حاليًا الدول فيما يتعلق باحتياطيات النفط والغاز، بفضل جهود العلماء الإيرانيين، مؤكدًا أن العمل ما زال مستمرًا في تطوير حقول النفط والغاز.

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق