أسهم وشركاتأسهمرئيسيةشركات

سهم بروج الإماراتية يقفز 20% في أول أيام التداول بسوق أبوظبي

قفز سعر سهم بروج، المشروع المشترك للبتروكيماويات بين شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" وشريكها الإستراتيجي "بورياليس"، أكثر من 20%، خلال أول يوم تداولات في سوق أبوظبي للأوراق المالية.

وارتفع سهم بروج إلى 2.94 درهمًا (0.80 دولارًا أميركيًا) للسهم مقابل سعر الاكتتاب البالغ 2.45 درهمًا (0.67 دولارًا)، خلال الدقائق الأولى من بدء عملية التداول على السهم، بحجم تداولات بلغ 143.56 مليون درهم (39.09 مليون دولار).

وأعلنت "أدنوك" و"بورياليس"، اليوم الجمعة، إدراج سهم شركة "بروج"، مشروعهما المشترك للبتروكيماويات، في سوق أبوظبي، عقب استكمال عملية الاكتتاب في أكبر طرح عام أولي على الإطلاق في أبوظبي، والأكبر لشركة بتروكيماويات في منطقة الشرق الأوسط.

إقبال المستثمرين

استقطب الاكتتاب العام الأولي الذي حقق عائدات إجمالية تجاوزت 2 مليار دولار من طرح أسهم تمثل 10% من رأسمال شركة بروج، طلبًا إجماليًا بلغ أكثر من 83.4 مليار دولار؛ ما يعني أن مستوى الاكتتاب تجاوز في المجمل 42 مرة ضعف القيمة المستهدفة.

وتجاوزت تغطية شريحة المستثمرين الأفراد القيمة المستهدفة 74 مرة في أكبر نسبة طلب في الإمارات على مدى الأعوام الـ20 الماضية من هذه الشريحة.

وبدأ تداول سهم بروج بسعر 2.45 درهمًا للسهم؛ ما يعني أن القيمة السوقية للشركة بلغت 20.05 مليار دولار عند الإدراج.

وتعد "بروج" الشركة الرابعة التي تطرح "أدنوك" جزءًا من أسهمها للتداول في السوق منذ عام 2017 عقب الاكتتابات الأولية الناجحة لكل من "أدنوك للتوزيع" و"أدنوك للحفر" و"فرتيغلوب".

رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر
رئيس أدنوك الإماراتية سلطان الجابر

أكبر عملية طرح

قال وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك"، سلطان الجابر: "تماشيًا مع رؤية مضاعفة العمل لتحقيق قيمة إضافية من جميع أعمال "أدنوك"، استكملنا اليوم الاكتتاب العام الأولي على حصة أقلية من أسهم بروج للبتروكيماويات والذي شكّل أكبر عملية طرح أولي على الإطلاق في أبوظبي".

وشهد طرح سهم بروج طلبًا غير مسبوق من قِبل المستثمرين الأفراد والمؤسسات الاستثمارية الوطنية، والمستثمرين العالميين.

ويُعَد الطرح الرابع لحصة أقلية في إحدى الشركات التابعة لأدنوك، ويعكس التزام المجموعة المستمر بدعم نموّ وتنويع وتطور أسواق المال والاقتصاد الوطني والقطاع الخاص في دولة الإمارات، وترسيخ مكانة أبوظبي وجهةً استثمارية متميزة.

أسهم بروج

أضاف الجابر: "يعكس النجاح غير المسبوق لطرح أسهم بروج قوة الاقتصاد الوطني والمكانة المهمة لدولة الإمارات في جذب الاستثمارات والشركات المؤثرة في أسواق المال العالمية".

وأشار إلى أن أدنوك ستستمر في توسيع قاعدة مستثمريها والوصول إلى أسواق المال ضمن برنامجها لخلق القيمة وتعزيزها وتوفير المزيد من الفرص للمستثمرين المحليين والدوليين للمشاركة في نمو محفظة أصولها عالمية المستوى.

من جانبه، قال الرئيس التنفيذي لشركة بورياليس، توماس جانجل: "يعكس الإقبال الاستثنائي على الاكتتاب والاهتمام الكبير من قِبل المستثمرين على سهم بروج جاذبية الشركة ومسار نموها الناجح الذي بدأته بدعم من "بورياليس" و"أدنوك" على مدى السنوات الماضية.

وسيُسهِم الاكتتاب العام الأولي الناجح في تمهيد الطريق أمام توسع المجموعة نحو إنجازها التالي وهو مشروع "بروج4"، وسيدعم كذلك جهودها المستمرة في تقديم حلول البولي أوليفينات المتنوعة والمبتكرة.

أدنوك - شركة بروج
شركة بروج الإماراتية التابعة لأدنوك - الصورة من بلومبرغ

أول يوم تداول

بدوره، قال الرئيس التنفيذي لشركة "بروج"، هزيم سلطان السويدي: "نحن فخورون بإنجاز الاكتتاب العام الأولي لسهم بروج الذي حقق نجاحًا استثنائيًا، وبدء أول يوم تداول لأسهم بروج في سوق أبوظبي للأوراق المالية".

وأوضح أن الاهتمام الكبير والطلب المرتفع على طرح أسهم بروج من قِبل المستثمرين على المستويين الإقليمي والدولي، إلى جانب التزام المستثمرين الرئيسين بالمشاركة في الطرح، يعدان دليلًا على قوة مشروعات الشركة الاستثمارية وخططنا المستقبلية والإستراتيجية.

وتُعَد "بروج" التي أُسِّسَت عام 1998 -باعتبارها مشروعًا مشتركًا بين "أدنوك" وشركة "بورياليس"- إحدى أهم الشركات الرائدة عالميًا في مجال توفير الحلول المبتكرة والمتنوعة من البوليمرات ذات القيمة العالية لقطاعات عدّة تشمل الزراعة والبناء والإنشاء والطاقة والتغليف، والتعبئة المتطورة، والنقل، والصحة.

ومن خلال إنجاز طرح حصة أقلية من أسهم بروج للاكتتاب العام تهدف الشركة لتوفير فرصة استثنائية للمستثمرين لامتلاك أسهم في واحدة من الشركات الرائدة عالميًا في مجال البتروكيماويات.

أرباح بروج

تتوقع الشركة توزيع أرباح للمساهمين للسنة المالية 2022 تبلغ 975 مليون دولار، كما تتوقع أن تدفع للسنة المالية 2023 ما لا يقل عن 1.3 مليار دولار عن مدة العام بأكمله؛ أي ما يعادل عائد توزيعات أرباح بنسبة 6.5% بناءً على سعر سهم بروج المعلن للطرح.

وتتمثل المحاور الأساسية في خطة النمو الإستراتيجية لشركة "بروج" بتحقيق النمو المستمر في محفظة منتجاتها عبر الابتكار وتوفير الحلول المستدامة وتطوير المنتجات والوصول إلى الأسواق الإستراتيجية والتوسع الجغرافي.

وعلى مدار الأعوام الستة الماضية، نفذت "أدنوك" برنامجًا فعالًا لإدارة محفظة أعمالها ورؤوس أموالها، كما طورت نموذجًا لشراكات إستراتيجية مبتكرة وأكثر انفتاحًا ومرونة في جميع جوانب سلسلة القيمة لأعمالها في مجال الاستكشاف والتطوير والإنتاج، والتكرير والتصنيع والتسويق والبتروكيماويات.

وتخطط "أدنوك" لتنفيذ برنامج للاستثمارات الرأسمالية بقيمة 127 مليار دولار في كل شركات المجموعة خلال المدة بين 2022 و2026؛ لتمكين إستراتيجيتها للنمو وخلق القيمة وتعزيزها.

وستبقى "أدنوك" بعد انتهاء عملية الإدراج، المالكة لحصة الأغلبية في "بروج" والتي تبلغ نسبة 54%، بينما ستحتفظ "بورياليس ميدل إيست" بحصتها البالغة 36% في الشركة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق