روسيا وأوكرانياأخبار الغازرئيسيةغاز

الدنمارك.. خامس المحرومين من الغاز الروسي

تنضم الدنمارك إلى قائمة الدول المحرومة من الغاز الروسي، وذلك بدءًا من الغد الأول من يونيو/حزيران 2022.

يأتي ذلك نتيجة امتناع شركة أورستد الدنماركية عن الدفع بالروبل الروسي، بعد أن اشترطت روسيا ذلك على الدول "غير الصديقة".

وسيُطبّق القرار -أيضًا- على شركة شل إنرجي في ألمانيا للسبب نفسه.

وقال شركة غازبروم الروسية، اليوم الثلاثاء، إنها ستوقف تدفق الغاز إلى شركتي أورستد الدنماركية وشل إنرجي لعقدها لتوريد الغاز إلى ألمانيا، بعد أن امتنعت الشركتان عن الدفع بالروبل، وذلك حسبما ذكرت وكالة رويترز.

تصميم روسي

يأتي قطع تدفقات الغاز الروسي إلى شركتي أورستد الدنماركية، وشل إنرجي في ألمانيا، دلالة على تصميم موسكو تنفيذ عقوباتها على الممتنعين عن الدفع بالروبل الروسي.

الدنمارك
أنابيب غاز تابعة لشركة غازبروم الروسية - الصورة من رويترز

وكانت روسيا قد أوقفت إمدادات الغاز إلى كل من: بولندا، وبلغاريا، وفنلندا، وهولندا، بعد أن رفضت هذه الدول الاستجابة إلى مطالبها لفتح حسابات بالروبل لدى بنك روسي في إطار نظام تسوية المدفوعات.

ومن جانبها، قالت شركة أورستد الدنماركية، أمس الإثنين 30 مايو/أيار، إن شركة غازبروم الروسية قد توقف إمدادات الغاز، لكنها أكدت أن مثل هذه الخطوة لن تعرّض إمدادات الغاز في الدنمارك إلى الخطر بصورة فورية.

وفي المقابل، قالت شركة غازبروم الروسية إن شركة شل إنرجي أبلغتها بأنها لن تدفع بالروبل الروسي مقابل الغاز الذي تزوّد به ألمانيا، موضحة أن العقد بينهما ينص على إمدادات غاز تصل إلى 1.2 مليار متر مكعب سنويًا.

وأضافت أن شل إنرجي وأورستد فشلتا في الدفع بالروبل مقابل شحنات الغاز بحلول نهاية يوم العمل 31 مايو/أيار، مؤكدةً أنها ستوقف تسليم الشحنات حتى يُدفع وفق المطالب الروسية.

طمأنة دنماركية

صدرت أمس الإثنين 30 مايو/أيار عدة تصريحات "تطمينية" من الدنمارك، إذ أعلنت الحكومة الدنماركية أن رفض شركة أورستد دفع ثمن الغاز الروسي بالروبل لن يؤثّر في تكلفة الوقود.

وأكّد ذلك وزير المناخ والطاقة الدنماركي دان جورجينسن، قائلًا إن ذلك لن يكون مهمًا -أيضًا- للدنمارك.

وأشار المسؤول الدنماركي إلى ارتباط بلاده بسوق الغاز الأوروبية من خلال ألمانيا؛ لذلك فإن وقف الغاز الروسي لشركة أورستد لا يعني أن أمن الإمدادات مهدد -بحسب تعبيره-، مستبعدًا أن يكون لقرار الشركة الدنماركية تأثير كبير في الأسعار، سواء في الدنمارك أو في أوروبا.

وأضاف: "أورستد لاعب كبير داخل الدنمارك، ولكنها في النهاية ليست كبيرة جدًا، وفقًا لمعايير سوق الغاز الأوروبية".

أما شركة الطاقة الدنماركية أورستد، فقد أعلنت أنها لا تملك خططًا لدفع ثمن الغاز الروسي بالروبل، على الرغم من أن الموعد النهائي لتلبية متطلبات شركة غازبروم هو اليوم الثلاثاء 31 مايو/أيار، موضحة أنها قد تواجه خطر خفض الإمدادات، وفق ما نقلت عنها وكالة بلومبرغ.

وأضافت الشركة الدنماركية أن موقفها لا تترتب عليه التزامات قانونية، وذلك بموجب العقد الموقّع بينها وبين شركة الغاز الروسية الحكومية؛ لذا ستواصل الدفع باليورو، وهو أمر أدّى اليوم إلى وقف إمدادها بالغاز من قِبل غازبروم الروسية.

موضوعات متعلقة..

اقرأ أيضًا..

إشترك في النشرة البريدية ليصلك أهم أخبار الطاقة.
الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق