التغير المناخيأخبار التغير المناخيرئيسية

وزيرة البيئة المصرية تبحث مع جون كيري استعدادات قمة المناخ كوب 27

بحثت وزيرة البيئة المصرية ياسمين فؤاد، مع المبعوث الرئاسي الأميركي للمناخ جون كيري، الاستعدادات المصرية لقمة المناخ كوب 27، المقرر انعقادها في مدينة شرم الشيخ في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

ورحّب جون كيري بالمبادرات المصرية والاستعدادات لقمة المناخ كوب 27، مؤكدًا دعمه لمصر لإنجاح مؤتمر المناخ القادم، خاصة أنه مؤتمر للتنفيذ.

وأكد أيضًا ضرورة توحيد العالم في مواجهة التحديات العالمية للتغيرات المناخية؛ لأنه الطريق لتحقيق الطموح العالمي، وفق بيان مصري اطلعت عليه منصة الطاقة المتخصصة.

مواجهة التغير المناخي

بحث لقاء وزيرة البيئة مع جون كيري، على هامش مشاركتهما في مؤتمر الأمم المتحدة ستوكهولم+50 المنعقد في دولة السويد، أوجه التعاون المختلفة في مجال مواجهة التغيرات المناخية، في ظل استعدادات مصر لاستضافة قمة المناخ كوب 27.

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن قمة المناخ المقبلة ستكون تحت شعار تنفيذ الطموح وستشمل مبادرات رئيسة في مجالات الغذاء والمياه والطاقة.

جانب من لقاء وزيرة البيئة المصرية مع جون كيري
جانب من لقاء وزيرة البيئة المصرية مع جون كيري

كما سيجري، خلال قمة المناخ كوب 27، تبادل الآراء والرؤى حول الجهود التي لا بد من بذلها لمواجهة التغيرات المناخية، كما سيكون هناك العديد من الأفكار التي ستُطْرَح على طاولة الاجتماعات للتصدي لآثار التغيرات المناخية بمشاركة شركاء العمل البيئي من جميع الأطراف.

وأضافت وزيرة البيئة أن هناك تكاملًا بين الاعتماد على مشروعات الطاقة المتجددة والغذاء والمياه؛ فعلى سبيل المثال فإن عملية تحلية المياه باستخدام الطاقة الشمسية تُعَد فرصة لإدراج القطاع الخاص فيها إلى جانب استخدم محاصيل قادرة على التكيف مع آثار التغيرات المناخية، وهو ما يُشَكِّل مسارًا للعمل للتحول الأخضر؛ لمواجهة آثار التغيرات المناخية.

إستراتيجية تغير المناخ

استعرضت ياسمين فؤاد، خلال اللقاء، الرؤية المصرية الخاصة بالإستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، التي تتضمن محورين؛ هما: التخفيف والتكيف، وكيف يمكننا تحويل الإستراتيجية إلى خطة استثمارية توفر الفرصة لمشاركة القطاع الخاص مع العمل على توفير احتياجات الإنسان.

وأشارت إلى إعداد مصر 20 مشروعًا من خلال ورقة مفاهيم أكثر تفصيلًا حول الطاقة والعلاقة بين الماء والغذاء والعمل على توفير التمويل لها.

وتناول اللقاء إسهامات يوم التنوع البيولوجي في قمة المناخ كوب 27 والموضوعات التي سيناقشها وكيف يمكن للقطاع الخاص القيام بعمل على أرض الواقع للحفاظ على الطبيعة.

وأوضحت وزيرة البيئة المصرية أنه جرى إعداد مبادرة عالمية تركز على البيئة والسياحة وتمويل التحول الأخضر للمنشآت بالقطاع الخاص بسعر فائدة صغير جدًا لقطاع السياحة.

ولفتت إلى دور الشباب خلال المؤتمر؛ إذ وُضِعَ الشباب في قلب عملية الاستعداد لقمة المناخ كوب 27 لدفع جدول الأعمال وتوفير حلول غير تقليدية لجميع التحديات من أجل الأجيال القادمة.

جون كيري
من لقاء وزيرة البيئة مع الرئيس التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة يانك جليماريك

تمويل المشروعات الخضراء

كما التقت وزيرة البيئة، الرئيسَ التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر التابع للأمم المتحدة، يانك جليماريك؛ لبحث سبل التعاون بين الجانبين من أجل التوافق حول مشروعات تعاون تخدم أهداف التحول الأخضر.

وأكدت ياسمين فؤاد أن مصر لديها قصة نجاح في مجال الطاقة المتجددة يمكن أن تعرضها خلال قمة المناخ كوب 27، مشيرةً إلى أنه يمكن ربط موضوعات الطاقة الجديدة والمتجددة بموضوعات أخرى كالأمن الغذائي والمياه.

وأوضحت أن مصر وضعت مجموعة من الأولويات عند إعداد إستراتيجية التغيرات المناخية تسعى إلى تحقيقها، موضحة أن الأهمية ليست فقط في إستراتيجية المناخ أو في المساهمات المحددة وطنيًا؛ بل في كيفية تحويل ذلك إلى خطط استثمارية.

وأكدت أنه لا بد من أن تكون إستراتيجية مصر 2050 متماشية مع المساهمات المحددة وطنيًا؛ ما يحقق التوازن بين خطط التكيف والتخفيف.

بناء قدرات المصارف المصرية

ناقشت وزيرة البيئة مع المدير التنفيذي لصندوق المناخ الأخضر مبادرة تعزيز مشاركات المصارف المصرية في تمويل مشروعات المناخ، من أجل العمل على توفير التمويل للمشروعات الخضراء، من خلال بناء القدرات والدعم الفني لتنفيذ تلك المشروعات، سواء في مجال التكيف أو التخفيف.

وأكدت تطلع مصر لتمويل مشروعات في مجال التنوع البيولوجي، وهو أيضًا يخدم مجال التغيرات المناخية، مشيرةً إلى ضرورة دخول القطاع الخاص بشكل فاعل في المجال وتنفيذ مشروعات فعلية على أرض الواقع كمشروعات حماية الشعاب المرجانية.

وأوضحت أن مصر لديها مبادرة عالمية في مجال السياحة البيئية؛ إذ تسعى إلى دعم القطاع الخاص لهذا المجال والمساهمة في توفير فرص عمل للمجتمعات المحلية في المحميات الطبيعية.

وأشارت وزيرة البيئة، خلال اللقاء، إلى الإجراءات التي اتخذتها مصر في مجال السياحة المستدامة والخضراء؛ إذ أُعطِيَت مراكز الغوص بشرم الشيخ العلامة الخضراء، كما يجري إعطاء الفنادق النجمة الخضراء، بالإضافة إلى تزويد الفنادق بمحطات طاقة شمسية، وجارٍ إعلان شرم الشيخ مدينة خالية من الأكياس البلاستيكية أحادية الاستخدام.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق