رئيسيةأخبار الغازعاجلغاز

"إنرجين باور".. أحدث وحدة لإنتاج الغاز المسال تعبر قناة السويس (صور)

في عملية عبور فريدة من نوعها

عبرت سفينة "إنرجين باور"، أحدث وحدة لإنتاج الغاز ومعالجته، إلى جانب تخزين المكثفات، من قناة السويس، اليوم الجمعة، 3 يونيو/حزيران 2022، في عملية عبور فريدة من نوعها.

وأعلن رئيس هيئة قناة السويس، الفريق أسامة ربيع، نجاح أول عملية عبور من نوعها في تاريخ القناة لوحدة عائمة لإنتاج الغاز الطبيعي المسال وتصنيعه وتخزينه، من خلال عبور الوحدة الأحدث في العالم "إنرجين باور" ضمن قافلة الجنوب.

وأشار إلى أن الوحدة العائمة قُطِرَت ووُجِّهَت بـ4 قاطرات تابعة للهيئة وأُرْشِدَت بواسطة فريق يضم مجموعة من كبار مرشدي الهيئة وقباطنة القاطرات خلال رحلتها البحرية الأولى بعد تدشينها بسنغافورة متجهة إلى البحر المتوسط.

أحدث وحدة لإنتاج الغاز المسال
إنرجين باور.. أحدث وحدة لإنتاج الغاز المسال

عبور غير تقليدي

تُعَد عملية عبور الوحدة "إنرجين باور" التابعة لشركة "إنرجين العالمية" من تجارب العبور غير التقليدية والوحدة الكبرى التي تعبر القناة مقطورة بغاطس يتجاوز 18.5 مترًا.

واستلزم عبور أحدث وحدة بحرية لإنتاج الغاز ومعالجته، إلى جانب تخزين المكثفات اتخاذ ترتيبات وتدابير ملاحية مُعقدة على مدار عدة أيام نظرًا لطبيعة الوحدة العائمة التي يبلغ طولها 227 مترًا، وعرضها 59 مترًا، بحمولة كلية 92680 طنًا وارتفاعها من سطح الماء 69.5 مترًا.

وتعتمد الوحدة على القطر فقط لتوجيهها وتحريكها؛ ما يتطلب مراعاة الدقة في التوجيه بالقاطرات ودراسة حركة واتجاه التيارات الهوائية والمائية؛ للحفاظ على تمركزها في منتصف القناة خلال رحلتها.

أحدث وحدة لإنتاج الغاز المسال
لحظة عبور إنرجين باور قناة السويس

تفاصيل رحلة العبور

بدأت ترتيبات وإجراءات رحلة عبور أحدث وحدة لإنتاج الغاز المسال من قناة السويس بطلب التوكيل الملاحي "غولف إيجيب"، ومن ثم وجّه الفريق أسامة ربيع بدراسة الطلب من قِبل خبراء الملاحة بمركز مراقبة الملاحة بالهيئة والتنسيق مع فريق العمل الذي ضم 9 مرشدين من كبار مرشدي الهيئة، و9 قباطنة قاطرات خلال عدة اجتماعات بمركز المحاكاة والتدريب البحري التابع للهيئة، تلتها معاينة على أرض الواقع فور وصول الوحدة العائمة غاطس السويس، بالتوازي مع الإجراءات اللوجستية الخاصة بتزويد القاطرتين المصاحبتين للوحدة بالوقود.

واستمرت رحلة العبور داخل القناة قرابة 26 ساعة، بدأت بوصول "إنرجين باور" -أحدث وحدة بحرية لإنتاج الغاز ومعالجته، إلى جانب تخزين المكثفات- إلى غاطس السويس؛ إذ صعد كبير مرشدين وقبطان قاطرة إنقاذ تابعين للهيئة على قاطرة القيادة المصاحبة للخزان، كما صعد مرشدان آخران مشهود لهما بالكفاءة على الخزان، تلا ذلك تأمين الخزان برباطه من الثلث الأمامي بالقاطرتين "مساعد1" و"مساعد2" ثم ربطه من الخلف لأعمال الدفع والتوجيه بالقاطرتين التابعتين للهيئة "سويس1" و"سويس2".

أحدث وحدة لإنتاج الغاز المسال وتخزينه
لحظة عبور أحدث وحدة لإنتاج الغاز ومعالجته إلى جانب تخزين المكثفات قناة السويس

مناورات للعبور

استلزم الإعداد للعبور عمل مجموعة من المناورات البحرية لاختبار السرعة المناسبة وتحديد مدى تأثير الأمواج وسرعة الرياح، لتبدأ الوحدة العائمة في العبور عند الساعة 5:00 صباحًا (03:00 بتوقيت غرينتش)، أمس الخميس، من غاطس السويس بمصاحبة مرشد الغاطس، ليقوم بعملية الإرشاد بعد ذلك مجموعة عمل مكونة بـ4 مرشدين و4 قباطنة قاطرات حتى الوصول لقطاع الإسماعيلية عند الساعة 11:00 مساءً (09:00 مساءً بتوقيت غرينتش).

وجرى تبديل المرشدين وقباطنة القاطرات بقطاع الإسماعيلية بـ3 مرشدين و4 قباطنة قاطرات آخرين لتناوب عملية عبور الوحدة حتى خروجها من غاطس بورسعيد بمصاحبة 2 من مرشدي غاطس بورسعيد، اليوم الجمعة، عند الساعة 12:00 ظهرًا (10:00 صباحًا بتوقيت غرينتش).

أحدث وحدة لإنتاج الغاز المسال
لحظة عبور إنرجين باور قناة السويس

العبور الآمن

من جانبه، أكد أسامة ربيع أن قناة السويس نجحت في تحقيق المعادلة الصعبة لعملائها بتوفير العبور الآمن لمختلف أنواع وأجيال السفن والوحدات البحرية سواء استلزم عبورها اتخاذ إجراءات تقليدية أو غير معتادة بالتوازي مع تحقيق أقصى وفر ممكن لاقتصادات الرحلة مقارنة بالطرق البديلة لتظل قناة السويس الخيار الأمثل والأسرع والأكثر أمانًا.

وأوضح أن قناة السويس أدت دورًا مهمًا في الحفاظ على استقرار سلاسل الإمداد رغم التحديات العالمية المتتالية بالتوازي مع استمرارها في تنفيذ مشروعات تطوير عملاقة للمجرى الملاحي، وفق رؤية طموحة تراعي النظرة المستقبلية لتطورات صناعة النقل البحري واحتياجات العملاء، وتحديات المنافسة.

أحدث وحدة لإنتاج الغاز المسال
لحظة عبور إنرجين باور قناة السويس

حقول الغاز

من جانبه، أعرب المدير العام لشركة إنرجين في مصر عن تقديره للتعاون المثمر مع هيئة قناة السويس، مشيدًا بالإجراءات التي اتخذتها الهيئة لتسهيل إجراءات عبور الخزان وضمان سلامته خلال رحلته للبحر الأبيض المتوسط للعمل بحقول الغاز الطبيعي هناك ليكون عبور القناة الاختيار الأمثل والأكثر أمانًا والأوفر للوقت والتكلفة بديلًا عن اتخاذ طريق أقل تكافؤًا والاضطرار للالتفاف حول أفريقيا.

وثمّن المدير العام لشركة إنرجين العالمية في مصر الدعم الكامل الذي قدمته الهيئة في جميع مراحل عبور أحدث وحدة لإنتاج الغاز المسال وتخزينه وما لمسه من تعاون فريق العمل من المرشدين وقباطنة القاطرات التابعين للهيئة.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق